في ذكرى ميلاد «الشاويش عطية».. عمل محصلا بالسكة الحديد ومات غارقًا في الديون
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
   الفن  

في ذكرى ميلاد «الشاويش عطية».. عمل محصلا بالسكة الحديد ومات غارقًا في الديون


اضيف بتاريخ : 13/09/2017 الساعة : 11:16:45

رياض القصبجي
نورا حسن


كوميديان ارتبط إسمه بالراحل إسماعيل يس، لم ينل حظه من الشهرة والأضواء، ولكنه استطاع أن يحظى بمكانة كبيرة لدى الجمهور، خفة دمه وحضوره وبراعته ساعدوه على إتقان أدواره، غنه الفنان الراحل رياض القصبجي الذي اشتهر بـ "الشاويش عطية"، وفي كرى ميلاده نرصد أبرز المعلومات الخاصة بحياته


ولد رياض القصبجي يوم 13 سبتمبر عام 1903، في مدينة جرجا بمحافظة بني سويف جنوب مصر، لم يلتحق الفنان الراحل بالتعليم، ولكنه تعلم القراءة والكتابة، وإشترك في جماعة التمثيل الخاصة بالسكة الحديد حيث كان يعمل محصلا بها، وأصبح عضوا بارزا فيها، ونتيجة لموهبته الكبيرة نصحه زملاؤه بالسفر إلى القاهرة والإستقالة من وظيفته والعمل في إحدى الفرق المسرحية.



تلاقت رغبته في العمل بالفن مع رغبته في الخروج من الصعيد هرباً من الثأر، فسافر إلى الأسكندرية أولاً، ومن المصادفات الغريبة أنه أقام لفترة في منزل مواجه لمنزل أشهر مجرمتين في تاريخ مصر، وهما ريا وسكينة، دون أن يدري، ثم ساقته الأقدار  ليؤدي دورعبدالعال في الفيلم الشهير "ريا وسكينة".



ترك القصبجي الإسكندرية وإتجه للقاهرة، لينضم بالفرق المسرحية، وهناك تعرف على الفنان محمود شكوكو الذي قدمه للفنان علي الكسار، ليضمه الأخير لفرقته، فقدم معه دورا في فيلم "سلفني 3 جنيه "عام 1939، الذي حصل منه على أول أجر في حياته السينمائية وكان 50 قرشا.


عمل القصبجي مع عدد من نجوم الفن، مثل جورج أبيض، وفوزي الجزايرلي وعبدالرحمن رشدي، كما إشترك في الأوبريت الغنائي "العشرة الطيبة".


كانت نقطة انطلاقه مع الفنان الراحل إسماعيل ياسين، وإشتهر بجملته الشهيرة "شغلتك على المدفع بررم" في فيلم إسماعيل ياسين في الإسطول.


من أبرز أفلامه السينمائية فيلم "ريا وسكينة"، "إسماعيل يس في الأسطول"، "المليونير"، "أختي ستيته"، "في الهوا سوا"، "إسماعيل يس في بيت الأشباح"، "المعلم بلبل"، "بلال مؤذن الرسول"، "بحبوح أفندي"، "مغامرات إسماعيل يس".



بعد وفاته، تولى فريد شوقي وفطين عبدالوهاب وأمينة رزق رعاية الأسرة، بحسب ما يؤكد ابنه فتحي رياض القصبجي. ويكشف أن والده رفض دخوله مجال الفن.



الفن الشاويش السينما الصعيد المسرح

  أهم الأخبار  

«تضامن النواب» تعقد جلسة حوار مجتمعي لبحث الزيادة السكانية

مليون و486 ألف طن غازات عبرت قناة السويس خلال أغسطس الماضي

واشنطن تلغي قرار حظر سفر السودانيين إلى الولايات المتحدة

«التعليم» تعلن موعد فتح باب التقديم في المدارس اليابانية

حريق هائل يلتهم عقار في شارع الحلو بطنطا

وزير إمارتي ينتقد خطاب «الندوي».. ويطالب الدوحة بطرده

 عدد المشاهدات: 152

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads