السيسى فى منتجع مونيوتو.. وسياسيون: الرئيس سيحسم أزمة سد النهضة
بوابة العاصمة
ذكرى 30 يونيو.
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

السيسى فى منتجع مونيوتو.. وسياسيون: الرئيس سيحسم أزمة سد النهضة


اضيف بتاريخ : 17/06/2017 الساعة : 4:10:51

أرشيفية
عزة صقر

مازال النقاش قائم حول ملف المياه، والتى لم تحسم قضاياها بعد، وفى إطار ذلك حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال زيارته لدول حوض النيل على إيجاد حلاً سريعاً لجميع الأطراف.


وكشفت مصادر حكومية، أن الأسبوع الحالى يتم فيه عقد قمة لرؤساء دول حوض النيل بدعوة من الرئيس الأوغندى، يورى موسيفينى، للدورة الحالية لمجلس وزراء دول مبادرة حوض النيل، وأن القمة ستعقد فى منتجع مونيوتو على مسافة مائة كيلومتر من العاصمة الأوغندية كمبالا.



 وفى هذا الصدد حرص الرئيس عبدالفتاح السيسى، على المشاركة فى أعمال القمة الرئاسية لدول حوض النيل، والتى يتم عقدها الأربعاء والخميس المقبلين فى أوغندا؛ لبحث النقاط الخلافية حول اتفاقية عنتيبى، والموقف المصرى الجديد بشأن الاتفاقية عقب توقيع 6 دول عليها من دول حوض النيل.



وصرحت مصادر رئاسية بأن من المقرر مناقشة رؤساء الدول " وثيقة جديدة" ، تتضمن عددًا من المبادئ الحاكمة لإدارة مياه النيل، وآليات التعاون المشترك، وتحديد الخطوط الرئيسية لآليات التعاون بين دول حوض النيل؛ بما يحفظ الأمن المائى.



فى هذا السياق قال بشير عبد الفتاح خبير العلاقات الدولية، إن زيارة السيسى فى ذلك التوقيت لدول حوض النيل فى غاية الأهمية؛ لحسم الخلافات والجدل بين الدول وبعضها خاصة اتفاقية عنتيبى.



وأكد عبد الفتاح فى تصريح خاص لـ"بوابة العاصمة"، أنه لابد من استغلال تلك الزيارة للوقوف على حل يرضى الطرفين دون تحقيق خسائر لأى من الدول، مؤكدًا أن مصر تعمل على تحقيق المنفعة المشتركة.



ومن جانبها قالت النائبة أنيسة حسونة، عضو لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لبحث اتفاقية عنتيبى مع الدول الإثيوبية تُعد أول زيارة لدول حوض النيل بأوغندا.


وصرحت حسونة لـ"بوابة العاصمة" أن الخلافات استمرت كثيرًا بسبب أزمة مياة النيل وسد لنهضة، مما أدى إلى اتساع الفجوة بين مصر ودول حوض النيل.



وتابعت: "الحل فى النقاش وليس الهروب وزيارة الرئيس من المؤكد ستخرج باتفاق مُرضى لجميع الأطراف وتكون البداية على أول السلم لحل أزمة مياة النيل".




يذكر أن الرئيس  عبد الفتاح السيىسى يشارك، فى أعمال القمة الرئاسية لدول حوض النيل، المنتظر عقدها الأربعاء والخميس المقبلين فى أوغندا، لبحث النقاط الخلافية حول اتفاقية عنتيبى وبحث الموقف المصرى الجديد بشأن الاتفاقية عقب توقيع 6 دول عليها من دول حوض النيل.



اتفاقية عنتيبى دول اثيوبيا الرئيس أهم الأخبار

  أهم الأخبار  

رأيت أن افيدكم بثمانيه اعجبتنى

«هيئة تحرير الشام» تسيطر على مدينة إدلب

«الحرازين»: حكومة نتنياهو لا تبحث عن حل

إيران والعراق توقعان على اتفاقية لتعزيز التعاون العسكري بينهما

مرصد الإسلاموفوبيا يدين تدنيس مسجد في فرنسا

لحل الأزمة الخليجية.. أردوغان يصل جدة

 عدد المشاهدات: 535

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

د.محمد سليمان






   

  اجتماعيات وسياسة  

ads