اتفاق تونسي سوداني لمساعدة الليبيين في تجاوز خلافاتهم والتوصل لحل سياسي
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

اتفاق تونسي سوداني لمساعدة الليبيين في تجاوز خلافاتهم والتوصل لحل سياسي


اضيف بتاريخ : 04/12/2017 الساعة : 6:22:50

صورة أرشيفية
أ.ش.أ

 

 أكد وزير الشؤون الخارجية التونسي خميس الجهيناوي وجود توافق مع السودان حول ضرورة العمل من أجل مساعدة الليبيين لتجاوز خلافاتهم ، وانتهاج الحوار سبيلا في أقرب وقت ممكن للتوصل إلى حل سياسي توافقي "ليبي ليبي" تحت إشراف الأمم المتحدة.

وقال الجهيناوي ـ خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور الذي يزور تونس لرئاسة وفد بلاده في أعمال الدورة الأولى للجنة التشاور السياسي التونسية السودانية - إن المباحثات بينهما تناولت القضايا الإقليمية وخاصة ليبيا التي تجمعها علاقات تاريخية وحدودا مشتركة مع تونس والسودان ، حيث تم التباحث بشأن تطورات هذا الملف وجهود المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة ، وكيفية دعم هذه الجهود للتقدم في المباحثات وفقا لخارطة الطريق المعتمدة في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة سبتمبر الماضي.

وأضاف أنهما تباحثا كذلك بشأن الأوضاع الأمنية في ليبيا، وضرورة الانتباه والاهتمام أكثر حيال التنظيمات التي بدأت تتجه إلى ليبيا ، وأن المباحثات تناولت أيضا الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والخليج والعلاقات الثنائية والعلاقات العربية العربية ، وأن الجانبين يتشاركان نفس الرؤى بضرورة تقليص كل التوترات والعمل على حفظ أمن واستقرار المنطقة العربية.

وأكد أن اللقاء مثل مناسبة للحديث حول العلاقات الثنائية وآفاق تطوير التعاون المشترك ، خاصة بعد زيارة رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد إلى الخرطوم شهر مارس الماضي وتوقيع 22 اتفاقية بين الجانبين ، مشددا على أهمية دفع وتعزيز العلاقات الثنائية في مجالات مثل التبادل التجاري.

وأشار الجهيناوي إلى أن تونس ستشارك بشكل مكثف في معرض الخرطوم الدولي (معرض استثماري وتجاري) المقرر انعقاده في الخرطوم أواخر يناير القادم.

من جانبه ، قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور ـ في المؤتمر الصحفي المشترك - إنه ناقش مع نظيره التونسي آفاق العلاقات الثنائية وخاصة الاقتصادية ، وآفاق الاستثمار التونسي في الخرطوم ، وتبادل المنافع عبر التصدير والاستيراد ، مبديا تطلعه لافتتاح خط طيران مباشر للخطوط التونسية بين تونس والخرطوم.

وأضاف أن المناقشات تناولت سبل تسهيل التأشيرات لرجال الأعمال، مشيرا إلى أنه تم اليوم التوقيع مع نظيره التونسي على اتفاقية إعفاء متبادل من التأشيرات على الجوازات الدبلوماسية والخاصة.

وأكد غندور أن السودان يتطلع للاستفادة من تجربة تونس خاصة في مجال التصدير والتدريب المهني ، مشيرا إلى أن السودان به مجال كبير للاستثمار والتصنيع الزراعي خاصة بعد رفع العقوبات الأمريكية ، وأن بلده لديه خبرات في المنطقة الإفريقية وسوقا كبيرا في دول مجموعة "الكوميسا" التي تتطلع تونس للالحتاق بها ، وهو ما يدعمه السودان.

ولفت إلى أن مباحثاته مع الجهيناوي تناولت بعض القضايا الإقليمية ، ومنها العلاقات العربية العربية والوضع العربي الراهن وسبل تجاوزه، والملف الليبي الذي كان حاضرا بقوة في المناقشات نظرا لتأثر السودان وتونس به لكونهما من دول الجوار ووجود تأثير أمني مباشر عليهما.

وشدد غندور على تطلع السودان وتونس لوجود ليبيا موحدة آمنة مستقرة، منوها إلى دعم الجانبين للجهود الأممية في هذا الإطار ، وقال "نأمل توحيد كل الجهود في إطار أممي حتى يتوصل الفرقاء الليبيون إلى اتفاق لوقف نزيف الدم ، وبناء ليبيا موحدة لمصلحة شعبها والأمة العربية".

تونس السودان اتفاق ليبيا وكالات بوابة العاصمة

  أهم الأخبار  

شوقى يشارك فى اجتماع وزراء التعليم فى منطقة الشرق الأوسط بالأردن

وزير البيئة: مصر تتحول بشكل سريع للطاقة المتجددة

سقوط الأهلي ورحيل 3 مدربين وصدارة الإسماعيلي.. أبرز ظواهر الدوري الممتاز

البابا تواضروس يعود للقاهرة بعد رحلة علاجية ناجحة بألمانيا

التضامن: مد معرض «ديارنا» حتى الأحد الموافق 17 ديسمبر

مدبولي: الحكومة حريصة على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص بالمدن الجديدة

 عدد المشاهدات: 20

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads