المصري عجينة خاصة قائدًا كان أم جنديًا أو مواطنًا
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
     

المصري عجينة خاصة قائدًا كان أم جنديًا أو مواطنًا


اضيف بتاريخ : 10/10/2017 الساعة : 12:03:33

الدكتور محمد سليمان
د / محمد سليمان

الجيش المصري في معظم فترات التاريخ هو أقوي وأعرق جيش في جنوب البحر المتوسط من بدايات الحضارة المصرية والجيش المصري بيلعب دور كبير في الدفاع عن الحضارة المصرية ضد الغزاة.

علي مر العصور قدم الفكر العسكري المصري أرقي مفاهيم وتقاليد الجندية وخاض الشعب المصري معرك كبيرة ضد جيوش ضخمة هاجمت مصر أو جهزت لمهاجمتها.


من المعارك الكبيرة الخالدة التي خاضها الجيش المصري كانت معركة قادش في عهد الملك رمسيس الثاني ضد الحيثيين ومعركة مجيدو في عهد تحتمس الثالث، وفي العصور الوسطى معارك حطين وعين جالوت والمنصورة وفتح عكا ومرج الصفر وغيرها ضد المغول والصليبيين اللي كانت معارك ضخمة بين أقوي جيوش العالم في زمنها، واللي نتائجها كانت تاريخية وغيرت مجرى التاريخ في العصر البطلمي الجيش المصري كان أقوي جيش في العالم، والأسطول البحري المصري كان سيد البحر المتوسط من غير منازع. لغاية النهاردة الجيش المصري بيعتبر من أقوي جيوش العالم عدد وعدة.



مصر تميزت عبر العصور مش بس تفوقها الثقافي والحضاري عن المنطقة اللي بتحاوطها لكن كمان بتفوقها في عدد السكان مصر طول تاريخها تعداد سكانها كبير وأعلي من المناطق اللي حواليها ده أداها قدرة علي تكوين جيوش ضخمة وحتي في حالات الانتكاسة العسكرية كانت بتقدر تتجاوز الأزمة وتكون في وقت قصير جيش كبير يقدر يدخل حرب جديدة.


لكل ذلك يجب علينا كمصريين أن نفخر بجيشنا ونعتز به ونقدره وأن يصل ذلك إلي رجال الجيش الذين هم مستعدون للتضحية والاستشهاد من أجل تحقيق الأمن لمصر وللمصريين.


ولايفوتني أن أقدم أعجابي برجالة الرياضة الذين رفعوا رأس مصر في الوسط العالمي الرياضة وأضاف لنا المزيد من العزة والفخر.

نشر موقع "جلوبال فاير باور"، المتخصص فى ترتيب الجيوش حول العالم، التصنيف النهائى لجيوش العالم، من حيث قوتها لشهر إبريل، واحتل الجيش المصرى المرتبة الـ10 متفوقاً على جيوش إسرائيل التى احتلت المركز الـ16 وإيران وباكستان، وبذلك يتربع الجيش المصرى بالمرتبة الأولى عربياً وأفريقياً كأقوى الجيوش.


وأشار الموقع إلى أن هذا التصنيف لم يأخذ فى الاعتبار الإمكانات النووية، وجاء التصنيف بناءً على 50 عاملاً من العوامل التى يقيس بها الموقع قوة الجيوش، فالعوامل الجغرافية والاعتماد على الموارد الطبيعية تؤثر على التنصيف النهائى، فالتصنيف لا يعتمد فقط على إجمالى عدد للأسلحة المتاحة لأى من الدول.


  أهم الأخبار  

رأس المال السوقي للبورصة يتجاوز التريليون جنيه لأول مرة فى تاريخه

ارتفاع حصيلة ضحايا احتجاجات نيكاراجوا

اليوم.. البنوك تستأنف عملها عقب انتهاء عطلة عيد تحرير سيناء

307 سفينة عبرت مجرى قناة السويس خلال 6 أيام

ارتفاع جديد في حصيلة ضحايا حريق بئر للنفط في إندونيسيا

فريق أرسنال يلتقي أتلتيكو مدريد في الدوري الأوروبي

 عدد المشاهدات: 14136

 تعليقات الفيس بوك

 






   
  فيديوهات العاصمة