قليل من يعرفون جهد «السيسي»
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

قليل من يعرفون جهد «السيسي»


اضيف بتاريخ : 19/11/2017 الساعة : 9:46:43

د محمد سليمان
د / محمد سليمان

وهذا واحد من أنشطة الرئيس

لو حاولنا حصر نشاط واحد، من أنشطة الرئيس السيسي لكلفنا ذلك كثير من الوقت والجهد، وأخفف عنكم هذا الجهد وها هو واحد من أنشطة السيسي، وهو تأكيد مكانة مصر بين دول العالم، ورفع مركزها العالمي.

إن مصر درة العالم، من قديم الزمان، فقد كانت حدودها تمتد من بلاد الروم على حدود الشام إلى أرض الحجاز وبلاد النوبة، وتمتد غرباً حتى بلاد المغرب، وها هي الخريطة الموضحة لماذا تحارب مصر لأنها في الأساس دولة كبرى، وها هي الخريطة أدناه توضح هذا الحديث.


لقد زار السيسي كثير من الدول فى كافة الاتجاهات لتوطيد علاقات دول العالم مع مصر، و هو أمر يعود بالمنفعة على مصر، لإضافة قدر متزايد من الأحترام والحب لمصر، وهو ما يسهل التبادل الاقتصادي والمعرفي والأمني، وها هو غدًا الأثنين فى قبرص لأجتماع مصري يوناني قبرصي، هام جدًا أمنيًا واقتصاديا حيث تكون الحدود الشمالية لمصر مؤمنة معلوماتياً وأمنياً، وها هو مختصر لزيارات الرئيس السيسي لبلاد العالم.


الجزائر

كانت الجزائر المحطة الأولى في جولات السيسي الخارجية على التوقعات، فقد وعد خلال حملته لانتخابات الرئاسة أن تكون السعودية أولى محطات زياراته الخارجية كرئيس، لتصبح أول زيارة لرئيس مصري إلى الجزائر منذ 5 سنوات. وأكدت خصوصية العلاقات بين البلدين، خاصة في ظل التصريحات خلال فترة الدعاية في انتخابات الرئاسة، والتي قُيل فيها أن الجيش المصري قادر علي اجتياح الجزائر في ثلاثة أيام وهو ما نفاه السيسي.



القمة الإفريقية بغينيا الاستوائية

جاءت مشاركة الرئيس المصري في أعمال مؤتمر القمة الإفريقية بغينيا الاستوائية، التي عقدت في 26 يونيو/ حزيران الماضي للتأكيد على عودة مصر للقارة الإفريقية التي سبق وأن أُهملت خلال فترة حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك وجُمدت عقب إزاحة الإسلاميين عن الحكم. وشملت الجولة الإفريقية السودان وأثيوبيا لمناقشة ملف سد النهضة الذي تقيمه على النيل.



زيارة السيسي إلى السعودية

أما زيارة السيسي إلى السعودية لما قدمته الأخيرة من دعم وفي إقناع المجتمع الدولي بأن إزاحة الرئيس الإسلامي محمد مرسي في 30 يونيو كانت تعبيراً عن إرادة شعبية، وبالتالي فكان لابد أن يعبر السيسي عن "الامتنان المصري للجانب السعودي".






زيارة الرئيس الى الإمارات والكويت



وشملت جولته الخليجية آنذاك الإمارات والكويت، اللتان قدمتما بدورهما إلى جانب السعودية دعماً مادياً لمصر بعد عزل مرسي، حيث ترك الإسلاميون خلال فترة حكمهم القصيرة اقتصاد البلد على حافة هاوية. وانعكس التقارب مع دول الخليج لاحقاً في مشاركة مصر في التحالف العربي بشن الحرب على اليمن.





زيارة السيسي إلى موسكو



في ظل الموقف الأمريكي من إزاحة الإسلاميين عن الحكم، كانت زيارة السيسي إلى موسكو ذات أهمية كبيرة. ومع دخول الطائرة الرئاسية إلى الأجواء الروسية رافقها سرب من المقاتلات الروسية. وانتهت الزيارة بالتأكيد على دعم التعاون العسكري والصناعي بين البلدين.




زيارة السيسي إلي نيويورك


كانت زيارة السيسي إلي نيويورك محط اهتمام وسائل الإعلام المحلية والعالمية، لا سيما أنه الظهور الأول للرئيس المصري في الأمم المتحدة ناقلاً "رسالة مصر للعالم بعد ثورة 30 يونيو وما تبعها من حالة سوء فهم الحالة المصرية". لقاء السيسي بالرئيس الأمريكي أوباما حرك العلاقات التي تأزمت آنذاك بين الدولتين.




زيارات السيسي إلى دول الاتحاد الأوروبي في إيطاليا



وكانت أولى زيارات السيسي إلى دول الاتحاد الأوروبي في إيطاليا، وكان القضية الأكبر خلال الزيارة هي ليبيا، التي أضحت مسرحاً لحرب أهلية بين الجماعات المتشددة. وأيدت إيطاليا جهود مصر في مكافحة الإرهاب وتوصل الجانبان إلى توافق بشأن التهديد الذي تشكله ليبيا ما بعد القذافي.




لقاء الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند


هذه الجولة الأوروبية قادت السيسي أيضاً إلى لقاء الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند. خلال الزيارة أُبرمت ثلاث اتفاقيات تتضمن أولها إعلان نوايا حول الشراكة الفرنسية المصرية تتعلق بمترو أنفاق القاهرة، بينما تهدف الثانية دعم البنية التحتية في مصر، والثالثة أطرت دعم التوظيف عبر تمويل الشركات الصغيرة في المناطق الأكثر فقراً.



اللقاء الأول بين السيسي والمستشارة الألماني أنغيلا ميركل


اللقاء الأول بين السيسي والمستشارة الألماني أنغيلا ميركل على هامش منتدى دافوس في سويسرا في يناير/ كانون الثاني الماضي. لكن زيارته الحالية استبقها رئيس البرلمان الألماني روبرت لامرت، إذ قرر إلغاء لقائه المقرر مع السيسي في احتجاج على ما وصفها بانتهاكات حقوق الإنسان في مصر.



زيارة السيسي الأولى إلى الأردن


جاءت زيارة السيسي الأولى إلى الأردن على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منتصف مايو/ أيار الماضي. وقال السيسي في المنتدى إن "الجمود الفكري الناجم عن التطرف والغلو الديني أو المذهبي تزداد حدته جراء اليأس والإحباط وتراجع قيم العدالة بمختلف صورها".




أنى أعلم أن هناك كثير من المطحونين، وأن هناك أيضاً كثير ممن يصطادون فى الماء العكر، ولكني أحب أن تثقوا أن الحرب على مصر شرسة ولابد أن لا نتبع من يقودنا إلى هدم بلادنا، وأعلم أن البعض لن يرضي عن كلماتي لكني أقول ما يمليه عليّ أحساسي الوطني بالواجب نحو شعب مصر وأنا واحد منهم.






الرئيس السيسي أنشطة توطيد علاقات التبادل الاقتصادي قبرص زيارات السيسي الجزائر غينيا القمة الإفريقية السعودية الإمارات الكويت موسكو روسيا بوتين نيويورك إيطاليا الاتحاد الأوربي فرنسا

  أهم الأخبار  

"شرطة جواتيمالا": لا إصابات في إطلاق نار على سيارة المسئول الأمريكي

"سكاي نيوز": 10 مصابين في حادث إطلاق نار بكندا

عاجل.. إطلاق نار في مدينة تورونتو الكندية وأنباء عن سقوط جرحى

غدًا.. مجلس النواب يناقش تطبيق منظومة الكارت الذكي

للمرة الرابعة.. هزة أرضية بقوة 5.8 درجة تضرب إيران

الرئيس الصيني يزور رواندا لتعزيز العلاقات المشتركة

 عدد المشاهدات: 13918

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة