بعد تولي حليمة يعقوب رئاسة سنغافورة.. ماذا لو ترشحت إمرأة لتولي رئاسة دولة عربية؟
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

بعد تولي حليمة يعقوب رئاسة سنغافورة.. ماذا لو ترشحت إمرأة لتولي رئاسة دولة عربية؟


اضيف بتاريخ : 17/09/2017 الساعة : 5:34:45

حليمة يعقوب
أيه حسن

قليلاً ما نسمع بأسماء سيدات، استطاعوا أن يتولين رئاسة حكم دولة عربية، فكثير من يتقدم للترشح، ولكن لم ينجح أحداهن في تولي مقاليد الحكم، خاصة في الدول العربية، فيأتي السؤال ماذا لو نجحت إمرأة في تولي رئاسة دولة عربية كحليمة يعقوب أول رئيسة لدولة سنغافورة؟

أكد العديد من مجلس حقوق المرأة، بأنه لن يكون هناك فرصة لفوز إمرأة بمنصب رئيس دولة، وذلك يرجع إلى تخلف ورجعية الثقافة في المجتمعات العربية.


ومن جانبها، أكدت الحقوقية انتصار السعيد، رئيس مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون، أن فكرة ترشح إمرأة للانتخابات الرئاسية، تعكس مدى رقي وتطور المجتمع.


وأضافت السعيد، في تصريح خاص لـ"بوابة العاصمة"، أن المجتمعات العربية لن تتقبل هذه الفكرة بسهولة، وذلك على عكس الدول الغربية، مؤكده أن الشعوب العربية لا تتقبل وجود رئيس ديانته غير ديانة أغلبية شعب الدولة التي يترأسها.


وأشارت، إلى أنه في الحقيقة لا يوجد فرق بين الرجل والمرأة في المهام الوظيفية أو الإدارية، ولكن في المجتمعات العربية لا يتقبل الرجل أن تكون مديرته في العمل سيدة، وذلك دليل كبير على مدى تأخر ورجعية هذه المجتمعات، مضيفة أنه بتأخر الثقافة في المجتمعات العربية لن يحدث أن تتولى إمرأة رئاسة دولة عربية.


وأردفت رئيس مؤسسة القاهرة للتنمية، أنه لابد أن نتخلص من هذه الرجعية ونغير من التنشئة والتعليم في التفرقة بين الرجل والمرأة.


قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن المرأة لن تصلح أن تترأس دولة سواء عربية أو غربية، وذلك لأنها ليس لديها خبرة في العراك السياسي.


وأضاف فهمي، أن الرجال في الفكر السياسي أعمق من المرأة، لافتا إلى أن المرأة لها أدوار أخرى فى المجتمع، فهي تصلح أن تكون زوجة أو أم بدلا أن تكون رئيسة دولة.


وتابع أستاذ العلوم السياسية، أن رجال المجتمعات العربية لن تتحمل فكرة أن تحكمهم إمرأة، معتقدين أن ذلك يكون خطأ في حق الرجل وأنه دليل على ضعفه.


قالت عزة هيكل، الناشطة في مجال حقوق المرأة، أن المرأة تمتلك قدرة كبيرة على التمثيل في المجال السياسي، ولكن المجتمعات العربية تتعمد إحباط قدراتها.


وأوضحت هيكل، أنه في حال نجاح المرأة في تولي رئاسة حكم دولة عربية سيكون دليل كبير على احترام هذه الدولة للمرأة وحقوقها وإقتناعها بالتساوي بينها وبين الرجل، لافتة إلى أن هذا من الصعب أن يحدث في محتمع عربي شرقي يعتمد في جميع مجالاته على الرجل فقط.


وأشارت الناشطة في مجال حقوق المرأة، إلى أنه لابد عمل برامج توعوية للمجتمعات حتى تحترم المرأة وحقوقها.

حليمة يعقوبن السيداتن الترشحن المجتمعات العربية تقرير

  أهم الأخبار  

وزير الأوقاف يوضح تفاصيل افتتاح المدرسة القرآنية

«مصر للطيران» تستأنف رحلة باريس بعد الاشتباه بوجود قنبلة

الرئيس العراقي يحذر من استغلال الجماعات الإرهابية أزمة كردستان

حسام البدري: «الجماهير» سر نجاح الأهلي وبدونه لن نحققها

سفير مصر بباريس لـ«أ.ش.أ»: أرحب بالتعاون العسكري مع فرنسا

بدء دعوى خلع زينة من أحمد عز

 عدد المشاهدات: 196

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads