وزير خارجية تشاد: لا يوجد نزاع مع أمريكا والعلاقات الثنائية جيدة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

وزير خارجية تشاد: لا يوجد نزاع مع أمريكا والعلاقات الثنائية جيدة


اضيف بتاريخ : 12/03/2018 الساعة : 12:17:01

أرشيفية
أ.ش.أ

أكد وزير الخارجية التشادي، شريف محمد زيني، أنه لا يوجد أي نزاع بين بلاده والولايات المتحدة الأمريكية ووصف العلاقات الثنائية بـ"الجيدة"، وأن الخلاف حول إدراج تشاد على قائمة الدول التي لم يعد بإمكان مواطنيها السفر إلى الولايات المتحدة على وشك أن يتم حله.


وأعرب زيني -حسبما ذكر راديو "فرنسا الدولي" اليوم الإثنين- عن أمله في رفع اسم تشاد من هذه القائمة قريبا وأن المناقشات حول هذا الموضوع مستمرة مع الجانب الأمريكي، في الوقت الذي أعلنت الإدارة الأمريكية أن المباحثات حول هذا الموضوع جارية.


وتأتي هذه التصريحات قبل الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى تشاد اليوم في إطار جولة إفريقية موسعة تستمر أسبوعا وتشمل 5 دول هي تشاد وجيبوتي وأثيوبيا وكينيا ونيجيريا، وتعد هذه أول جولة يقوم بها في إفريقيا منذ توليه مهام منصبه في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.


وأضاف الراديو أن زيارة تيلرسون إلى العاصمة التشادية أنجامينا سيهمن عليها القضايا الأمنية ومكافحة الإرهاب.


وأعرب زيني عن سعادته بزيارة وزير الخارجية الأمريكي، كما أعرب عن اعتقاده بأن اختيار تشاد ضمن الجولة يعد اعترافا بالتعاون الاستراتيجي الأمريكي مع تشاد في مكافحة الإرهاب وبالدور العسكري الأمريكي الرائد في المنطقة.


وفي سياق منفصل، أكد وزير الخارجية التشادي أن حكومة بلاده ليس لها علاقة بـ"اتهامات الفساد" التي رفعتها وزارة العدل الأمريكية ضد الرئيس إدريس ديبي، والتي أدين فيها وزير الخارجية السنغالي السابق الشيخ تيجان جاديو ومسؤول بمنظمة غير حكومية في هونج كونج.


كانت الولايات المتحدة قد أعلنت في 22 نوفمبر 2017 عن توجيه اتهامات إلى شي بينج باتريك هو، وزير الشؤون الداخلية السابق في هونج كونج ووزير الخارجية السنغالي السابق شيخ جاديو بدفع رشوة لمسؤولين رفيعي المستوى في تشاد وأوغندا حيث قالت وزارة العدل الأمريكية إن جاديو تلقى 400 ألف دولار من "هو" عن طريق تحويلات بنكية من نيويورك للعب دور الوسيط في توصيل رشوة إلى ديبي نيابة عن شركة طاقة لم يذكر اسمها مقرها شنغهاي.


يذكر أن تشاد رفضت مزاعم أمريكية بتلقي رئيسها إدريس ديبي رشوة قدرها مليونا دولار مقابل منح شركة طاقة صينية حقوقا نفطية دون تنافس دولي.


وزير الخارجية التشادي شريف محمد زيني

  أهم الأخبار  

مفاجأة.. رائحة القهوة تزيد من القدرات المعرفية ومهارات المخ

الحماية المدنية تسيطر على حريق داخل شقة سكنية بالهرم

شرطة كوريا الجنوبية تعلن مقتل شخصين فى إطلاق نار

ارتفاع جديد في حصيلة ضحايا زلازل إندونيسيا

عبور 107 سفينة مجرى قناة السويس خلال يومين

مديرو الأمن يتفقدون الخدمات الأمنية تزامنًا مع احتفالات المواطنين بالعيد

 عدد المشاهدات: 93

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة