الآثريون ينتظرون نقابتهم ..والخبراء: القانون طال انتظاره ولابد منه
بوابة العاصمة
البث المباشر
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

الآثريون ينتظرون نقابتهم ..والخبراء: القانون طال انتظاره ولابد منه


اضيف بتاريخ : 09/01/2017 الساعة : 4:25:23

صورة أرشيفية
إسراء نصر

قدمت وزارة الأثار في أغسطس الماضي، مذكرة إيضاحية، لمشروع قانون نـقابة الأثـرييـن، للجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، لمناقشته وإعداد تقرير بشأنه لعرضه على جلسة عامة بالبرلمان.

 

وجاء في المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون، أنه يهدف إلى تنظيم مهنة الأثريين ورعاية مصالحهم والارتقاء بمستوياتهم اجتماعياً وثقافياً وعلمياً ومهنياً – وهى خطوة هامة فى طريق العمل النقابى الذى يهدف فى منتهاه إلى النهوض بالوطن بشكل عام – فضلاً عن أنه يؤمل منه أن يعود أثره المباشر وغير المباشر على حماية الآثار المصرية والحفاظ عليها ليرى العالم بأسره وترى أجيالنا القادمة عظمة وجلال العمق الحضارى المصرى الممتد منذ آلاف السنين.

 

وفي السياق ذاته، صرح النائب مرتضي العربي، عضو لجنة الإعلام والآثار، حول مناقشات لجنة الإعلام بالبرلمان في المشروع بأن مناقشات اللجنة أمس كانت ثرية، وبذلنا جهد كبير للوصول إلي أفضل ما يمكن أن يقدمه مشروع النقابة، مضيفاً، إن اللجنة حاولت بقدر المستطاع، مراعاة أن تتماشي نقابة الآثريين، بنفس أسلوب النقابات الأخري، مؤكداً علي قيامهم بمراجعة بعض مواد قانون الأثريين من مشروع قانون نقابة الإعلاميين.

 

وأوضح العربي في تصريحاته لـ"بوابة العاصمة"، أن النقابة ستكون قوية، وتضم كل من له صلة بالآثار، مؤكداً علي مراعاتهم للمرممين وتواجدهم في حُسبان النقابة من خلال بنود معينة.

 

وأضاف النائب أن اللجنة ناقشت أغلب بنود مشروع القانون، واليوم يتم إستكمال البنود خلال 3 جلسات متتابعة، ثم عرضها علي الجلسة العامة خلال أسبوعين.

 

آراء خبراء آثار حول مشروع قانون النقابة

 

تفاصيل إعداد نقابة الأثريين متواجدة منذ زمن .. ولا مجيب

 

صرح الدكتور حجاج إبراهيم، رئيس قسم الآثار السابق بكلية الآداب جامعة طنطا، بأن قانون نقابة الأثريين تأخر لسنوات لا حصر لها، حيث قُدم من أيام ما كان زاهي حواس كبير مفتش آثار الهرم، وتمت عدة اجتماعات بيننا في مسرح الجيب، والمرحوم الدكتور محمد سيف النصر أبو الفتوح، لمناقشة المشروع والحديث حول ما نريده في النقابة، ولكن لا مجيب ولا مهتم لما نقوله، وتم تجنب موضوع النقابة بعد ذلك.

 

وأوضح الدكتور في تصريحاته لبوابة العاصمة، أنه منذ سنوات قليله تولت الدكتور فايزة هيكل مشروع قانون نقابة الأثريين، ولكنه أيضاً تم تهميش المشروع، وعقبها حدثت ثورة يناير وأزمات ما جاء بعدها، فتم وقف المشروع ولم يُعرض علي المجلس.

 

وأستكمل حديثه، أتمني موافقة مجلس النواب علي المشروع، وذلك لوجود رقابة للأثريين والآثار، مضيفاً " عيب لدولة ليها تاريخ ميكنش ليها نقابة للأثريين " .

 

المشروع كان دائماً بحاجة للدعم والتأييد

 

صرح دكتور محمود الحلوجي، مدير المتحف المصري سابقاً، حول مشروع قانون الآثريين المعروض علي لجنة الإعلام بالبرلمان، وأسباب تأخير إنشاء النقابة، بأن المشروع بدأ منذ سنوات، ولكنه كان دائماً بحاجة للدعم والتأييد، فالمشروع لم يُعرض علي اللجان المختصة، كان بحاجة لدعم من أعضاء مجلس الشعب أو وزراء سابقين.

 

وأعرب الحلوجي في تصريحاته لبوابة العاصمة، عن امتنانه في دعم دكتور خالد العناني وزير الآثار، ودكتور زاهي حواس وزير الآثار السابق، ومحاولاتهم لوصول المشروع للبرلمان واللجان المختصة، مضيفاً، نأمل الموافقة عليه في أقرب فرصة، لأنهم يهم مجموعة كبيرة من الأثريين.

 

وأضاف الدكتور، هناك شريحة عريضة تمثلها غالبية لا بأس بها، تحتاج لنقابة تكون مسئولة عنهم وتطالب بحقوقهم، نظراً لأن قطاع الآثار له مشاكل كبيرة، والأثريين هم سفراء مصر أمام الزائرين ينبغي أن تصبح لهم عناية خاصة.

 

مشروع نقابة الأثريين جاء بعد سنوات من التأخير

 

أعرب ماجد راهب، خبير الآثار، عن استيائه من تأخير مشروع نقابة الأثريين منذ سنوات، وأوضح الأسباب بأن النقابة تحتاج لعدد معين، وتمويل، وحل للمشاكل، ومقر خاص بها، ولكن لم يكن كل هذا متوفر لإنشاء النقابة، مضيفاً، أن مشكلات الأثريين كان لا حصر لها، وبالتالي دائماً ما كان يتخوف المسئول في التصدي لها.

 

وأوضح راهب في تصريحاته لبوابة العاصمة، أن الأمور الآن تسير في مجراها الصحيح، ووزير الآثار في حالة تدعيم للنقابة، ووعد الوزير بإنشاء مقر لها، مضيفاً، أتمني أن يوافق المجلس على القانون، ليتم البدء في العمل عليه وإنشاء نقابة تكون صوت للأثريين ومتطلباتهم.

 

 

 


نقابة الآثريين خبراء برلمان لجنة الإعلام

  أهم الأخبار  

غدًا.. العاهل المغربي يشارك في القمة العربية

نشوى الديب عن الحكم على قلاش: احترام أحكام القضاء واجب

الحكم في طعن قضية رشوة وزارة الزراعة.. 9 أبريل

مقتل 5 تكفيريين من بينهم قيادي بتنظيم بيت المقدس بشمال سيناء

نشرة العاصمة لمباريات اليوم 26/3/2017

اليوم..نظر دعوى إسقاط الجنسية عن القرضاوي وقنديل

 عدد المشاهدات: 266

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

د.محمد سليمان






   

  اجتماعيات وسياسة  

ads
ads