في ذكرى ميلاد «الديفا».. محطات ولقاءات نادرة مع سميرة سعيد وبليغ حمدي.. وهذا ما قالته ليلى مُراد عنها
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
     

في ذكرى ميلاد «الديفا».. محطات ولقاءات نادرة مع سميرة سعيد وبليغ حمدي.. وهذا ما قالته ليلى مُراد عنها


اضيف بتاريخ : 10/01/2018 الساعة : 4:18:03

سميرة سعيد
منة موسى

تحل اليوم ذكرى ميلاد الديفا سميرة سعيد، وهي من مواليد مدينة الرباط 1958، وهي من أقدم الفنانات العربيات المستمرات حتى اليوم، وبدأت مشوارها الفني في الثامنة من عمرها حيث شاركت في برنامج للمواهب في التليفزيون المغربي وغنّت للسيدة أم كلثوم فلفتت إليها الأنظار لما تمتلكة من طاقة صوتية، ومن هنا بدأت أول أغنية لها "سبحان الإله" و"قيس وليلى" و"قل للمليحة" من خلال مشاركتها في مسلسل "مجالس الفن والأدب" سنة 1968.

 

لقائها مع بليغ حمدي

وهي في سن الحادية عشر، أصدرت أول أغنية عاطفية لها "لقاء" وفي عام 1977 سافرت إلى مصر ومنها إلى الإمارات مع بليغ حمدي لتقدم ألبومها الخليجي الأول "بلا عتاب"، ومنذ ذلك الحين تعاملت مع بليغ حمدي كثيرًا ومع أشهر مؤلفين تلك الفترة ولاقت تشجيع منه ومن العندليب عبدالحليم حافظ، وفي هذا الفيديو النادر لها مع بليلغ حمدي، وليلى مُراد، قالت الأخيرة عنها ووصفتها بأنها "جبارة".


 

سر لقب "الديفا"

أصل كلمة "الديفا" إيطالي ومعناها "إله الغناء"، وكان يطلقونها في أوروبا اعتزازًا بالمطربات الكبيرات الرائعات بأصواتهن وشعبيتهن الكبيرة، وكان يُلقّب به مطربات الأوبرا أكثر شىء.

 

ومن أكثر ما يُميز الديفا، اختياراتها غير العادية للأغنيات وقدرتها على مواكبة كل جيل وكل عصر حضرت به بأغانيها حتى تمكنت من بناء قاعدة جماهيرية من الأجيال القديمة والجديدة من الشباب.

 

محطاتها مع العمالقة

بعد سفرها إلى مصر وإندماجها بالوسط الغنائي الطربي، تعاملت الديفا مع عمالقة الفن من مؤلفين وملحنين، وغنت سميرة أول ماذهبت إلى مصر أغنيتين من ألحان الموسيقار محمد سلطان في نهاية 1976، الأولى بعنوان "الدنيا كده" والثانيه "الحب اللي انا عيشاه"

 

 وقدمتهم في برنامج ليالي القمر وقدمت من ألحان محمد سلطان "يقولون عني كثيرًا" سنة 1980، وهو العمل الذي نال على لحنه العديد من الجوائز في المهرجانات العربية.

 

وفي عام 1987 قدمت البوم كامل بعنوان "حكاية" يحتوي على 4 أغاني والبوم "متهيألي" سنة 1986 م وكانت من المفترض ان تغني أغنية من أغاني الفنانة الراحلة فايزة أحمد في سنة 1983 ولكن لم يحدث بسبب وفاة فايزه.

 

 

غنت من ألحان محمد الموجي 5 أغنيات "يادمعتي هدي" في فيلم ساكتب اسمك على الرمال عام 1978 و" عيد الندى" ، وتعاونت أيضآ مع الملحن حلمي بكر أول اغنيه غنتها من الحانه اسمها "بقى ده اسمه كلام" في بداية 1978 م وغنت أيضآ من ألحانه أغنية "ايش جاب لجاب" سنة 1984 وأغنية "مالك مش زي عوايدك" سنة 1984، وأغنيتين في البوم نزل سنة 1987  "من غير سبب" و"أمرك عجيب" وهم من كلمات الشاعر عمر بطيشه وأيضآ صدر ألبوم يحتوي على 5 أغاني من إنتاج روتانا سنة 1989 من تلحين حلمي بكر بعنوان "انا ولا انت".

 

جوائز وتكريمات

حصدت الديفا العديد من الجوائز طوال مشوارها الفني المميز، الذي قدمت من خلال حوالي 46 ألبوم منها اسطوانات وكاسيت وسي دي، بخلاف 500 أغنية فردية، كما أحيت العديد من الحفلات التي لاقت نجاحًا كبيرًا، وصورت الكثير من أغانيها فيديو كليب مختلفة عن غيرها.

 

حصلت على جائزة الموسيقى العالمية وBBC International Music Awards، ومنحها الملك محمد السادس "وسام القائد" في احتفالات عيد العرش 2009.


 


  أهم الأخبار  

«سكاي نيوز»: ترامب يوقع مشروع قانون لتمويل الحكومة الاتحادية

اليوم.. استكمال محاكمة المتهمين في قضية تجمهر أمناء ورقباء شرطة

بعد أدائه اليمين الدستورية.. رئيس ليبيريا يتعهد بحملة على الفساد

البرلمان الموريتاني يصادق على اتفاقية قرض من صندوق «أوبك»

يوفنتوس يخطف فوزًا صعبًا على حساب جنوي بالدوري الإيطالي

اليوم.. الزمالك يدخل في معسكرًا مغلقًا استعدادًا للمصري

 عدد المشاهدات: 267

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة

فيديوهات العاصمة






   

  فيديوهات العاصمة  

ads