من البونبوني لتيران وصنافير.. الفريق شفيق كل شيء وعكسه
بوابة العاصمة
ذكرى 30 يونيو.
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

من البونبوني لتيران وصنافير.. الفريق شفيق كل شيء وعكسه


اضيف بتاريخ : 16/06/2017 الساعة : 4:50:49

الفريق شفيق
عزة صقر

نرسم بالقلم ونلون بالكلمات لننسج "بورتريه" تتشابك فيه الحروف، لتكشف عن ملامح الشخصيات وتفاصيلها من خلال أحاديثها وحواراتها وتصريحاتها، فالشخصية غالبا ما تكون البطل لتتصدر المشهد لتشارك في صنع الأحداث وتحريكها.

 

الفريق أحمد شفيق المرشح السابق للرئاسة، يحمل بين حديثه تناقضات واسعة، فتصريحاته كل عام تختلف عن العام الذى يليه بازدواجية باحته وملحُوظة.


البداية


 كانت البداية عندما كان يتظاهر المصريون في ميدان التحرير في الخامس والعشرين من يناير وكانوا في أوج تظاهراتهم، إذ بهم يصلهم تصريح رئيس الوزراء آنذاك "أحمد شفيق" بأنه سيرسل لهم "البونبوني"، ما قوبل بالرفض وقتها من جانب المتظاهرين والشخصيات السياسية والعامة، وكان وقتها خلال لقاء على قناة " BBC".

بعدها توهج نجمه أكثر وخاصة عندما ظهر في مناظرة على قناة "الأون تي في" مع عددا من الشخصيات السياسية وعلى رأسها "علاء الأسواني"، مما كانت حلقة ظلت في ذاكرة المشاهدين كثيرا لما حملتها من اشتباكات عنيفة بين شفيق ومناظريه.

 

استقالته من حكومة مُبارك

 

وفي يوم 3 مارس 2011 تقدم باستقالته للمجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم، وذلك قبل يوم واحد من مظاهرات مليونية دعت لها عدة حركات سياسية علي رأسها الإخوان المسلمين في مصر وحركة شباب 6 أبريل وائتلاف شباب الثورة من أجل الإطاحة بحكومته والتي اعتبروها من بقايا نظام مبارك ـ على حد زعمهم ـ.

 

"الفريق" مُتهم بقضايا  فساد

 

أعلن شفيق ترشحه كمستقل لانتخابات الرئاسة المصرية في نوفمبر 2011، ولكن لجنة الانتخابات استبعدته بموجب قانون العزل السياسي الذي صدق عليه المجلس العسكري الحاكم في البلاد في 24 أبريل 2012، ثم أعيد لسباق الرئاسة بعد يومين من طعنه على القانون مستندا إلى أن القانون الجديد غير دستوري.

 

وجهت له اتهامات بالفساد بعد إعلانه الترشح للانتخابات الرئاسية، حيث تقدم عدد من العاملين بوزارة الطيران المدني وشركة مصر للطيران في 12 مايو 2012 بـ24 بلاغا إلى النائب العام يتهمونه بإهدار المال العام في مشروع تجديد مطار القاهرة الذي بلغت تكلفته 3.3 مليار جنيه بقروض من البنك الدولي، ومحاباة علاء وجمال مبارك الشريكان في شركة موفنبيك.

 

ونفى شفيق من جانبه اتهام "سلطان" ووصفه أنه "يحمل مغالطات وغشا وتدليسا"، كما هاجم شفيق سلطان واتهمه بأنه كان مندوبا لجهاز أمن الدولة لنقل معلومات عن الحركات الاحتجاجية المعارضة للنظام.

 

البرنامج الانتخابى


أصدر شفيق برنامجه الانتخابي بعنوان ( عصر جديد - وطن أفضل ..لأمه عظيمة) ، واصفا إياه بأنه ( عقد مع الشعب المصري)، مؤكدا علي السعي من أجل تحقيق أهداف ثورة ٢٥ يناير(العيش - الحرية - العدالة – الكرامة).


اختفاء شفيق


نظراً للتساؤلات الكثيرة عن اختفاء الفريق أحمد شفيق، المرشح السابق لرئاسة الجمهورية، عقب مظاهرات 30 يونيو الماضي، فقد كشف المستشار يحيى قدري المستشار القانوني للفريق شفيق  عام 2013 عن سر اختفاء الفريق معللا ذلك بأن الفريق يعكف حالياً علي تقنين وضعه القانوني تمهيدا لحسم الموقف قضائيا.

 

قدري أضاف: إن الفريق القانوني بدء بالفعل في الإجراءات القانونية الكفيلة بحسم الموقف، التي منها طلب تقصير الجلسات وتقديم عدد من المذكرات القانونية، التي من شأنها انتهاء كل هذه القضايا بالبراءة لصالح الفريق شفيق.

 

ونفي ما يثار عن اختفاء الفريق بناء علي تعليمات من الجهات التنفيذية أو السيادية في الدولة، موضحا أن شفيق يتابع حالياً الأوضاع التي تجري في مصر عن كثب، واصفا إياه بأنه رجل أفعال لا أقوال، وأنه سيقوم بعدد من الإجراءات والمبادرات التي من شأنها النهوض بالدولة في المرحلة القادمة.

 

تيران وصنافير.. القضية التي أعادت "شفيق" للمشهد مرة أخرى


رغم اعتراف الفريق أحمد شفيق بأن جزيرتي "تيران وصنافير" سعوديتان ،موضحًا إجابته بالأدلة، التي تثبت ذلك والتي قام بتوضيحها فى نقاط واضحة عبر حسابه على تويتر فى 13 إبريل العام الماضي.

 

 فإنه عاد يوم الثلاثاء الماضي خلال لقاء تليفزيوني بتصريحات جعلت المشاهدين يصفونه بـ"الازدواجية" ويطالب باستفتاء شعبي أو الاحتكام إلي المحكمة الدستورية لتمرير اتفاقية تيران وصنافير.

 

تصريحاته فى 13 يونيو 2017

 

هاتف "شفيق" وائل الإبراشي في برنامجه "العاشرة مساءًا" على "قناة دريم "معلومات وصلته من دولة، وصفها بأنها صديقة وجارة عن وجود مقترح يقضي بمنح السعودية مجالا بحريا عرضه 2 كيلو متر  يبتدئ من جزيرة "تيران"، ومنح مصر مياهاً إقليمية عرضها 2 كم هي الأخرى في هذا الممر البحري الذي يمتد لمسافة 8 كيلو مترات بين جزيرة تيران والأراضي المصرية، فيما ستكون الأربعة كيلو مترات المتبقية ممرا دوليا مفتوحا لا سيطرة لأحد عليه.

 

وشدد المسؤول المصري السابق، على خطورة مثل هذا المشروع على المشاريع الحيوية المصرية وبخاصة قناة السويس، مؤكدا أن مثل هذه الخطوة ستمهد لشق قناة بديلة تربط البحرين الأحمر والمتوسط، وربما سيقام مشروع لسكة حديدية للهدف ذاته.

 

تصريحاته في  13 ابريل 2016

 

حيث في عام 2016 قام شفيق بنشر "تدوينة" عبر تويتر يشرح فيها بأن الجزيرتىن "سعودية"، وقال نصًا فى آخر بيانه "من كل ما سبق يثبت أن الجزيرتين تيران وصنافير تقعان داخل حدود المملكة العربية السعودية الامر الذي أري أنه كان من الواجب على السلطات المختصة بمصر تقديمه وبوضوح، وبكل الوثائق المتعلقة، وعرضها على أبناء الشعب خلال فترة سابقة كافية لاستيعاب الأمر بكامله".

 

 

مما لا شك فيه من قبل تلك التصريحات أثار المُرشح للرئاسة السابق الفريق "أحمد شفيق" الكثير من الجدل في الأوساط السياسية والقانونية بمصر، حيث انقسمت نظرة المصريين إليه، فالبعض يراه الرجل الذي يملك القدرة على أن يؤلف بين شتى المتناقضات من أجل الصالح العام، بينما يراه آخرون أحد رجال نظام الرئيس السابق محمد حسني مبارك.

 

 

 

الفريق شفيق تيران وصنافير الجزر سعودية أهم الاخبار

  أهم الأخبار  

ضبط سائق سيارة تسبب في مصرع 4 أشخاص وإصابة 10 آخرين

الخروج من البطولة حق.. «الزمالك اتغلب من العهد»

مساعد وزير الداخلية السابق: قطر تسعي لنشر الفوضى بالبلاد

تجديد حبس صاحب محل هارب من سداد غرامات تقدر بـ3 ملايين جنيه

التعليم العالي: 82 ألف طالب تقدموا برغباتهم بالمرحلة الثانية

عماد السيد في حواره لـ«بوابة العاصمة»: أنا زملكاوي والإعلام منحاز للأهلي..لاأخشى من مهاجم بعينه.. وبوفون الأفضل

 عدد المشاهدات: 894

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

د.محمد سليمان






   

  اجتماعيات وسياسة  

ads