هل يصبح سحب الجنسية المصرية أمرًا لابد منه؟
بوابة العاصمة
البث المباشر
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

هل يصبح سحب الجنسية المصرية أمرًا لابد منه؟


اضيف بتاريخ : 10/01/2017 الساعة : 7:28:16

صورة أرشيفية
مارينا يوسف

إنَّ حق الجنسية التي تسجل للفرد انتماءه لوطنه الذي ولد وأقام حياته فيه، واستقر به، يظل حقاً إنسانياً لا جدال عليه، فهو حق مكفول بقوة القانون والعرف والدستور، ولا يمكن لقوة أيا كانت أن تسحب من المواطن جنسيته، ولكن هل يمنح هذا الحق إذا تخلى المواطن نفسه عن انتماؤه لوطنه، وأصبح عدواً له، ممارساً لكل فعل يضر سلامة الوطن واستقراره؟ هل يمكن أن تسحب الدولة جنسيات مواطنين لكونهم إرهابيين، أو شخصيات ضرت بالوطن؟ وما هو الإطار الحاكم لفكرة "الإضرار بالوطن"؟ هل هو فعل محدد بدقة وله معاييره التي نقيس عليها؟ أم سيصبح مسمى واسع يهدد كل مواطن بأن تسحب جنسيته منه في أي وقت؟


تزايدت دعوات في الفترة الأخيرة للمطالبة بإسقاط الجنسية المصرية عن بعض المواطنين، من قبل عدد من النواب، طالبوا بسحب الجنسية المصرية من الإرهابيين، إلى جانب عدد من الشخصيات العامة.


كان آخرها عندما طالبت النائبة مارجريت عازر، عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، بإسقاط الجنسية المصرية عن محمد البرادعي، وسحب قلادة النيل، وعدم منحه آية امتيازات أخرى، ووقف آية إجراءات لتكريمه، موجهة نداء للقيادة السياسية في بيان أصدرته أمس بسرعة إصدار قرار بسحب الجنسية المصرية عن محمد البرادعي.


وأوضحت عازر لـ "بوابة العاصمة" الأسباب التي دفعتها للمطالبة بذلك، قالت إن مواقف محمد البرادعي تخلو من أى وطنية، من إهانته للشعب المصري وجيشه، وموقفه أثناء فض رابعة، وعدم اعترافه بثورة الـ 30 من يونيو كثورة شعبية حقيقية، والعديد من المواقف التي تبين فيها خيانة هذا الرجل.


وأضافت النائبة أن من يصف الشعب المصري بـ "الجهلة والزبالة" لا يستحق أن يكون فرد من هذا الشعب، مؤكدة على أن من يخرب مصر، ويثير الفتن وسط شعبها لا يستحق شرف أن يكون مصرياً.


كما تقدم مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، بطلب رسمي لرئيس البرلمان الدكتور علي عبد العال، لإسقاط الجنسية المصرية عن محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية السابق، بالإضافة إلى سحب قلادة النيل، معلناً السبب في طلبه هذا، وهو قيام "البرادعي" بالتحريض ضد مصر.


تقدم "بكري" بهذا المطلب في إطار مشروع قانون كامل لسحب الجنسية من الإرهابيين، الذي صدرت في حقهم أحكام نهائية في قضايا إرهابية، معتبراً أن مشروع قانونه سيكون خطوة هامة نحو مكافحة الإرهاب.


ترى هل إسقاط الجنسية المصرية عن الإرهابيين حلاً نحو مكافحة الإرهاب؟ هل من حق أي دولة أن تسقط الجنسية عن مواطنيها؟ وإذا كان هذا الحق مكفول دستورياً، هل يعد رادعاً للإرهاب والإرهابيين؟ أم سبباً تأجج هؤلاء بمشاعر حقد وكراهية تجاه الوطن؟


صرح حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن حق الجنسية هو حق مكفول من الدستور، وأنه لا يجوز إسقاط الجنسية عن المواطنين المصريين، الذين ولدوا وتربوا وعاشوا في هذا الوطن، مؤكداً أنه ضد هذا التوجه شكلاً وموضوعاً.


وأضاف نافعة لـ "بوابة العاصمة" أنه لا يجوز سحب الجنسية من شخص حتى ولو كان مجرماً، مشيراً على أن المجرم لابد أن يحاكم قضائياً ويصدر عليه الحكم وفقاً لما ارتكبه من جرم، ولكن مع احتفاظه بجنسية وطنه.


وأكد أستاذ العلوم السياسية أنه ضد المطالبات المطروحة بإسقاط الجنسية عن الإرهابيين أو بعض الشخصيات العامة، واصفاُ إياها بأنها مزايدات مرفوضة جملة وتفصيلاً، وتفتح مجادلات وتثير غضب يهدد الأمن والاستقرار.


كما قالت فايزة محمود، عضو مجلس النواب، أنها ضد سحب الجنسية من المواطنين المصريين، مؤكدة أن مرتكبي الأعمال الإرهابية لابد من دعمهم وإعادة تأهيلهم بدلاً من اتخاذ خطوة كـ "إسقاط الجنسية" عنهم، والتي من شأنها أن تجعلهم أكثر عنفاً وشراسة.


وأضافت محمود لـ "بوابة العاصمة" أنه يمكن إجازة سحب الجنسية في حالة إقامة مصريين خارج الوطن لزمن طويل، وتحالفهم مع جهات أجنبية لإلحاق الخراب والتدمير بمصر.


وفي سياق مغاير قال جمال عبد العال، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي، أن كل من يخون وطنه، ويهدد أمنه القومي، لا يستحق أن يحمل الجنسية المصرية.


وأضاف النائب لـ "بوابة العاصمة" أنه يدعم المطالبات بإسقاط الجنسية المصرية عن الإرهابيين، مؤكداً على أن من يخون تراب وطنه، ويتحالف مع جهات أجنبية ضده، ويتآمر ضد شعبه، ويقتل أبناء بلده، ليس من المنطقي أن يظل حاملاً للجنسية المصرية ومتمتعاً بمزاياها، ويعيش على أرض مصر، ويدخل ويخرج كيفما يشاء.

الإرهاب الجنسية المصرية البرادعي مصطفي بكري شر أهم الأخبار بوابة العاصمة

  أهم الأخبار  

نشرة العاصمة لمباريات اليوم

رائدة فضاء تحطم رقم قياسي خارج الأرض..وترامب:عمل رائع

تحذيرات في 9 ولايات مكسيكية بعد سرقة مواد مشعة

الأمم المتحدة تحذر من نقل المدنيين قسرًا في سوريا

محافظ أسوان يشهد الاحتفال بأعياد تحرير سيناء

ترامب يطالب مجلس الأمن بفرض عقوبات على كوريا الشمالية

 عدد المشاهدات: 209

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

د.محمد سليمان






   

  اجتماعيات وسياسة  

ads