ماذا تحتاج مشيرة خطاب للاستمرار في انتخابات «اليونسكو» والفوز بالمنصب؟
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

ماذا تحتاج مشيرة خطاب للاستمرار في انتخابات «اليونسكو» والفوز بالمنصب؟


اضيف بتاريخ : 12/10/2017 الساعة : 12:18:46

مشيرة خطاب
مـحـمد رأفــت

أوضحت انتخابات اليونسكو ضعف فرص المرشحة المصرية السفيرة "مشيرة خطاب" في الحصول على رئاسة المنظمة وذلك في الجولات الأولى الثلاث .


واحتدم الصراع بعد انتخابات الجولة الثالثة فى الانتخابات، وحصول مشيرة خطاب على 13 صوتًا، وحمد بن عبدالعزيز الكوارى من قطر 18 ، أودريه أزولاى من فرنسا 18.


وتعد الجولة الرابعة، والمقرر عقدها اليوم الخميس، ستصل بالمرشحين إلى آخر جولة غدًا لحسم الصراع، إلا أننا قبيل عقد المرحلة الرابعة نرصد أهم أسباب إخفاق الجانب المصري في حسم المنافسة.


احتمالات ضعيفة لتولي "خطاب" رئاسة اليونسكو .. والأسباب :

1- لم تتولى مصر منصب متعلق بالثقافة والآثار من قبل .

2- شاركت بشكل مباشر أو غير مباشر في إغلاق مكتبات أدبية، كان لها دور كبير في نشر الثقافة بين فئات وطبقات شعبويه .

3- مشيرة خطاب لم تعمل من قبل في مجال الثقافة أو التعليم والبحث العلمي.

4- وعلى مستوى حقوق الإنسان, فإن مشيرة خطاب، قد سبقها إلى اليونسكو تحذيرات من منظمات حقوقية في الداخل المصري, تطالب أعضاء المنظمة بعدم التصويت لصالحها لتولى منصب مدير عام اليونسكو.

5- اتهم بهي الدين حسن, رئيس مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان, السفيرة مشيرة خطاب، بأنها ساهمت في إغلاق مكتبات الكرامة والتي ساهمت بشكل كبير في انتشار الثقافة في الأماكن الشعبوية في مصر, بالإضافة إلى مكتبات "ألف" والتي تعتبر صاحبة أكبر فروع لتوزيع الكتب على مستوى الجمهورية.


وذلك جعل مصر في حالة يأس اتجاه الفوز بالمنصب ولن تستطيع الوقوف أمام باقي المرشحين من باقي الدول وهم 50 عضوًا.


ماذا تحتاج مشيرة خطاب لاستمرار مرشحة مصر بالجولة الخامسة؟

تحتاج السفيرة مشيرة خطاب للحصول علي 5 أصوات اليوم مع بقاء مرشحي قطر وفرنسا على وضعهم دون زيادة أصوات، فهذا يعطى الفرصة لاستمرار مرشحة مصر بالجولة الخامسة والحاسمة غدًا الجمعة.


وفي حالة دخولها الجولة الخامسة تحتاج إلي 30 صوتًا للفوز بمنصب مدير عام هيئة اليونسكو ولكن الأمل باقي كمرشحة صاحبة ذات حظ وفير.



قال السفير حسين هريدي, مساعد وزير الخارجية الأسبق خلال تصريحات صحفية إن المرشح القطري المرشح  صاحب أعلى الأصوات شغل منصب وزير الثقافة فى بلاده, ونفس الحال للمرشحة الفرنسية واللبنانية عكس مشيرة خطاب لم تعمل في المجال الثقافي من قبل ".

و أشار محمد الجيزاوي, عضو اتحاد كتاب مصر، في تصريحات صحفية له: "اعتبر أن فوز السفيرة مشيرة خطاب, بمنصب مدير عام اليونسكو أمر مستحيل, خاصة مع حالات السرقة الكبيرة للآثار من مخازن الدولة، بالإضافة إلى إغلاق المكتبات التى تعتبر العامل الأساسي فى نشر الثقافة بين الجماهير, وضعف الخبرة فى مجال الثقافة من المرشحة المصرية يجعل فوزها بالمنصب مستحيلاً, خاصة وأن مصر فشلت فى الحصول على نفس المنصب على الرغم من ترشح وزير الثقافة الأسبق فاروق حسنى للمنصب نفسه".


جدير بالذكر أن مشيرة خطاب، وزير الدولة للسكان السابقة تتنافس مع مرشح دولة قطر ووزير ثقافتها السابق حمد الكواري, والذى تصدر يومى التصويت الأول والثاني, بـ19 ثم 20صوتًا, وتساوى مع المرشح الفرنسي في اليوم الثالث بـ 18 صوتًا.


مشيرة خطاب فوز منصب انتخابات بوابة العاصمة

  أهم الأخبار  

وزير النقل يؤكد موافقه الحكومة على مشروع قانون المرور

إلغاء جلسة برلمان كردستان

وزير الكهرباء: جار توزيع حوالى 60 مليون لمبة ليد على المستهلكين بالقطاع المنزلى

اليوم.. مشروع «قانون المرور الجديد» على طاولة مناقشات الحكومة

اليوم.. نظر محاكمة 9 متهمين في «أحداث عين شمس»

اليوم.. الأهلي يواصل استعداداته لمواجهة النجم الساحلي

 عدد المشاهدات: 225

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads