الأمم المتحدة: انطلاق مرحلة التقييم لوضع اتفاق عالمي حول الهجرة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

الأمم المتحدة: انطلاق مرحلة التقييم لوضع اتفاق عالمي حول الهجرة


اضيف بتاريخ : 05/12/2017 الساعة : 4:17:30

أرشيفية
أ.ش.أ

واصل الاجتماع التحضيري للمؤتمر الحكومي الدولي لاعتماد اتفاق عالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة، أعماله لليوم الثاني في بويرتو فالارتا بالمكسيك.


وافتتح الاجتماع الدكتور لويس فيديغاراي وزير خارجية المكسيك ولويز أربور الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لشئون الهجرة الدولية، بصفتها أمينة عامة للمؤتمر الحكومي الدولي.


وانطلقت المرحلة التقييمية لعملية وضع الاتفاق العالمي حول الهجرة خلال الاجتماع التحضيري، وفقا لبيان وزعه المكتب الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة، لاستعراض الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والمجتمع المدني والطراف الأخرى المعلومات والبيانات والتوصيات التي تم جمعها خلال المشاورات التي انعقدت بين أبريل ونوفمبر من هذا العام، وتشارك في تحليل بناء من شأنه أن يساعد على المضي قدما في هذه العملية.


وذكرت لويز أربور الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة أن الاجتماع المنعقد في بويرتو فالارتا يجري بعد جولات عديدة من المناقشات على الصعيدين الوطني والإقليمي والتي شملت كلا من الحكومات والعديد من الجهات الفاعلة الأخرى، بما في ذلك المجتمع المدني.


وقالت لويز أربور إن الهجرة هي واقع عالمي يزداد اتساعا، ذلك أن التغيرات في الهياكل السكانية، وتغير المناخ، والتغيرات في طبيعة الوظائف والعوامل الاقتصادية الأخرى، جنبا إلى جنب مع تطلعات الإنسان الأساسية لتحقيق الذات، سوف تحدد وبشكل كبير الطبيعة المستقبلية للهجرة "، مضيفة أن "الهجرة لن تستمر فقط ولكن من المرجح أيضا أن تتفاقم في المستقبل".


وقالت أربور إن الاتفاق العالمي للهجرة فرصة لتغيير السرد حول المهاجرين، الذي غالبا ما يكون ساما، ليكون سردا أكثر دقة حول الهجرة يعترف بأثر الهجرة الإيجابي إلى حد كبير، وقادر على مواجهة تحديات الهجرة بطريقة هادئة وواقعية".

والطريقة الوحيدة للتصدي لتحديات الهجرة وتعظيم فرصها هي اتباع نهج متسق من جانب المجتمع الدولي.


وأضافت أن الهجرة تتطلب استجابة عالمية حيث أن حركة الأشخاص عبر الحدود هي بحكم تعريفها حقيقة دولية، مؤكدة أن نجاح الاتفاق العالمي سيعتمد على أقصى قدر من الدعم السياسي والأخلاقي للدول واستعدادها لتعزيز التعاون على المستويين الإقليمي والدولي.


وأكد وزير خارجية البلد المضيف، المكسيك، الدكتور لويس فيديغاراي كاسو، أن الهجرة لها آثار عالمية مفيدة، لأنها تعزز الاقتصاد والتنمية الإجتماعية لمعظم البلدان.


وقال فيديغاراي " إن الهجرة، كظاهرة تاريخية عالمية، تتطلب حوارا متعدد الأطراف مستمر ومسؤوليات مشتركة، بالإضافة الى اجراءات تشمل فاعلين على كافة المستويات: المحلية والوطنية والإقليمية والعالمية".


وأضاف "لا يمكن لأي بلد مهما كان كبيرا وقويا أن يواجه بمفرده ظاهرة الهجرة ".


وأعرب الوزير المكسيكي عن أسفه لقرار الولايات المتحدة الذي أعلن يوم الجمعة الماضية بالانسحاب من مفاوضات الاتفاق العالمي الذي يمثل "محاولة لتحسين حياة الملايين من البشر"، قائلا إن الفرصة التي أضيعت هنا هي فرصة لممارسة القيادة وفرصة للتأثير والعمل معا حول ظاهرة تهمنا جميعا".


ويرأس الاجتماع كل من خوان خوسيه غوميز كاماتشو، الممثل الدائم للمكسيك لدى الأمم المتحدة، ويورغ لوبر، الممثل الدائم لسويسرا لدى الأمم المتحدة، الذان يعملان كميسريين لعملية وضع الميثاق العالمي للهجرة.


وسيحدد الاتفاق العالمي للهجرة مجموعة من المبادئ والالتزامات والتفاهمات بين الدول الأعضاء فيما يتعلق بالهجرة الدولية بجميع أبعادها.

وتحقيقا لهذا الهدف، ستغطي المناقشات في بويرتو فالارتا الجوانب العالمية والإقليمية والوطنية والمحلية والمجتمعية والبشرية للهجرة.


وستنبثق مرحلة التقييم عن وثيقة تتضمن النتائج التي سوف يتم التوصل إليها تحت اسم "ملخص لرئيس الاجتماع"، ستصدر في يناير 2018.


وقد تم الاتفاق على وضع ميثاق عالمي للهجرة في إعلان نيويورك الذي اعتمده مؤتمر قمة رفيع المستوى بشأن التصدي للتحركات الكبيرة لللاجئين والمهاجرين في سبتمبر 2016 والذي وافقت خلاله 193 دولة عضو بالإجماع على الحاجة إلى اتفاقين، اتفاق حول اللاجئين و اتفاق حول للمهاجرين.

الأمم المتحدة الكوريتين اليونهاب وكالة أنباء

  أهم الأخبار  

وزير المالية يتوجه إلى باريس في زيارة تستغرق عدة أيام

وزير الري يعرض تحديات المياه بمصر والاستراتيجية القومية لإدارتها باليونسكو

أمن مطروح يحبط محاولة تسلل 32 مصريا إلى ليبيا عبر السلوم

الرئيس الفلسطيني: «سننتصر وسننهى الظلم الذى وقع على الشعب الفلسطيني والعربي»

اليوم.. رئيس محلية النواب يشارك في مؤتمر شباب الصعيد

اليوم.. نظر محاكمة مرسي وآخرين في «التخابر مع جهات أجنبية»

 عدد المشاهدات: 17

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads