في ذكرى رحيل «أستاذ الفن».. شويكار والمسرح أهم محطات حياته
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
   الفن  

في ذكرى رحيل «أستاذ الفن».. شويكار والمسرح أهم محطات حياته


اضيف بتاريخ : 16/09/2017 الساعة : 12:56:12

فؤاد المهندس
نورا حسن


ورث خفة الدم وحضور البديهه من أبيه، لقب بـ "أستاذ الفن المصري"، و"أسطورة الكوميديا" الذي ترك خلفه تاريخا طويلا من الأعمال المتنوعة والتي مازال جمهوره يرددها حتي الآن، كان المسرح عشقه الأول، واستطاع أن يرسم البهجة على الوجوه بروحه الخفيفة المرحة، وفي ذكرى رحيل أسطورة الكوميديا نرصد فيما يلي أبرز المعلومات عن حياة الراحل.


ولد فؤاد زكي المهندس يوم 6 سبتمبر من عام 1924م في منطقة العباسية بالقاهرة، وترتيبه الطفل الثالث في العائلة بعد أختين هما "صفية ودرية"،والشقيق الرابع هو "سامي المهندس"، والده هو الدكتور" زكي المهندس" العالم اللغوي الكبير، فكان منزلهم قلعة للحفاظ على اللغة العربية التي أتقنها من خلال أبيه الذي كان صاحب الفضل الأول في تنمية مواهبه الفنية حيث ورث عنه خفة الدم وحضور البديهة وسرعة الخاطر الذي ميزه في مشواره الفني.



التحق "المهندس" بكلية التجارة وإنضم إلي فريق التمثيل بالجامعة، وقد شاهد الفنان الراحل نجيب الريحاني وأعجب به في مسرحية "الدنيا على كف عفريت"، فأنضم لفرقته المسرحية لعله يحظى بأحد الأدوار إلا أنه لم يساعده كثيراً وبعد وفاته إنضم لفرقة "ساعة لقلبك”"وكانت بدايته مع التمثيل.


قدم المهندس دور البطولة السينمائية عام 1954م في أول أفلامه "بنت الجيران" لمحمود ذو الفقار، إلا أنه عاد إلى الأدوار الثانية على مدى حوالي عشر سنوات حيث كان يؤدي مساعدا في أفلام أسندت بطولتها لنجوم تلك الفترة من عمر السينما المصرية.
وكان من بين الأدوار الثانية التي مثلها كمساعدا لـ "كمال الشناوي" في فيلم "الأرض الطيبة"،و فيلم "بين الأطلال"، ولـ"رشدي أباظة" في فيلم "أميرة العرب "، و"الساحرة الصغيرة"، وكذلك لعمر الشريف في فيلم "نهر الحب".


وقدم "المهندس"بعض ممثلي الكوميديا الشباب آنذاك في أدوار بارزة ومنهم "عادل إمام "في مسرحية "أنا وهو وهي" عام 1964م ،وسعيد صالح في فيلم "ربع دستة أشرار" عام 1970م، إلا أنه عاد بعد أن تقدمت به السن إلى الأدوار الثانية مع بعض هؤلاء الذين صاروا نجوما حيث ظهر مع الفنان عادل إمام في فيلم "خلي بالك من جيرانك"، و”خمسة باب"، و"زوج تحت الطلب.".


وفي الإذاعة إشتهر "المهندس" أيضاً ببرنامجه اليومي الذي إستمر سنوات عديدة وهو برنامج "كلمتين وبس"، كما قدم للتليفزيون عدد من المسلسلات هي "عيون"، و"أرض النفاق"، و"العصافير".


كان الثنائي فؤاد وشويكار من أشهر ثنائيات الكوميدية في السينما والمسرح العربي، وإلتقيا للمرة الأولى في مسرحية "السكرتير الفني"، وتروي شويكار أنه عرض عليها الزواج أثناء تقديم أحد العروض، ليخرج المهندس عن النص قائلا : "تتجوزيني يا بسكويتة ؟"، وتم الزواج ثم حدث الطلاق بينهما بعد زواج طويل، ولكن مع وقوع الطلاق إلا أن أعمالهم الفنية إستمرت.



الفن الكوميديا أسطورة المسرح شويكار

  أهم الأخبار  

رئيس وزراء كندا يدين الهجوم الإرهابي على مسجد الروضة بالعريش

بعد فرز 20 لجنة.. مرتضى منصور يواصل تفوقه على أقرب منافسيه

أهالي قرية الروضة ينتهون من دفن جثامين شهداء العريش

مرتضى منصور على مشارف رئاسة الزمالك لفترة ثانية

ننشر نتائج انتخابات نادي الزمالك بعد انتهاء فرز 10 لجان

عودة حركة قطارات سوهاج إلى طبيعتها بعد توقفها ساعتين

 عدد المشاهدات: 72

 تعليقات الفيس بوك

 


فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads