تونس: نأمل التوصل لتسوية سياسية في ليبيا
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

تونس: نأمل التوصل لتسوية سياسية في ليبيا


اضيف بتاريخ : 14/11/2017 الساعة : 5:35:30

صورة أرشيفية
أ.ش.أ

 

أعرب وزير الشؤون الخارجية التونسي "خميس الجهيناوي" عن أمله في التوصل لتسوية سياسة شاملة للوضع في ليبيا وإجراء انتخابات حرة ونزيهة بحلول الصيف المقبل وفقا لخارطة الطريق الأممية، وأنه يتمنى آلا تتطور الأمور في لبنان.


جاء ذلك في مقابلة أجراها وزير الشؤون الخارجية التونسي "خميس الجهيناوي" اليوم الثلاثاء مع إذاعة "موزاييك" التونسية.


وقال الجهيناوي -حول الوضع الليبي ومدى تقدم المبادرة الرئاسية التونسية للحل هناك- إن المبادرة تم إطلاقها في ديسمبر من العام الماضي، وتم خلال اجتماع مع دول الجوار الليبي في فبراير الماضي وضع أسس الحل السياسي في ليبيا، والتأكيد على ضرورة التحدث مع جميع الليبيين بمختلف انتماءاتهم بمساحة واحدة، وأن يكون الحل سياسيا وليبيا خالصا.


وأضاف الجهيناوي أنه عكس ما يثار، فإن هذه المبادرة خلقت ديناميكية داخل الفضاء الليبي، حيث رأى الليبيون وجود حاجة ملحة للجلوس والبحث عن مخرج للأزمة الليبية، لأن ذلك ليس صوت تونس فقط وإنما أصوات ثلاث من دول الجوار لها ثقلها إلى جانب وجود اهتمام دولي بالوضع هناك.


وتابع الجهيناوي أن ما حدث بعد اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك في سبتمبر، هو عقد جولتين من التفاوض بين مجلسي النواب والأعلى للدولة الليبية في تونس الشهر الماضي تحت مظلة الأمم المتحدة، وأن تونس ليست في منافسة مع الأمم المتحدة بشأن الملف الليبي، لأن ما يقوم به حاليا المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا "غسان سلامة" هو دور رئيس للمنظمة الأممية.


وأشار الجهيناوي إلى أن المبعوث الأممي يقوم حاليا بتنفيذ المبادرة التي تم التوافق عليها في اجتماعات نيويورك، وأن اجتماع القاهرة غدا لوزراء خارجية مصر وتونس والجزائر يستهدف تقييم نتائج الاتصالات مع ليبيا، وتأكيد دعم المبعوث الأممي في مهمته، ودعوة الليبيين للبحث عن حل.


تونس المبعوث الأممي الجزائر ليبيا مصر الشرق الاوسط

  أهم الأخبار  

«الزراعة» تكشف حجم التعديات علي الأراضي الزراعية منذ ثورة يناير حتي 19 من الشهر الجارى

خبير دولي: ضبط عناصر إرهابية يعد نجاح يضاف إلى نجاحات وزارة الداخلية

الجريدة الرسمية تنشر قرارًا جديدًا لـ«التضامن الاجتماعي»

رئيس الوزراء يصدر عدة قرارات اليوم

اليوم.. «الأرسنال وكولن» في مواجهة قوية بالدوري الأوروبي

«الأرصاد»: طقس اليوم معتدل على السواحل الشمالية

 عدد المشاهدات: 15

 تعليقات الفيس بوك

 


فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads