«مايا مرسى»: نجحنا فى توعية 14 الف سيدة على أهمية المشاركة فى انتخابات المجالس المحلية
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

«مايا مرسى»: نجحنا فى توعية 14 الف سيدة على أهمية المشاركة فى انتخابات المجالس المحلية


اضيف بتاريخ : 11/10/2017 الساعة : 11:48:05

صورة أرشيفية
أ.ش.أ

أكدت الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومي للمرأة أن المجلس تمكن خلال الفترة الماضية من توعية 14 ألف سيدة على أهمية المشاركة في انتخابات المجالس المحلية القادمة.

جاء ذلك خلال الجلسة التي نظمها المجلس عن "مشروع قانون الإدارة المحلية " بحضور نخبة من نائبات مصر حيث أكدت الدكتورة مايا مرسى أن هذه الجلسة هي مبادرة مهمة من لجنة المشاركة السياسية بالمجلس لمناقشة مشروع القانون مع نائبات مصر ، بهدف الخروج بتوصيات لمراعاتها عند مناقشة مشروع القانون فى مجلس النواب في دور الانعقاد الحالي .

وأشادت الدكتورة مايا مرسى فى كلمتها بدور نائبات البرلمان في التشريع الذي سوف يكون بمثابه خريطة يعمل عليها الأجيال القادمة ، معربة عن آملها في أن تعبر مصر المرحلة الحرجة دولياً فى نسبة تمثيل المرأة في المجالس المحلية والتي تمثل ٣٠% ، مطالبه شابات مصر بالنزول على كوته الشباب ، حتى يتم الإعلان بكل فخر أن عام المرأة شهد إصدار قانون يدعم دخول نسبة أكبر من النساء بالبرلمان.

كما أشادت الدكتورة مايا مرسى بدور نائبات مصر في دعم ترشيح السفيرة مشيرة خطاب في الانتخابات على منصب المديرة العامه لليونسكو ، لتوجيه خطاب للعالم أن نساء مصر تدعمن بعضهن في وقت حرج .

من جانبها ، أشارت سناء السعيد عضو المجلس إلى أهمية مناقشة مشروع قانون الإدارة المحلية لأنه يعتبر مفاصل الدولة الحقيقية ، وبموجب الدستور الجديد فدور المحليات في منتهى الأهمية ولها العديد من الصلاحيات ، التي سوف تمكنها من حل المشكلات التى يعانى منها المواطنين ، وبالتالى سوف يتفرغ البرلمان إلى دوره الرئيسي في التشريع والرقابة ، مطالبة البرلمانيات بضرورة دراسة مشروع القانون دراسة متأنية لانهن المعنيات بخروج القانون فى صورته الجديدة .

وأكد اللواء رفعت قمصان أن الحكومة أعدت مشروع قانون الإدارة المحلية ، وتمت مناقشته من خلال ٦٩ جلسة بالبرلمان بحضور جميع الجهات والهيئات وبحضور ممثلين عن الشباب وعن المرأة ، وسوف يناقش خلال دور الانعقاد الحايى ، وهنا تكمن أهمية هذه الجلسة التى نظمها المجلس القومى للمرأة لتبادل الرؤى مع نائبات البرلمان لترجمة نصوص الدستور فيما يخص المرأة فى الإدارة المحلية .

وشدد على أن أهمية تكمن هذا القانون تكمن في أنه يمس مختلف نواحي الحياه ، وعضوات وأعضاء مجلس النواب هم الأقدر على الوصول بالشكل الأمثل لهذا القانون.

واشار اللواء رفعت قمصان إلى أن القانون يضم أكثر من ١٧٠ مادة ، والجزء الخاص بالمرأة هو المتعلق بضمان نسبة محددة من المقاعد لها بهذه المجالس ، كما أشار إلى أن الدستور تضمن مواد تحدثت عن الإدارة المحلية بكل شئونها ، موضحا أن الدستور أشار إلى المجالس المحلية سوف تكون بالانتخاب وليس بالتعيين ، وسوف تكون بالاقتراع السرى المباشر ، كما خصص نسبة ربع المقاعد للمرأة .

ودعت المستشارة هناء عبد المنعم النائبات لقراءة القانون بإمعان والتواصل مع موظفي الوحدات المحلية للتعرف بشكل اكبر على مشكلات المحليات ،حيث أن ٦٠%من العاملين بالدولة يعملون بالإدارة المحلية ، وهنا تكمن أهمية القانون الذي يعتبر العمود الفقري للدولة. وأوضحت أن الإدارة تتضمن ١٨٨ مركزا ، و ٢٢٧ مدينة ، و ٩١ حيا ، و ١٣٣٠ وحدة قروية ، و ٢٣٨٠ قرية ، مطالبة النائبات بالتأكد من ترجمة مواد الدستور داخل القانون ، وتحقيق اللامركزية لانها سوف تحل كثير من مشاكل المجتمع التى تمس حياته اليومية.

و أشادت النائبة عبلة الهواري باهتمام المجلس بمناقشة هذا القانون حاليا خاصة وانه سوف يناقش خلال دور الانعقاد الحالي ، مشيرة إلى انه لابد أن يحظى بموافقة ثلثي أعضاء المجلس ، مقترحة ضرورة دمج محتويات الإدارة المحلية لضمان تحقيق اللامركزية التى يطالب بها القانون.

واكدت النائبة الدكتورة هبه هجرس على أهمية تمثيل المرأة التمثيل العادل وليس المناسب فى الانتخابات ، وضرورة حساب هذه النسبة بدقه .

وتضمنت الجلسة مناقشات حول اختصاصات المحافظ ، وسبل تطبيق اللامركزية ، والعلاقة بين المحافظ ورؤساء الوحدات المحلية ، ومقترح بضرورة النص بشكل واضح على أن تضارب المصالح يمنع الترشح لانتخابات المجالس المحلية.

مصر مـــرأة قومى المرأة انتخابات المجالس

  أهم الأخبار  

الجيش الأمريكي يعلن مقتل وإصابة 3 من جنوده في حادث شرق أفغانستان

اليوم.. نظر محاكمة المتهمين في قضية «أنصار بيت المقدس»

شركة «فيس بوك» تختبر خاصية جديدة لمتابعيها

الرئيس الأمريكي يوضح سبب وقوع تفجير نيويورك

اليوم.. الحكم على المطربة «شيما» بتهمة التحريض على الفسق

اليوم.. نظر محاكمة 30 متهما بـ«أحداث عنف المطرية»

 عدد المشاهدات: 68

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads