بعد اختفاء إيجيبت سات 2 في ظروف غامضة.. روسيا تصنع لمصر قمر صناعي جديد
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

بعد اختفاء إيجيبت سات 2 في ظروف غامضة.. روسيا تصنع لمصر قمر صناعي جديد


اضيف بتاريخ : 10/01/2017 الساعة : 4:42:08

صورة أرشيفية
إسراء نصر
ظهرت إشاعات متوالية حول إختفاء القمر الصناعي " إيجيبت سات 2 "، وحسب مركز الفضاء الروسى، فإن «إيجيبت سات 2» يفوق وزنه الطن وتحديدًا نحو 1050 كيلوجراما، ويدور فى فلك مساره من 500 إلى 800 كيلومتر، بينما يبلغ عمره الافتراضى 11 عامًا، ووفقًا للمواصفات الرسمية يمكن له أن يستشف تفاصيل دقيقة للغاية، بالإضافة إلى الصور بالغة الجودة، وكذلك صور بالأشعة تحت الحمراء، فضلًا عن تقنيات جديدة فى المعالجة الإلكترونية للصور.

وحسب التقارير الروسية الصادرة، فهو يعادل 300 مليون جنيه مصرى، وتزامن تطوير الأقمار الصناعية المصرية وإطلاق القمر الصناعى الثانى مع الاضطرابات السياسية فى مصر بعد الثورة، ومع ذلك تمكنت القوات المسلحة المصرية من تمويل المشروع بالكامل، وكان العقد ينص على أنه فى حالة نجاح المشروع «إيجيبت سات 2»، يمكن بناء المزيد من الأقمار الصناعية من هذا النوع، بما فى ذلك نسخة للحكومة الروسية.

ثم جاء الإعلان عن فقدان الاتصال بالقمر المصري عبر مؤسسة “إنيرجيا” الروسية لإطلاق الصواريخ الفضائية، في تقارير لوسائل إعلام روسية في إبريل 2015.

وجاء أمس الدكتور حسين الشافعى، رئيس مجلس إدارة المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، بقوله أن روسيا بدأت فى تصنيع القمر الصناعى الجديد لمصر، وذلك بديلاً للقمر إيجبت سات 2، المفقود فى فبراير 2015.

 تعرض لكم بوابة العاصمة تفاصيل القمر الصناعي بتصريحات من دكتور علاء النهري، نائب رئيس هيئة الإستشعار عن بعد.

روسيا تطلق قمر صناعي جديد لمصر

أكد الدكتور علاء النهري، نائب رئيس هيئة الإستشعار عن بعد، وممثل مصر بلجنة الإستخدام السلمي للفضاء بالأمم المتحدة حول بدء روسيا بتصنيع قمر صناعي لمصر وتحمل تكلفته وإطلاقه، أن هذا تعويضاً عن القمر الصناعي المفقود منذ إبريل 2015، وبعد تحقيقات روسيا في الأمر، وجدوا أن القمر الصناعي فٌقد نتيجة أسباب طبيعية حيث العواصف الشمسية التي أثرت علي التحكم في القمر، ولا وجود لخطأ بشري من قٍيل أجهزة التحكم في مصر.


وأوضح النهري، أن القمر الصناعي المفقود كان في فترة ضمان، ونظراً لعدم وجود خطأ بشري، قررت روسيا تصنيع قمر جديد لمصر تعويضاً عن ما فقدناه.


وأضاف، أن القمر الصناعي الجديد، يسمي بـ ( إيجي سات A )، وسيطلق في عام 2019، بتكلفة 100 مليون دولار، تتحملها روسيا بالكامل " تصنيع وإطلاق "، يختص هذا القمر بالتعرف علي الموارد المائية والأرضية والمعدنية والزراعية، كما يختص برصد حركات الإرهابيين، مؤكداً، أن القمر الجديد يُعدل عن القمر الصناعي المفقود في إمكانياته، من حيث وحدة الإستقبال والأنظمة الكهروبصرية الخاصة به، والقدرة التفريقية وأجهزة التحكم فيه.

آراء نواب بالبرلمان:

صرح النائب أحمد علي إبراهيم، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، حول قيام روسيا بتصنيع القمر صناعي (إيجي سات
a) لمصر تعويضاً عن القمر المفقود منذ 2015 وتحمل تكاليف تصنيعه وإطلاقه، بأن القمر الصناعي سيضيف عائد كبير للدولة، نظراً أن العالم أجمعه يعتمد الآن علي التكنولوجيا والأقمار الصناعية، ومدي قدرتها في البحث العلمي.


وأضاف في تصريحاته لبوابة العاصمة، حول هذه الخطوة وقيام روسيا بالتعويض وتحمل تكاليف القمر كاملاً، أن دائماً في التفاوض الدولي لا توجد صداقة أبدية ولا انقطاع دائم، ولكن جزء كبير من العلاقات الدولية، قائم علي تبادل المصالح المشتركة،مضيفاً، أن مصر دولة مهمة ومؤثرة للدول الخارجية الأخرى من حيث التاريخ والموقع، وبالتالي فهي دائماً محط للأنظار، وتسعي الدول الخارجية الوصول إلي نقطة تعاون معها.

كما أكد النائب أحمد زيدان، أمين سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حول قيام روسيا بتصنيع قمر بديل لمصر عن القمر المفقود منذ 2015، بأن فكرة وجود قمر بديل في صالح مصر كلياً، خاصاً في الوقت الحالي، لأن قمر صناعي مثل ذلك يزيد من كفاءة مصر التكنولوجية في التعامل مع الأقمار الصناعية، وتطوير مصر من الناحية العلمية وتقدم، مضيفاً، أن مصر أصبحت دائمة السعي في الاهتمام بالتقدم التكنولوجي، والاهتمام بالقرى التكنولوجية.


وأوضح، أن مصر تمتلك متخصصين مصريين يتميزون بحرفية كبيرة فى كل ما يخص مجال الفضاء، مؤكداً، أنها خطوة تسعي لتقوية العلاقات بين البلدين، وهنا الأمر في غاية الأهمية نظراً أن مصر لا تعتمد علي قوة واحدة من العلاقات الخارجية، ولكنها تسعي لتوطيد العلاقات بين عدة دول خارجية معاً.



إيجيبت سات 2 روسيا مصر قمر صناعي

  أهم الأخبار  

خبير عسكري: الصراع بين كوريا وأمريكا «حرب كلامية»

القوافل الطبية تواصل توقيع الكشف الطبي على نزلاء سجن وادي النطرون

6 قضايا و22 قمة ثنائية وجماعية في زيارة «السيسي» لنيويورك

مصر للطيران تنظم 11 رحلة لعودة 1700 حاجًا إلى أرض الوطن

اليوم.. ليفربول في مواجهة شرسة مع ليستر بالدوري الإنجليزي

ولي عهد أبو ظبي يرفع الإقامة الجبرية عن نجل صالح الأكبر

 عدد المشاهدات: 293

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads