شاهد.. كائنات غير معروفة وموجودة منذ القدم
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

شاهد.. كائنات غير معروفة وموجودة منذ القدم


اضيف بتاريخ : 13/09/2017 الساعة : 1:15:36

صورة أرشيفية
فيروز ياسر

يوجد الكثير من الكائنات الحية التي لم نسمع عنها أو نراها  والتي عاشت لآلاف السنين، واستطاعت التكيف مع البيئة في ذلك الوقت، وخلال السطور القادمة، نوضح أقدم الكائنات التي اُكتشفت عن طريق الحفريات الخاصة بها، والتي انقرض بعضها منذ فترة طويلة:


"الإسفنج" هو أقدم الحيوانات القديمة  التي تُشكل شعبة مستقلة تدعى شعبة المساميات أو الإسفنجيات، وفيه يتم ضخ الماء إلى داخل المطرس البيولوجي لترشيح الماء واستخلاص دقائق الطعام, ولتتغذى على أونصة واحدة من الطعام, يلزمها أن تمتص قرابة طن من الماء، وقد تم العثور على حفريات من الإسفنج الزجاجي في الصخور في أستراليا، والصين، ومنغوليا.


كما أن قنديل البحر هو نوع من الشعاب المرجانية وأقدم الحيوانات الموجودة على الأرض، فهو يوجد منذ أكثر من 500 مليون سنة, وربما 700 مليون سنة، يتغذى بشكل عام على بيوض ويرقات الأسماك كما أنه يتغذى على الهائمات الأخرى من العوالق البحرية الحيوانية.


وتوجد الكثير من أنواع البكتيريا البحرية، ولكن البكتيريا الزرقاء هي أقدم الأنواع الموجودة في الأرض، تم العثور عليها على صخور من العصر الأركي في غرب أستراليا،. ويُعتقد أن هذه البكتريا لعبت دورًا هامًا في أكسدة الغلاف الجوي للأرض.


على الرغم من وجود سرطان الحدوة منذ ملايين السنين، إلا أنها مازالت تعيش في المياه الضحلة من المحيطات، كما أن « الكولاكنث» هي نوع نادر من الأسماك التي تنتمي إلى فصيلة الزواحف والثدييات، وقد تم اكتشاف أول نوع حي من هذه الأسماك في عام 1998.


لم تقتصر الكائنات الحية غير المعروفة على الزواحف والكائنات البحرية والحيوانية فقط، بل هناك نوع من الأشجار متبقي منها شجرة واحدة في العالم وتسمى «الجينكجو بيلوبا» فهي مجموعة من عاريات البذور التي يعود تاريخها إلى 270 مليون سنة ماضية في العصر البرمي، وبسبب النكبات الجيولوجية انقرضت.















أقدم الكائنات الاسفنج قنديل البحر حدوة الحصان

  أهم الأخبار  

توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتي الزراعة والإنتاج الحربي

«الأرصاد»: طقس اليوم مائل للدفء على أغلب الأنحاء

اليوم.. فريق ليفربول في مواجهة تشيلسي بكلاسيكو الدوري الإنجليزي

السودان: طلب الحماية الروسية يهدف لحماية البلاد من الاستهداف الغربي

الهلال السعودي يلتقي أوراوا الياباني بدوري أبطال آسيا

اليوم.. «الجنايات» تصدر حكمها على 20 متهمًا بخلية «داعش ليبيا»

 عدد المشاهدات: 123

 تعليقات الفيس بوك

 


فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads