مصالح العائلات توفق الأطفال في الحلال.. والخبراء: مهزلة لابد من وقفها
بوابة العاصمة
البث المباشر
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

مصالح العائلات توفق الأطفال في الحلال.. والخبراء: مهزلة لابد من وقفها


اضيف بتاريخ : 08/01/2017 الساعة : 3:13:26

صورة أرشيفية
ندى عصام

تم تداول أمس صور خطبة أصغر طفلين في مصر، الأمر الذي أثار ضجة في السوشيال ميديا ،وهذا الموقف لم يكن الأول من نوعة بل أننا قد رأينا العديد من صور خطوبة الأطفال، الامر الذي اصبح " موضة" منتشرة بين الأهالى وذلك بسبب وجود مصالح مشتركة بين أفراد العائلات، وفي نهاية الأمر يكون الأطفال هم ضحايا تلك العادات والتقاليد السلبية في المجتمع وبذلك يتم أنتهاك حقوقهم وأنتزاع براءتهم تحت مسمي المصالح المشتركة .


وقد رصدت "بوابة العاصمة " أراء الخبراء حول كيفية وضح حدود لعدم أنتشار تلك الظاهرة والتى يأخذها البعض أنة من الأمور البسيطة دون مراعاة تباعيات تلك الأمور علي الأطفال وخاصة أنهم في مرحلة مبكرة من العمر

خطوبة صغار السن نوع من الاتجار البشري

علق هاني هلال رئيس الائتلاف المصري لحقوق الطفل، على انتشار خطوبة الأطفال صغار السن هي انتهاكات وتعديات لحقوق الطفل، وأنة نوع من الاتجار البشري والاستغلال للطفل في سبيل مصالح مشتركة بين العائلتين.

وأضاف في أنه من المؤسف عدم وجود قانون يمنع خطوبة الأطفال، وفي ذلك الموقف أصبح القانون عاجز تمامًا عن التصرف، وأن القانون ينظر إلية علي أنة سوف يسبب خطورة علي حياة الطفل فقط ،وليس هناك عقوبات رادعة حتى ذلك الوقت، أنما من الممكن أن يكون هناك دفع غرامات للعائلات التي تنتهك حقوق الطفل .

و أكد علي أهمية دور الأعلام والجمعيات الأهلية لتوعية المجتمع ،من الخلل النفسي الذي سوف يصاحب الطفل، وأيضا علي دور مجلس الأمومة والطفولة لتوعية المجتمع، مؤكدًا انه يجب تحويل الأسرة إلى مراكز الإرشاد النفسي حتى يكون لديها توعية أكبر عن المشاكل التي سوف تتسبب للأطفال نتيجة هذا العمل الإجرامي.

خطبة الأطفال مهزلة

وصف دكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي الصور المتداولة علي الفيس بوك لخطبة أصغر طفلين "بالمهزلة "ويعبر ذلك علي مدى تفاهمة الأهل لما يقومو بة وأن الغرض الأساسي لما فعلة الأهل للفت الأنتباه فقط وذلك سوف يدفع الأطفال ضريبتة في وقت لاحق

وأضاف فرويز أن هؤلاء الأطفال لم يصلُ حتى الى مرحلة البلوغ او النضج أو اى نوع من الأستعداد العاطفي أو النفسي لتقبل كل ذلك الأمور، قبل آونها مؤكدًا أن الحالة النفسية للأطفال سوف تكون طبيعية ولا أثر لذلك عليهم لانهم مازالو في مرحلة الطفولة ،ولا يوجد لديهم الوعي الكافي لتلك الأمور.

سيتم وضع قوانين لوقف الانتهاكات ضد الأطفال

أكدت دكتورة فيفيان فؤاد مديرة برنامج المجلس القموقى للطفولة والأمومة أنه ما يقوم به العائلات في أطفالهم خطأ كبير في حقوقهم مؤكدة أن الأطفال لم تكن علي وعى تام بما يحدث حولهم.

وأضافت أن مجلس الأمومة والطفولة يسعي في الفترة الحالية الى وضع قوانين ويجب تفعلها لوقف أنتهاك الأطفال وأن البرلمان يقوم بدراسة تلك القوانين ونتمنى أن يتم وضعها في أقرب وقت حتى لا تتكرر حدوث ذلك مرة أخرى.

يجب وضع قوانين لوقف التعديات على حقوق الطفل

أكد دكتور أحمد عبد المبدئ وكيل كلية الدراسات الإسلامية، أن كل ما يقوم به العائلات من انتهاكات للأطفال وانتشار بعض عادات وتقاليد غير سليمة، ويجب أن يتم وضع قوانين محددة من قبل الأزهر ووزارة الأوقاف، حتى يتم توقف هذا التعديات علي حقوق الطفل.

وأضاف أن وجوب وجود شروط خاصة للخطبة الرجل بامرأة ومنها قبول الطرفين ولكن في هذا الحالة، لم يكن المخطوبين في سن الرشد، وأن كل ما يحدث هو وعود العائليين بزواج الأطفال عند إتمام سن الرشد علي الأقل.

اطفال جواز قوانين أهل حقوق

  أهم الأخبار  

كوريا الشمالية تؤكد نجاح تجربة إطلاق صاروخ بالستي

الجيش المصري يعلن استمرار العمليات العسكرية في ليبيا

أبو تريكة يهني الأهلي بفوزه ببطولة الدوري

بالفيديو..عمرو أديب لأمير قطر: مصر مبتتهددش

رسمياً..العملاق الأحمر بطلًا للدوري العام

القومي للأورام: زين هو قصة تحدي لمرض السرطان

 عدد المشاهدات: 278

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

د.محمد سليمان






   

  اجتماعيات وسياسة  

ads