انتهاء أولى جلسات اليوم الثالث للملتقى الدولي لتفاعل الثقافات
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
   الفن  

انتهاء أولى جلسات اليوم الثالث للملتقى الدولي لتفاعل الثقافات


اضيف بتاريخ : 15/11/2017 الساعة : 12:40:22

بوستر
نورا حسن


تحت رعاية الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، بدأت فعاليات اليوم الثالث للملتقى الدولي لتفاعل الثقافات الأفريقية بدورته الـ3، الذى ينظمه المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور حاتم ربيع، والمقام فى الفترة من 13 حتى 16 نوفمبر الجاري بقصر ثقافة أسوان .


حيث عقدت فى العاشرة من صباح اليوم، الجلسة الثامنة للملتقى تحت عنوان " الثقافات الشعبية وتأثيرها فى تشكيل الهوية"، برئاسة الدكتور أنور مغيث.


تحدث فيها الباحث أفيلان أراكازا من خلال ورقة بحثية عن الثقافات الشعبية فى أفريقيا، وأوضح الباحث جان ليونوجو من الكونغو مدى تأثير التليفزيون فى إثراء الثقافة الشعبية فى كينشاسا .


كما تحدث الباحث الطاهر قدوري فى ورقته البحثية خلال الجلسة، عن البساطة الثقافة الشعبية المغربية وخصائص الساحات فى المغرب وكيف تدرجت من صناعة الفرجة إلى بناء الهوية، وإستعرض صور لعدد من الساحات فى المغرب.


وأوضح الدكتور حمدي عبد الرحمن فى ورقته البحثية "جدلية العلاقة بين الموسيقى الشعبية والوعى السياسي للشباب"، وقال إنه فى البدايات بحث الأفارقة عن أداة أو وسيلة للتعبير، وبدأوا بإستخدام الموسيقى بالفعل فى التعبير عن الغضب والأطاحة بالأنظمة الحاكمة كما حدث بالفعل فى بعض البلدان الأفريقية، واستعرض أنواع الموسيقى وتطورها فى بعض الدول الأفريقية منها السنغال وبوركينا فاسو.


ووجه الباحث عبد الله صبرية الشكر للقائمين على هذا الملتقى ومايتضمنه من منظومة بحثية فى مختلف المجالات التى تشكل الثقافة الشعبية الأفريقية، ومن خلال ورقته البحثية"الثقافة الشعبية وأثرها فى تشكيل هوية الشباب" عرف الموروث السردى الذى ولد من خلال مايسرده الأفراد على مر العصور.


وقدم الباحث محمد عبد الوهاب ورقة بحثية بعنوان " الثقافة الشعبية وأثرها على هوية الشباب دراسة أنثروبولوجية"، جاء فيها سمات وخصائص نظام الجماعة العمرية وألقى الضوء على الخطورة التى يشكلها هذا النظام فى تشكيل هوية الشباب .


الثقافة الشباب الموسيقى الفنون المغرب

  أهم الأخبار  

بث مباشر.. عملية فرز الأصوات في انتخابات نادي الزمالك

الحزبان الحاكمان بالجزائر يحصدان الأغلبية بالانتخابات التشريعية

تعرف على تشكيل مجلس إدارة سبورتنج بعد فوز «وردة» برئاسة النادي

هزة أرضية بقوة 5.1 درجات تضرب جنوب غرب تركيا

الرئيس التنفيذي لـ«أبل» ينعي شهداء حادث العريش الإرهابي

تعليق عمرو خالد على حادث العريش الإرهابي

 عدد المشاهدات: 38

 تعليقات الفيس بوك

 


فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads