«ترامب» يشيد بـ«العلاقة العظيمة» مع الرئيس الفلبيني
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

«ترامب» يشيد بـ«العلاقة العظيمة» مع الرئيس الفلبيني


اضيف بتاريخ : 13/11/2017 الساعة : 3:42:06

أرشيفية
أ.ش.أ

أشاد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بـ"العلاقة العظيمة" التي تربطه مع نظيره الفلبيني رودريجو دوتيرتي.. متجنبا التركيز على ملف حقوق الإنسان في لقائه الأول مع الرئيس، المتهم بشن حملة من عمليات القتل خارج نطاق القانون في حربه على المخدرات، والتي أثارت أزمة في العلاقات بين البلدين خلال فترة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.


ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، في تقرير بثته على موقعها الإلكتروني، عن ترامب، في لقائه مع دوتيرتي اليوم الإثنين على هامش قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا المنعقدة في الفلبين، قوله "لدينا علاقة عظيمة".. مشيدا بإدارة الرئيس الفلبيني للقمة "كان ذلك ناجحا للغاية".


ووفقا للصحيفة نفسها، عندما شرع الصحفيون في طرح أسئلتهم عما إذا كان ترامب سيضغط على دوتيرتي في ملف حقوق الإنسان، أوقفهم الرئيس الفلبيني صائحا "هذا ليس مؤتمرا صحفيا.. نحن في اجتماع ثنائي، وأنتم الجواسيس"، الأمر الذي أضحك ترامب بشدة، وأخرج حرس الرئيس الفلبيني الصحفيين من القاعة.


وقالت "نيويورك تايمز"، إن ترامب انتهج نمطه "التجاري" في الدبلوماسية أثناء لقائه مع دوتيرتي، مشيرة إلى أنه خرج "تماما" عن الممارسات السابقة للرؤساء الأمريكيين الذين دأبوا على الضغط على قادة الدول الأخرى سواء علانية أو في جلسات مغلقة بخصوص مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان.


وأضافت، أنه ركز في معظم الأحيان على الملفات ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها الحرب على تنظيم "داعش" والإتجار غير الشرعي في المخدرات، فضلا عن ملف التجارة، وفقا لبيان صادر عن البيت الأبيض.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، إن "حقوق الإنسان جاءت بشكل موجز في سياق حرب الفلبين على المخدرات غير المشروعة"، لكن المتحدث باسم الرئيس الفلبيني نفى أنه تم تناول ملف حقوق الإنسان رغم حديث دوتيرتي عن "تهديد المخدرات" في بلاده خلال اللقاء.


وأضاف المتحدث أن ترامب "بدا ودودا ولم يكن لديه أي موقف رسمي من ذلك الأمر وكان يومئ برأسه في إشارة إلى أنه تفهّم المشكلة المحلية التي واجهناها في المخدرات".


وشهدت العلاقات بين الولايات المتحدة والفلبين توترا حادا خلال العام الأخير من حكم أوباما، بسبب الحرب التي تشنها السلطة الفلبينية على التجارة غير المشروعة في المخدرات، والتي أكدت واشنطن بشكل متكرر آنذاك أنها تتضمن عمليات قتل واسعة خارج نطاق القانون من جانب الشرطة الفلبينية، وهو التدخل الذي رفضه الرئيس الفلبيني إلى حد التعدي بالسب على أوباما في خطابات رسمية.


الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الرئيس الفبيني

  أهم الأخبار  

تفاصيل جديدة حول واقعة نجاة رئيس هيئة أركان الجيش اليمني من الاغتيال

اليوم.. الحكم في إعادة محاكمة "بديع" وآخرين بـ"أحداث البحر الأعظم"

عاجل.. ترامب يتطلع للقاء زعيم كوريا الشمالية الشهر المقبل

التحالف العربي: مقتل 4 قادة حوثيين في معارك للجيش الوطني برازح

مقاتلات الاحتلال تشن غارات جوية على موقعين لحماس في غزة

"سكاي نيوز": الجيش اليمني يستهدف عددا من الحوثيين بجبهة رازح

 عدد المشاهدات: 49

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة