جوتيريس : مجلس الأمن يتحمل مسئولية كبيرة لإنهاء الصراع في الأراضي السورية
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

جوتيريس : مجلس الأمن يتحمل مسئولية كبيرة لإنهاء الصراع في الأراضي السورية


اضيف بتاريخ : 12/03/2018 الساعة : 6:07:47

صورة أرشيفية
أ.ش.أ

 

 أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرس ، اليوم الإثنين ، على ضرورة إيجاد حل سريع وفعال لإنهاء النزاع المستمر علي الأراضى السورية ، مشيرا إلي أن مجلس الأمن يتحمل المسئولية الكبيرة لإيجاد هذا الحل.

وقال جوتيريس ـ خلال الجلسة الطارئة لمجلس الأمن الدولي بشأن الوضع فى سوريا ـ إن تطبيق القرار رقم 2401 والخاص بوقف إطلاق النار فى سوريا وقيام هدنة لمدة شهر لابد أن يتم تنفيذه ، مشيرا إلي أن العنف لازال مستمرا فى كافة الأراضى السورية كالغوطة وعفرين وإدلب ودمشق وضواحيها.

وأضاف " إن الأمم المتحدة تراقب التطورات فى سوريا عن كثب ، إلا أن الصورة ليست واضحة بسبب القيود التى تواجهنا على الأرض ، وأطالب كل الأطراف بضرورة بإيقاف الأعمال العدائية بسرعة من أجل ضمان دخول المساعدات الإنسانية للشعب السورى".

وأشار إلي أن سوريا كانت فى الماضى دولة تعرف بالحضارة والتنوع الثقافي ، إلا أن الحرب المستمرة هناك تسببت فى خسائر فادحة وفى ضياع الدولة السورية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش " إن روسيا أعلنت عن 5 أيام من الهدنة الإنسانية في الـ 26 من فبراير الماضي ، وتلقينا رسالة من اللجنة الوطنية السورية ورسالة أخري من الجماعات المعارضة في الغوطة الشرقية (جيش الإسلام) و(أحرار الشام) والتي أكدت التزامها بالتطبيق الشامل للقرار 2401 الخاص بوقف اطلاق النار في سوريا ، كما ستطرد الجماعات المسلحة مثل (هيئة تحرير الشام) و(جبهة النصرة) و(القاعدة) من الغوطة الشرقية وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية وعمل الموظفين الدوليين".

وقال جوتيريش - في كلمته خلال جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في سوريا بنيويورك -" فتحنا قنوات اتصال مع الجماعات داخل الغوطة الشرقية وخارجها ، وإن تلك الجماعات أبدت استعدادها للتفاوض مع روسيا في جنيف".

وأضاف أن الحكومة السورية أرسلت إلى مجلس الأمن تؤكد ترحيبها بقرار 2401 مع تشديدها علي الالتزام بسيادة الدولة السورية واستقلال سوريا ووحدة الأراضي السورية ، وامتثالا لميثاق الأمم المتحدة ستوقف اطلاق النار وستسمح بدخول المساعدات الإنسانية.

وتابع " إن الحكومة السورية كثفت قصفها وسيطرت علي بعض الأجزاء من الغوطة الشرقية بحوالي 10 % من الأراضي ليرتفع إلي 60 % حتي الأن ، كما انتقل هجوم الجيش السوري إلى مناطق مأهولة بالسكان الأمر الذي أدي إلى نزوح الآلاف من مناطقهم".

وأكد جوتيرش أنه لم يحصل علي تقرير شامل بشأن اجتماع اليوم ، ولكن تم إعلامه مع دخوله للجنة بأنه كان هناك تقدم فيما يخص إخلاء المدنيين وإدخال المساعدات ، كما إطلع علي بيان (جيش الاسلام) الذي شمل التوصل لاتفاق مع روسيا لإجلاء المصابين وإخراجهم من الغوطة الشرقية ليتلقوا العلاج.


مجلس الأمن الصراع سوريا جوتيرس وكالات

  أهم الأخبار  

مفاجأة.. رائحة القهوة تزيد من القدرات المعرفية ومهارات المخ

الحماية المدنية تسيطر على حريق داخل شقة سكنية بالهرم

شرطة كوريا الجنوبية تعلن مقتل شخصين فى إطلاق نار

ارتفاع جديد في حصيلة ضحايا زلازل إندونيسيا

عبور 107 سفينة مجرى قناة السويس خلال يومين

مديرو الأمن يتفقدون الخدمات الأمنية تزامنًا مع احتفالات المواطنين بالعيد

 عدد المشاهدات: 90

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة