القضاء على «الإقتصاد غير الرسمي» وتطوير المشروعات الصغيرة.. أهداف يؤكد عليها «الشمول المالي»
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

القضاء على «الإقتصاد غير الرسمي» وتطوير المشروعات الصغيرة.. أهداف يؤكد عليها «الشمول المالي»


اضيف بتاريخ : 14/09/2017 الساعة : 10:56:35

أرشيفية
أيه حسن

نجحت مصر في الفوز بإستضافة مؤتمر "الشمول المالي في دورته التاسعة"، والمقام لأول مرة في دولة عربية، مما يعد دليل واضح على نجاح مصر في الإهتمام والنهوض بالشأن المالي، وذلك ما أكده الخبراء.

 

وأشار العديد من الخبراء الإقتصاديين، إلى أن هناك 4 نتائج مهمة لتطبيق الشمول المالي، التي تتمثل في قلة تكلفة فتح الحسابات البنكية مما يسهل على جميع الفئات فتح حساب بنكي، ويعمل على تشجيع وتطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة، التخلص من "الإقتصاد غير الرسمي"، يقلل من فرص تعرض الفقراء لأزمات أو كوارث مالية.

 

 

صبور: المؤتمر مفيد للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

من جانبه، قال المهندس حسين صبور، الرئيس السابق لجمعية رجال الأعمال المصريين، أن مؤتمر الشمول المالي يوضح الآليات التي يجب أن تتبعها الحكومة للنهوض بالشأن المالي.

 

وأوضح في تصريح خاص لـ"بوابة العاصمة"، أن رجال الأعمال لن يستفادوا من نتائج المؤتمر، مؤكدًا أن الإستفادة الكبرى ستعود على المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث يعطيها الفرصة للظهور علنية وسط المشروعات الكبرى.

 

 

وأضاف، أن إستضافة مصر للمؤتمر في أول دورته في دولة عربية، دليل على "شطارة" مصر، وإحترام العالم إلى المجتمع المصري.

 

وتابع أنه يجب على رجال الأعمال والحكومة، بذل قصاري جهدهم لتطور الشأن المالي، وأن نستطيع إستخدام النظام الرقمي في جميع التعاملات البنكية ومع كافة فئات المجتمع.

 

 

هاني الشامي: تنظيم المؤتمر في مصر دليل على نجاحنا

وقال هاني الشامي، رئيس قسم الاقتصاد بجامعة طنطا، أن فوز مصر باستضافة مؤتمر "الشمول المالي في دورته التاسعة"، يعد دليل على نجاح مصر في تطوير الشئون المالية.

 

وأوضح الشامي، أن مصر نجحت في تحويل عدد من المعاملات البنكية من نظام ورقي إلى نظام إلكترونية عن طريق "Atm"، لافتا إلى أنها إستطاعت تحقيق هذا النجاح خلال سنتين فقط.

 

وأضاف أن للشمول المالي، ثمار جيدة وهي القضاء على ما يسمى "الإقتصاد غير الرسمي" وهو التلاعب بالحسابات البنكية، حيث أن هناك حوالي 2 مليون مواطن لا يملكون حسابات بنكية، بالإضافة إلى شركات "تحت بير السلم" مما يجعلهم يتهربون من سداد الضرائب، مؤكدا أن الشمول المالي سيساعد هؤلاء في فتح حسابات بنكية بتكلفة قليلة مما يؤدي إلى زيادة  نسبة  المحلي الإجمالي.

وتابع، لابد من وجود برامج توعية للمواطنين حتى يتعلموا كيفية التعامل مع الأنظمة البنكية الإلكترونية.

 

 

النحاس: الشمول المالي أحد  أهم الأنظمة المالية  

وأكد الدكتور وائل النحاس، الخبير المالي والاقتصادي، إن مؤتمر الشمول المالي الذي عقد بشرم الشيخ سيعود بالنفع على الاقتصاد المصري.

 

 

وأوضح النحاس، أن الشمول المالي أحد أهم الأنظمة المالية، التي تتيح تحويل الاقتصاد المصري من ورقي إلى رقمي، لافتا إلى أنه سيكون هناك قاعدة بيانات مالية لكل شخص، مما يتيح للدولة فرصة تقنين الاقتصاد غير الرسمي؛ لأنه سيكون هناك رقابة على جميع التحركات المالية.

 

وأشار الخبير المالي والاقتصادي، إلى أنه بعد توافر قاعدة البيانات للأشخاص يستطيعون عقب ذلك الحصول على قروض وتمويل مشروعات بسهولة، بالإضافة إلى قلة تكلفة فتح الحسابات البنكية للقدرة للوصول إلى أبسط مواطن في المجتمع.

 

 

وأردف، أن مصر تستطيع من خلال الشمول المالي الإنتقال من المحلية ثم الدولية ثم العالمية.

 

 

ماجدة شلبي: يحب تقديم التوعية اللازمة للمواطنين

وقالت ماجدة شلبي، أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن مؤتمر الشمول المالي يعد خطوة مهمة لدعم الاقتصاد، والتأكيد علي قيام البنوك بدور الوساطة المالية وتجميع المدخرات عبر رجال الأعمال والمستثمرين لتحقيق التنمية المستدامة.

 

 

وأوضحت شلبي، أن الحكومة تحاول إحكام الرقابة على الحسابات البنكية ومنع تسرب الأموال خارج الجهاز المصرفي والقنوات الشرعية أو عمليات المضاربات.

 

وأكدت شلبي، أنه لابد أن يحدث توسع في فروع البنوك والبريد خاصة في مناطق القرى الريفية، بالإضافة إلى تقديم التوعية اللازمة للمواطنين بخصوص مبادرات الشمول المالي، وكيفية استخدام البطاقات الالكترونية في عمليات المدفوعات والمعاملات المختلفة باعتبارها وسائل آمنة.

 

 

الشمول المالي الحكومة المواطنين البنوك البريد

  أهم الأخبار  

سفارة إسبانيا تنفى إعلان الطوارئ وإلغاء الحكم الذاتي في كتالونيا

الأهلي يخوض مرانه الأول في تونس الثامنة مساءً

الصحة: ضخ 28 ألف حقنة «Anti RH» بجميع المحافظات

«أمن المنيا» ينجح في تنفيذ 632 حكما قضائيا خلال 24 ساعة

اليوم.. سموحة في مواجهة النصر بالدوري

«طب بنات الأزهر» ينظم مؤتمرًا علميا بحضور رئيس الجامعة

 عدد المشاهدات: 194

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads