ضررها أكبر من نفعها.. آثار جانبية تسببها مكملات «الكالسيوم»
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

ضررها أكبر من نفعها.. آثار جانبية تسببها مكملات «الكالسيوم»


اضيف بتاريخ : 17/09/2017 الساعة : 10:30:49

صورة أرشيفية
عهد فخر

مكملات الكاسيوم، تستخدم عادة كإضافة عندما لا يكون ما يكفي من الكالسيوم في النظام الغذائي، وهو علاج منع انخفاض الكالسيوم في الدم وهشاشة العظام والكساح، وتستخدمه الكثير من النساء قرب سن اليأس لتفادي هشاشة العظام.


وبالرغم من فائدة هذه المكملات؛ إلا أن ضررها أكبر من نفعها، حيث يتسبب تناولها باستمرار أو لفترة طويلة الكثير من الآثار الجانبية منها، الإمساك والغثيان، كما أنها تزيد من حصى الكلى، لذا نتقدم لك أبرز الآثار الجانبية التي تسببها مكملات الكالسيوم.


1-الإمساك:

أثبتت بعض التقارير الطبية الحديثة إلى أن تناول مكملات الكالسيوم يومياً لفترة من الوقت تؤدي إلى الإمساك لدى نسبة كبيرة ممن يتعاطونها، وعند تناول أدوية ملينة لعلاج هذا الإمساك تسوء الحالة.


2-التفاعلات الدوائية:

مكملات الكالسيوم تتفاعل مع أدوية عديدة، لذلك لا ينبغي تناول مكملات الحديد مع مكملات الكالسيوم، وإذا كان ذلك ضرورياً يمكنك تناول أحدهما في الصباح والآخر في المساء، وإلى جانب ذلك عليك مراجعة الطبيب، وقراءة نشرة الأدوية الأخرى جيداً.


3-حصى الكلى:

يمكن أن يؤدي تناول جرعة من الكالسيوم أكبر من الموصى بها من (1000-1300 ملجرام يومياً) إلى تشكل حصى الكلى، وإذا كنت تتناول مكملات فيتامين سي مع الكالسيوم تزداد احتمالات حدوث ذلك.


4-فيتامين د:

إذا كنت تتناول فيتامين د مع مكملات الكالسيوم قد يؤدي ذلك إلى آثار جانبية مثل الدوخة والشعور بالضعف وفقدان الشهية، وهي أعراض ما يسمى بتسمم فيتامين د.


5-الشد العضلي:

تحدث هذه المشكلة لدى كبار السن الذين يتناولون مكملات الكالسيوم لفترة طويلة من الوقت، لأن تراكم الكالسيوم في أنسجة العضلات يؤدي إلى شد عضلي، عند حدوث هذه الحالة عليك تخفيض جرعة الكالسيوم التي تتناولها.

مكملات الكالسيوم الشد العضلي الهشاشة الإمساك

  أهم الأخبار  

سفير فرنسا: إنشاء دولة فلسطينية في سيناء أمر «مجنون»

سفير بريطانيا: القدس الشرقية جزء من الأراضي المحتلة

مستشارا رئيس الجمهورية يتفقدان مركز الزوار بمحمية وادي دجلة

وزيرة التضامن: تكافل وكرامة هو أكبر برامج الحماية الاجتماعية

علشان تبنيها تنظم مؤتمرًا حاشدًا بالإسكندرية

البرلمان العربي يعلن سحب رعاية أمريكا لعملية السلام بعد قرار «ترامب»

 عدد المشاهدات: 99

 تعليقات الفيس بوك

 


فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads