ترحيب واسع بتأجيل العمرة.. البرلمان: جهاد في سبيل الوطن
بوابة العاصمة
البث المباشر
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

ترحيب واسع بتأجيل العمرة.. البرلمان: جهاد في سبيل الوطن


اضيف بتاريخ : 11/01/2017 الساعة : 6:40:47

صورة أرشيفية
إسراء نصر

جاء قرار يحي راشد وزير السياحة، حول تأجيل رحلات العمرة إلي شهر رجب " شهر إبريل المُقبل "، بوجهات نظر مختلفة، فنجد وجهة نظر تطالب بإلغاء العمرة نهائي هذه السنة لما نواجه في أزمة اقتصادية كُبري والتذبذب في أزمة العملة الصعبة وتعويم الجنية المصري، وعلي النقيض نجد البعض ينظر لها من الناحية الدينية وأنه لا يحق للدولة منع رحلات العمرة وليس توقفها هو القادر علي استعادة مصر لمجدها اقتصاديا.


وما بين هذا وذاك، تأتي شركات السياحية المعنية من هذا الوضع أكثر من المعتمرين، فقرار مثله يضع بعض القيود للشركات، وغضب صارم حوله من قِبل البعض منهم، ولكن هل الحل هو الوقوف قطعاً، أم محاولات السعي من طرق أخري تجعلهم يستعيدوا ويستمروا علي ما هم عليه دون تأثر؟


مع القرار  قلباً وقالباً

أعلن دكتور محمد عبده، عضو لجنة السياحة بالبرلمان، أنه مع قرار يحي راشد، وزير السياحة، حول تأجيل رحلات العمرة إلي شهر رجب، بقوله" أنا مع القرار قلباً وقالباً "، مؤكداً أن مصر تمر الآن بأزمة طاحنة، ويطالب بوقف الرحلات لمدة 5 سنوات لمن أدي الفريضة مسبقاً، قائلا: " الجهاد في سبيل الوطن جزء من الجهاد في سبيل الله"، مضيفاً " إحنا بنودي مليون و280 ألف بين حاج ومعتمر، والسعودية بتبعتلنا 350 ألف بس رغم إنها بتبعت لتركيا أضعاف هذا العدد، فهنا الميزان رجح كافة السعودية.


واستكمل حديثه، الدولة علي وشك الإفلاس وينبغي علينا السعي وراء ما يساعد الدولة.

وأوضح في تصريحاته لبوابة العاصمة، أن علي شركات السياحة البحث عن مصادر أخري لكسب الرزق، قائلاً: " هما لازم يتحملوا نصيبهم من الأزمة زي ما الدولة متحملة "، والسعي لديهم هنا من خلال سياحة دينية داخل مصر، حيث دعوتهم للخارج، بزيارة أماكن مصر الدينية حيث القاهرة الفاطمية، ويجب عليهم استغلال أن مصر من ضمن 20 واجهة سياحيه في العالم، وليس فقط التذمر علي قرارات تعود على الدولة بالتوفير اقتصاديا.

ليس بمشكلة عويصة

كما صرحت النائبة زينب سالم، عضو لجنة السياحة بالبرلمان، حول الجدل المُثار في قرار تأجيل العمرة لشهر رجب، أننا علي دراية بأن قطاع الشركات السياحية قطاع منهك اقتصاديا منذ فترة كبيرة، ولكن هذا القرار ليس بمشكلة كبري، بل هو في صالح الدولة، ومثلما تتعرض الشركات لأزمة، فالدولة في أزمة أكبر.

وأوضحت في تصريحاتها لبوابة العاصمة، أن الدولة بحاجة للوقوف بجانبها، ولا داعي لزيادة الوضع تأزماً، بل علينا تحمل وتقدير ظروف البلد، موضحه" كل حاجة بتحصل فهي بتحصل لينا كلنا، وأزمة علينا كلنا، لكن محتاجين ندعم بعض مش نحارب بعض".


لدينا 1900 شركة تختص برحلات الحج والعمرة

وفي السياق ذاته، قال إلهامي الزيات، رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية السابق، أن لدينا 2400 شركة سياحة، منهم 1900 شركة يختصون برحلات الحج والعمرة فقط، هم أكثر من يتأذوا من هذا الوضع، أما الشركات التي تعمل في السياحة الخارجية لم تتأثر بشيء.


وأوضح الزيات في تصريحاته لبوابة العاصمة، أن القرار ليس بصحيح، ولكنه يطالب بتفعيل قانون ال 20%، موضحاً: "إن نخلي الشركات كلها تعمل حج وعمرة بنسبة 20% من حجم الفلوس اللي هتجيلهم من بره، يعني لو الشركة هتجيب 10 مليار، تطلع 2 مليار سياحة دينية، وعايزة تطلع نسبة أكبر يبقي تجيب سياحة أكتر"، مؤكداً أن القانون إذا تم تفعيله، يصبح لدينا سياحة وحج وعمرة في أي وقت طول السنة، لكن شركة تختص بحج وعمرة فقط وتأتي لتطالب بحصصها فهذا غير مُجدي بالمرة.


كما أعرب الزيات، عن غضبه من تصدر البعض للموضوع من الناحية الدينية، وإنها أزمة دينية والدولة تمنع الشعب من أداء مناسك الحج والعمرة.



يؤثر على شركات السياحة الدينية


صرح يحي الدجوي، مدير إدارة تطوير المشروعات بأحدي شركات السياحة، أن سوق السياحة يعاني منذ فترة كبيرة، وهذه ليست المشكلة الأولي التي تواجهها الشركات السياحية، ولكن دائماً نحاول للوصول لحلول منظمة ومدروسة لتنشيط السياحة، والسعي وراء الاستمرار وعدم التوقف.


وحول قرار تأجيل رحلات العمرة، أوضح الدجوي لبوابة العاصمة، أن تأثرنا من ناحية هذا القرار لم تؤثر علينا بالشكل الكلي، بالفعل لدينا العديد من رحلات العمرة، ولكن التوقف لم يجعلنا نستسلم، بل متواجدين دائماً، وسقوط قسم لم يؤثر علي مكانة شركتنا، مضيفاً: " تأثُرنا بالقرار مش بنفس نسبة الشركات قائمة علي خدمة السياحة الدينية فقط".


تأجيل رحلات العمرة شركات السياحة البرلمان الدولة

  أهم الأخبار  

كوريا الشمالية تؤكد نجاح تجربة إطلاق صاروخ بالستي

الجيش المصري يعلن استمرار العمليات العسكرية في ليبيا

أبو تريكة يهني الأهلي بفوزه ببطولة الدوري

بالفيديو..عمرو أديب لأمير قطر: مصر مبتتهددش

رسمياً..العملاق الأحمر بطلًا للدوري العام

القومي للأورام: زين هو قصة تحدي لمرض السرطان

 عدد المشاهدات: 291

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

د.محمد سليمان






   

  اجتماعيات وسياسة  

ads