«المشي أثناء النوم» ظاهرة وراثية.. والإجراءات الوقائية تحد من زيادتها
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
   المرأة  

«المشي أثناء النوم» ظاهرة وراثية.. والإجراءات الوقائية تحد من زيادتها


اضيف بتاريخ : 10/08/2017 الساعة : 4:42:03

صورة أرشيفية
فيروز ياسر

شاهدنا في الأفلام المصرية القديمة ظاهرة المشي أثناء النوم، دون معرفة أسباب هذا الأداء، وعند البحث عنها ستجدها ظاهرة طبية منتشرة بين الأطفال وخاصة الذكور، كما أن العامل الوراثي له دور كبير في إصابة الأجنة به وذلك نقلًا عن أبحاث علمية قام بها مجموعة من الباحثين .


فإذا كان الوالدان مصابان بهذا المرض في صغرهم، فإن الأطفال يبدأون المشي في سن التاسعة وقد يستمر الأمر معهم حتى الكبر، وكان سبب ذلك هو جين يحدث اضطراب بسبب خلل في كروموسوم 20، وهذا المرض معقد حيث ينتج عنه تصرفات غريبة تبدأ بمرحلة النوم العميقة في الثلث الأول من الليل، ويكون الدماغ  نصف نائم ونصف واع.


خلال المشي أثناء النوم يستطيع المريض تجنب بعض العوائق التي قد تصادفه وهو يمشي، كما أنه قد يكون فاتحًا عينيه إلا أنه لا يرى بصورة واضحة وعادة لا يمكنه التفاعل الكامل مع العوامل الخارجية أو القيام بالعمليات المعقدة؛ فمثلاً قد يقع المصاب من الدرج أو أنه قد يخلط ما بين النافذة والباب مما ينتج عنه بعض الإصابات.


يستمر المشي أثناء النوم لمدة تتراوح من 30 ثانية إلى إلى 30 دقيقة، ولا يستطيع أحد إيقاظ المريض أثناء المشي، وبعد استيقاظه لا يتذكر ما حدث، لذا تصنف أسبابه أنها خلل نفسي، وتقل تلك الظاهر كلما تقدم الطفل في العمر.


أثبتت دراسات وأبحاث أن الإجهاد والتوتر الذي يتعرض له الأطفال طوال سنوات عمرهم حتى نضجهم يزيد من ظاهرة المشي أثناء النوم، موضحين أن تلك الظاهرة تحدث بنسب متفاونة بين المرضى، قد تكون مرة واحدة في الشهر، أو تزيد عن ذلك.


وإذا حدثت تلك الظاهرة كل ليلة ، فقد يتعرض ذلك الأفراد إلى الإصابة نتيجة الاصطدام بأجسام صلبة وحادة، أو الوقوع من مكان عال، وإذا حاولوا تذكر ما حدث يصيبهم الخجل والحرج والانطواء.


هناك بعض الاجراءات الوقائية التي يمكن اتباعها لكي لا يتأذى المريض أبرزها الحصول على قسط كاف من الراحة لكي لا يتعرض المريض للإجهاد والتوتر، بالإضافة إلى تجنب العصبية والقلق والتوتر.


قبل النوم يجب إبعاد الأشياء الخطيرة والحادة الموجودة على الأرض وفي الزوايا، وغلق النوافذ جيدًا لأن في بعض الأحيان قد يصل الأمر بالمريض إلى السقوط من النافذة.


من الأفضل أن تكون غرفة المريض بمكان لا يوجد به سلالم لكي لا يتعرض للسقوط، وإذا كانت الحالة متقدمة عليه أن يذهب إلى المريض ويتناول الأدوية.

المشي أثناء النوم ظاهرة وراثية اجراءات وقائية ابحاث علمية

  أهم الأخبار  

الخميس.. مجلس الأمن يعقد اجتماعًا لبحث أزمة الروهينجا

«موناكو» في مواجهة «بورتو» بدوري أبطال أوروبا

رئيس الوزراء العراقي عن استفتاء كردستان: «فوضى وفتنة»

أمريكا توضح حقيقة إعلان الحرب على كوريا الشمالية

نائب وزير الخارجية الكويتي: موقفنا دائما مع العراق الموحد باستقراره

المفوضية العليا للانتخابات الكردية: 76% نسبة الإقبال على التصويت

 عدد المشاهدات: 38

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads