احذر.. «عقرب البحر» نوع خطير سمه قاتل
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

احذر.. «عقرب البحر» نوع خطير سمه قاتل


اضيف بتاريخ : 16/09/2017 الساعة : 3:22:58

صورة أرشيفية
فيروز ياسر

يوجد الكثير من الكائنات البحرية، التي نسمع عنها وأخرى موجودة لكنها نادرة ولا يعرفها الكثيرون، وبعضها سام يقتل الإنسان وأخرى مفيدة للجسم وتمده بالعناصر الغذائية المختلفة، ومن بين تلك الأنواع «عقرب البحر» فهي سمكة بحرية بشعة المنظر غير نشطة صغيرة الحجم إذ يبلغ حجمها 5-45 سنتيمتر في الطول الكلي.


وقد سُميت بهذا الإسم لأنها تشبه العقرب من حيث الشكل المخيف والمنظر البشع، كما لديها القدرة على تغيير لونها لتوافق لون المكان الموجودة فيه.


ويملك هذا النوع من الكائنات البحرية الأشواك السامة على الزعنفة الظهرية، حيث يوجد السم في غدد سمية بصلية الشكل تقع بالقرب من قاعدة الشوكة السامة التي في الزعنفة الظهرية.


تخرج السمكة السموم الموجودة بها عند اصطدامها بأي كائن حي، حيث تنكسر الشوكة في جسم المصاب وتسبب آلام مبرحة وانتفاخ ثم تنميل، وتحدث أعراض أخرى كالغثيان وقيء شديد وضيق في التنفس وقد يؤدي إلى وفاة المصاب إذا ما تأخر إسعافه ونقله إلى المستشفى.


كما أن سمكة العقرب لها أنواع أخرى، خطيرة بنسب متفاوتة، ولكن الأكبر خطرًا «السمكة المتحجرة» حيث يغطي جسمها نتوءات وتوجد بين الصخور وتأخذ لون المحيط بها وسمها سريع الانتشار وقاتل في خلال ساعات قليلة.


وهي توجد في المياه الضحلة بين الشقوق أو الصدوع الصخرية وأحيانًا تختفي بدفن نفسها في الطين أو الرمال وتأتي الطحالب وتغطيها.


وإذا أصيب الإنسان بسموم هذه السمكة يجب أن يربط  أعلى مكان الإصابة برباط ضاغط لمنع انتشار السم مع الدم، كما يجب وضع الجز المصاب في ماء ساخن إلى قرب درجة الغليان مضاف إليه محلول كبريتات المغنيسيوم أو محلول برمنجنات البوتاسيوم تركيز 5% لمدة 10-20 دقيقة ليساعد على تجمد المادة السامة مكان الإصابة وعدم انتشارها في الجسم مع سريان الدم .


عقرب البحر سمكة السم آلام مبرحة

  أهم الأخبار  

محافظة ذمار جنوب صنعاء على شفا نزاعات قبلية

اليوم.. وزير التعليم بمدرسة في حي الأسمرات لحضور طابور الصباح

توقيع الكشف الطبي علي 53 سجينًا بمركز شرطة قوص

إصابة 5 أشخاص جراء هجوم بـ«الحمض» شرقي العاصمة لندن

سفير مصر بتونس يهنيء الأهلي بالصعود على حساب الترجي

الجيش الفرنسي يعلن مقتل أحد جنوده على الحدود العراقية السورية

 عدد المشاهدات: 64

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads