النساء الأكثر عرضة للإصابة بـ«ديسك أسفل الظهر».. والمسكنات تخفف الآلام
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

النساء الأكثر عرضة للإصابة بـ«ديسك أسفل الظهر».. والمسكنات تخفف الآلام


اضيف بتاريخ : 16/09/2017 الساعة : 1:50:01

صورة أرشيفية
فيروز ياسر

تكثر مشاكل الظهر بين الفئات العمرية المختلفة، وهي لها أسباب متعددة، حيث يحدث ضغط على النخاع الشوكي أو على الأعصاب الخارجة منه، فيحدث ألمًا شديدًا، وقد يتعرّض أي جزء من العمود الفقري للإصابة بـ«الديسك».


إذا حدث ألم شديد في في أسفل الظهر وزادت حدته بمرور الوقت خاصة عند الحركة أو الانحناء إلى الأمام أو السعال، فهذا ينبهك إلى أنك مصاب بـ«الديسك».


وقد يحدث اعوجاج بالعمود الفقري بسبب تشنج عضلات الظهر، بالإضافة إلى ألم يمتد من أسفل الظهر إلى الفخذ أو إلى الساق وحتى القدم، مصحوب بتنميل  في المنطقة التي يغذيها العصب المضغوط عليه.


وعند الإصابة بديسك أسفل الظهر تضعف عضلات الساق أو عضلات القدم أو قلّة إحساس في منطقة معينة، كما عند رفع  الساق بشكل مستقيم يحدث ألم في الظهر أو الساق.


وعلى الجانب الآخر، أن التقدم في السن يسبب ضعف في الأنسجة الضامة للأقراص الفقرية، ولاسيما بعد سنّ الاربعين، والمرأة هي الأكثر عرضة للإصابة به والمرأة معرّضة أكثر عرضة للإصابة به، نظرًا لضعف الأنسجة الضامة لديها.


ومن أكثر العادات الخاطئة التي يقوم بها الإنسان وتسبب تلك الآلام هي قلة الحركة والتدخين وزيادة الوزن، فهي تؤثر على الألياف الخارجية للديسك، فضلاً عن الجلوس الخاطيء أمام التلفاز أو الكمبيوتر لفترات طويلة، وحمل أوزان ثقيلة.


وإذا وصل هذا المرض إلى مراحل متقدمة بسبب الإهمال فقد يحدث شلل وعدم القدرة على تحريك القدم، إلى جانب الضغط على أعصاب التحكم بالمثانة أو القولون، فيصبح المريض غير قادر على التحكم في عملية البول والتغوّط ويحتاج في هذه الحالة الى الجراحة.


والمسكنات والأدوية تخفف الأعراض، لكنها لا تعالج نهائيًا، بالإضافة إلى استخدام كمادات الماء الساخن، والتدخل الجراحي لا يحدث إلا في حالات نادرة.

ديسك اسفل الظهر ألالام العظام العمود الفقري المسكنات

  أهم الأخبار  

اليوم.. وزير التعليم بمدرسة في حي الأسمرات لحضور طابور الصباح

توقيع الكشف الطبي علي 53 سجينًا بمركز شرطة قوص

إصابة 5 أشخاص جراء هجوم بـ«الحمض» شرقي العاصمة لندن

سفير مصر بتونس يهنيء الأهلي بالصعود على حساب الترجي

الجيش الفرنسي يعلن مقتل أحد جنوده على الحدود العراقية السورية

«ترامب»: تجارب إيران تزيد من الشكوك في جدوى اتفاق الدول العظمى

 عدد المشاهدات: 64

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads