المستشار الاقتصادي الصيني: استثمارات جديدة في منطقة التعاون المصري
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

المستشار الاقتصادي الصيني: استثمارات جديدة في منطقة التعاون المصري


اضيف بتاريخ : 17/09/2017 الساعة : 10:29:55

صورة أرشيفية
أ.ش.أ

أكد هان بينج المستشار التجاري والاقتصادي الصيني، أن التعاون الاقتصادي والتجاري مع مصر يشهد تطورا إيجابيًا، حيث تم الانتهاء من البنية التحتية للمرحلة الثانية لمنطقة التعاون الصيني المصري في عين السخنة ( تيدا) بمساحة 2 كيلومتر من إجمالي مساحتها 6 كيلومترات والتي تم التوقيع علي اتفاق بشأنها خلال زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج للقاهرة العام الماضي.


وأضاف "بينج" اليوم الأحد، أن المرحلة الثانية من هذه المنطقة مستعدة لاستقبال المستثمرين ووقعت بعض الشركات الصينية علي عقود مثل شركة دايون للدراجات البخارية وشركة أخري في مجال صناعة السيارات، فضلا عن اقامة مدينة النسيج، مشيرا إلي قرب التوقيع علي اتفاق لإقامة مركز لوجستيات في هذه المنطقة.


وتوقع أن تصل حجم الاستثمارات في منطقة تيدا إلي ملياري دولار في غضون السنوات القليلة المقبلة، موضحا أن الشركات التي تعمل في المرحلة الأولي من منطقة ( تيدا ) مثل شركة جوشي للألياف الزجاجية انتهت من المرحلة الثالثة هذا الشهر ووصل إجمالي انتاجها 200 ألف طن سنويا،فضلا عن التوسع في مشروع إنتاج الغزول من الألياف الزجاجية من 5 خطوط إلي 12 خطا.


وأفاد المستشار الاقتصادي الصيني بأنه تم الانتهاء من بناء مصنع لإنتاج علف الدجاج في الأسكندرية،فضلا عن الانتهاء من بناء مصنع لتجميع السيارت في مدينة 6 أكتوبر والتوسع في مشروع لانتاج الخميرة في بني سويف، مشيرا إلي أن شركة " صينابيك "بالتعاون مع شركة آباتشي تقوم بضخ استثمارات جديدة سنويا لاستخراج النفط في مصر.


وأوضح أنه تم الانتهاء من 800 كيلومتر من إجمالي 200ر1 ألف كيلومتر من شبكة نقل الكهرباء الذي تم إنجازه في عام ونصف بسرعة كبيرة وهذه الشبكة تغطي مصر وتربط بين محطات الكهرباء التي قامت ببنائها شركة سيمنز الألمانية.


وعن المشروعات المستقبلية، لفت بينج إلي أن الجانب الصيني يناقش حاليا مشروع مقاطعة مركز الأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة وتعتزم إحدي الشركات الصينية المنافسة علي مناقصة مشروع الحمروين لإنتاج الفحم في سفاجا لافتا إلي بدء التوسع في مشروع إنتاج العدادات الذكية المرشدة للكهرباء في غضون عام.


وأشار إلى أنه تم التوقيع علي مذكرة تفاهم خلال مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة البريكس لتنفيذ مشروع القطار الكهربائي في مدينة العاشر من رمضان.


وحول الاتفاقيات الجديدة، توقع بينج قرب التوقيع علي اتفاق لاقامة مقاطعة الاعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة واتفاق آخر لاقامة مدينة النسيج الجديدة في منطقة( تيدا) باستثمارات تتخطي أكثر من مليار دولار.


وعن التعاون المالي المالي، أفاد بينج بأنه تم التوقيع مؤخرا علي اتفاق بين البنوك الصينية و البنك المركزي وبعض البنوك التجارية المصرية وشركات التأمين يتم بمقتضاها ضخ أكثر من 3مليارات دولار لدعم وتمويل إقامة المشروعات خاصة الصغيرة والمتوسطة وبعضها لتمويل قطاع الاتصالات والمعلومات وبعضها للمشروعات العامة وذلك بجانب الاتفاق السابق الذي تم التوصل إليه مع البنك المركزي المصري بشأن تبادل العملات المحلية بقيمة 3ر2 مليار دولار ما يساوي 18 مليار يوان.


وحول تنمية محور قناة السويس، قال المستشار التجاري والاقتصادي الصيني إن قناة السويس تعد نقطة هامة بالنسبة لمبادرة الطريق والحزام ونولي اهتماما كبيرا بتنمية محور قناة السويس ونراقب تطورها ، معربا عن إعجابه بالقرار الذي اتخذ لتوسيع هذه المنطقة لتضم شرق بورسعيد لتصبح جزءا من المنطقة الاقتصادية الخاصة، فضلا عن التطورات الإيجابية بسرعة الاستجابة والتسهيلات التي تقدمها سلطات المنطقة الاقتصادية للمستثمرين الاجانب وهذا يشجع المستثمرين الصينيين.


وأوضح أن بعض الشركات الصينية تفكر في الاستثمار في بناء الموانئ الجافة في منطقة عين السخنة أو مركز لوجستيات مشيرا إلي أن الجانب الصيني قدم دراسة جدوي للمسئولين عن المنطقة الاقتصادية الخاصة حول تطوير هذه المنطقة والصناعات التي يمكن إقامتها فيها.


وأكد بينج أن قناة السويس الجديدة توفر تسهيلات جديدة للتجارة والتي تعد عنصرا مكملا لنقل البضائع التي تتم من خلال القطار الصيني الذي يصل إلي أوروبا والتي تصل حمولته ما بين 20 إلي 30 طنا من الحاوايات بينما السفن الصينية التي تمر عبر قناة السويس يمكن أن تحمل 90 ألف طن من الحاوايات.


وحول مبادرة الحزام والطريق، أشار إلي أن هذه المبادرة أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينج في عام 2013 وترتكز علي خمسة محاور رئيسية وهي : تنسيق السياسات وربط البنية التحتية والتجارة والاستثمار والاندماج المالي والتبادل بين الشعوب مشيدا بتأييد مصر الفوري لها.

المستشار الاقتصادي استثمارات التعاون المصري

  أهم الأخبار  

«تضامن النواب» تعقد جلسة حوار مجتمعي لبحث الزيادة السكانية

مليون و486 ألف طن غازات عبرت قناة السويس خلال أغسطس الماضي

واشنطن تلغي قرار حظر سفر السودانيين إلى الولايات المتحدة

«التعليم» تعلن موعد فتح باب التقديم في المدارس اليابانية

حريق هائل يلتهم عقار في شارع الحلو بطنطا

وزير إمارتي ينتقد خطاب «الندوي».. ويطالب الدوحة بطرده

 عدد المشاهدات: 38

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads