هل يحمي البوكليت امتحانات الثانوية العامة؟.. الخبراء: هناك شروط لتنفيذه
بوابة العاصمة
البث المباشر
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

هل يحمي البوكليت امتحانات الثانوية العامة؟.. الخبراء: هناك شروط لتنفيذه


اضيف بتاريخ : 09/01/2017 الساعة : 3:19:03

أرشيفية
ندى عصام

وسط جهود مكثفة من قبل وزارة التربية والتعليم، وسعيها للقضاء علي تسريب الامتحانات و حالات الغش الجماعي التي انتشرت في العامين الماضيين بشكل ملحوظ، وكانت هذا من أكبر الكوارث التي هددت وزارة التربية والتعليم.

 

قد قامت وزارت التربية والتعليم بتفعيل نظام جديد " البوكليت "، وهو دمج الأسئلة في كراسة الإجابة ،علي أن يختلف ترتيب الأسئلة من بوكليت إلى أخر، حتى يمنع حالات الغش الجماعي التي تحدث كل عام، وسوف يكون نمط الأسئلة في هذا العام مختلفًا، فأنة ستكون متوقف علي شقين أساسيين الأول أختر من متعدد والثاني أختر الإجابة الصحيحة، وسيكون جميع الأسئلة إجبارية لطالب الثانوية العامة، ومن المقرر أن يتم تطبيق نظام البوكليت هذا العام.

 

وقد رصدت لـ"بوابة العاصمة " أراء الخبراء التربويين حول نظام البوكليت وهل سوف ينجح للقضاء علي تسريبات امتحانات الثانوية العامة ؟ وهل سوف تتوقف عمليات الغش الجماعي التي تحدث كل عام ؟.

 

أكدت دكتورة بثينة كشك مدير عام وزارة التربية والتعليم، أن نظام البوكليت سوف يكلف الدولة المليارات الجنيهات، في ظل وجود أذمة اقتصادية في مصر وأننا لم نتأكد إلى الآن نجاح أو فشل ذلك النظام، مؤكدة أنة يجب أن يتم تدريب الطلاب و المدرسيين أولا علي ذلك النظام لمدة عامين علي الأقل.

 

وأضافت أن نظام البوكليت لم يقضي علي التسريبات أو علي حالات الغش، التى تحدث في الثانوية العامة ، وأنة يجب أن يتم تغير نظام الثانوية العامة كاملاً حتى لا نري حالات غش أو تسريبات بوجه عام.

 

قال طارق نور الدين معاون وزارة التربية والتعليم الأسبق، أن القرار الذي قد اتخذته وزارة التربية والتعليم بشأن نظام البوكليت جاء متأخرًا، كان يجب أن يكون في بداية العام ،حتى يكون الطالب مؤهل لذلك النظام الجديد من الامتحانات مؤكدًا إذا استمرت وزارة التربية والتعليم في أتباع نظام البوكليت وعدم الخضوع للرأي العام و أولياء الأمور الذين يرفضون نظام البوكليت سيؤدى إلى كارثة حقيقية.

 

وأكد نور الدين  أن نظام البوكليت سوف يسهل عملية  الغش الجماعي، لطلاب الثانوية العامة ، وسوف يسجل هذا العام أكبر حالات للغش، مؤكدًا أن نظام البوكليت لم يوقف عملية تسريب امتحانات الثانوية العامة.

 

 وأضاف، أن أسئلة الامتحانات ستكون إجباري، وهذا سوف يقيد حرية الطالب في اختيار الأسئلة المناسبة له، مؤكدًا أن نظام الأسئلة  سوف يكون متوقف علي شقين أساسيين وهما اختر من متعدد وأختر الإجابة الصحيحة، وسوف يكون هناك بعض الأسئلة المقالية ولكنها قليلة جدًا وذلك المعايير من الأسئلة لم تتناسب مع طالب مؤهل لدخول الجامعة .

 

أكد النائب مصطفي كمال عضو لجنة التعليم والبحث العلمي، أن نظام البوكليت سوف يتم القضاء علي 90%، من الغش لطلاب الثانوية العامة وذلك لأنة سيكون هناك اختلاف كبير في ترتيب أسئلة الامتحان، مؤكدًا أنه سوف يتم القضاء تسريب الامتحانات التي قد شهدناها العام الماضي.

 

وأضاف، أن لجنة التعليم قد عرضت نظام البوكليت علي مجلس الوزراء، ووزارة التربية و التعليم في شهر أكتوبر الماضي، وقد أشار وزير التربية والتعليم أنة لا يمكن أن يطبق هذا النظام في هذا السنة وذلك لضيق الوقت، وأنه سوف يؤجل إلى العام المقبل وسيكتفي في ذلك العام بوضع امتحان تجريبي لنظام البوكليت.

 

علق الدكتور كمال مغيث الخبير التربوي، علي استخدام وزارة التربية والتعليم نظام البوكليت، ودمج ورقة الأسئلة في كراسة الإجابة  للقضاء علي الغش وتسريب الامتحانات، وقال إن هذا النظام للأسف لم يقضي علي الغش أو علي تسريب الامتحانات.

 

وأكد أن هناك العديد من الفاسدين ومن الممكن أن يقوم أحداهما بتصوير البوكليت بسهولة ، وذلك لأن التكنولوجيا الحديثة قد سهلت العديد من الأمور التي كانت مستحيلة، وأنة لا يوجد ضمانات كافية لنظام البوكليت مؤكدًا أن وزارة التربية والتعليم إلى الآن لم تحدد من قام بالتسريب امتحانات العام السابق او من له يد في ذلك الأمر.

 

وأضاف أنه للغش العديد من الأسباب الموضوعة ،ومنها وأن التعليم قد فقد مصدقتيه تمامًا سواء عند الطلاب أو أولياء الأمور وذلك لأن التعليم في مصر قائم علي الحفظ فقط ، ويأتى في النهاية الامتحانات والتي يكون حصاد كل نهاية العام  ويحاول الطالب بقدر الإمكان الحصول علي أعلي الدرجات، لذلك يكون الغش ضرورة لبعض الطلاب للوصول إلى الجامعة علي الأقل.

 

مؤكدًا أن النظم التعليمية الحديثة لا تعرف العش أو حدوث تسريبات في الامتحانات، وهذا نظام فاشل يجب أن يتم تغيره نهائيًا لكي يتم القضاء علي الغش علي الأقل.

 

ولفت إلى أنه لكي يتم القضاء علي الغش والتسريبات يجب أن يكون هناك نظام تعليمي، يحترم الطالب والمعلم وولي الأمر في آن واحد ،فأنة يجب رفع مرتب المعلم أولا ويجب أن يكون هناك أدارة مدرسية فعالة، وتفعيل دور الامتحانات الشهرية مرة أخري.

 

نظام البوكليت تسريبات ثانوية عامي خبارء تصريحات

  أهم الأخبار  

تحطم طائرة إسرائيلية بدون طيار داخل الأراضي اللبنانية

ترامب يعد نتنياهو: لن تمتلك طهران يومًا سلاحًا نوويًا

دي ميستورا: داعش خسرت أراضي في سوريا لكنها لازالت خطيرة

بالصور.. ميلانيا وإيفانكا تؤديان الصلوات عند حائط المبكى

مصرع شابًا تونسيًا في احتجاجات بتطاوين التونسية

الملك سلمان: القمة جسدت حرص المملكة على الاستقرار

 عدد المشاهدات: 587

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

د.محمد سليمان






   

  اجتماعيات وسياسة  

ads