الحكومة تنشيء جامعة للملك سليمان بشرم الشيخ.. وخبراء: غير مجزي
بوابة العاصمة
البث المباشر
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

الحكومة تنشيء جامعة للملك سليمان بشرم الشيخ.. وخبراء: غير مجزي


اضيف بتاريخ : 06/01/2017 الساعة : 5:07:42

السيسي والملك سليمان
ندى عصام

جاء قرار مجلس الوزراء بتخصيص 100 ألف متر مربع بشرم الشيخ للبدء في بناء جامعة الملك سليمان، ليثير العديد من التساؤلات، منها هل ذلك بداية لتحسين العلاقة بين مصر والسعودية خاصة بعد أزمة قضية "تيران وصنافير"، والذي قد أصدرت المحكمة قرارها بأنهما مصريتان.


في البداية أكد الدكتور مصطفي الفقي، الخبير السياسي، أن قرار بناء جامعة الملك سليمان في مصر لن يعيد العلاقة بين البلدين مثل السابق مرة أخري، إلا إذا تمت المصالحة وحل الأزمات والمشكلات بين البلدين.


وأضاف "الفقي" أن ما تقوم به الحكومة المصرية، ما هو إلا اظهار حسن النية فقط وستظل العلاقة بين البلدين شبة مهمشة و عودة العلاقة بين مصر والسعودية مرهونة بالوقت.


كما أكد اللواء محمود خلف، الخبير الاستراتيجي، أنه لا علاقة ببناء جامعة الملك سلمان بتوطيد العلاقة بين البلدين، وذلك ما هو إلا تنفيذ لوعد الرئيس السيسي فور وفاة الملك سلمان تعهد ببناء جامعة تشريفًا له.


وأضاف "خلف" أن العلاقة بين مصر والسعودية سوف تعود مرة أخري، مثل سابق عهدها وأن كلا البلدين لا يمكن الاستغناء عن بعضهم الأخر، مؤكدًا أنه علي الرغم من وجود بعض الخلافات بين مصر والسعودية، بشأن الملف السورى أنه يحتم رجوع العلاقات بين البلادين، وأن كل ذلك مرهون بالوقت.


أكد الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن هناك العديد من المشاحنات بين البلدين، سواء بشأن موقف مصر سوريا و أيضا بشأن اليمن والذي تتهم فية السعودية مصر بأنها تقوم بتمويلها بالأسلحة، و أيضا بشأن تيران وصنافير، والذي قد سلم القضاء الملف إلي البرلمان للحكم إذا كانت تيران وصنافير مصرية أو سعودية .


وأضاف "ربيع" أن ما تقوم به الحكومة المصرية في بدء بناء جامعة الملك سلمان ما هو إلا محاولة لإظهار حسن نيتها وعدم اتخاذ أي قرار يجمد العلاقة او المشاريع المتفق عليها بين البلدين علي أمل عودة العلاقات بين البلدين مرة أخري


بينما أكد جمال مظلوم، الخبير العسكري، أن القرار خطوة إيجابية من الحكومة المصرية، مشيرًا إلى  أن العلاقة بين مصر والسعودية استراتيجية، موضحًا أن الخلافات بين أي بلدة وأخري تحتاج إلى فترة للمصالحة بين البلدين وسوف يكون هناك تمهيدات سياسية ووسائط بين البلاد لتوطيد العلاقات مرة أخرى.

تحقيقات وملفات مصطفي الفقي السيسي الملك سليمان جامعة البلدين مصر السعودية المشكلات محمود خلف جمال مظلوم أهم الأخبار بوابة العاصمة

  أهم الأخبار  

شكري يؤكد على انتظار مصر تولي إدارة أمريكا الجديدة

البترول تستعرض خطة زيادة إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي

إطلاق الأفيش الأول لفيلم يا تهدي يا تعدي

السيسي وشكري يتلقيا رسالة شكر من وزير خارجية الجزائر

إحالة طعن عكاشة لوقف قرار اسقاط عضويته من النواب للمفوضين

براءة المصور الصحفي عبد الرحمن طاهر من تهمة الانضمام لجماعة ارهابية

 عدد المشاهدات: 201

 تعليقات الفيس بوك

 


د.محمد سليمان






   

  اجتماعيات وسياسة  

ads
ads