«الخميس كان اسمه مؤنس» .. تعرف على الأسماء الحقيقية لأيام الأسبوع عند العرب قديمًا
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

«الخميس كان اسمه مؤنس» .. تعرف على الأسماء الحقيقية لأيام الأسبوع عند العرب قديمًا


اضيف بتاريخ : 12/03/2018 الساعة : 6:56:20

أرشيفية
منة موسى

من الشائع وجود الكثير من الكلمات العربية ذات الأصول الغربية، كما موجود تمامًا كلمات أجنبية وهي في أصلها عربية بحتة، لكن هناك كلمات تحتفظ اللغة العربية بها، تعود إلى جذورها اللغوية العميقة بمعانٍ واضحة ترد مباشرةً إلى لغتنا العربية الكبيرة، لكن قد تكون غير مُستخدمة في عصرنا الحالي.


ومن ضمن الكلمات، التي ترجع إلى جذور اللغة، أيام الأسبوع، قد لا يعرف الكثير أن الأيام في التواريخ العربية لم تكن مثل ما نُرددها الآن بأيام «السبت، الأحد، الإثنين، الثلاثاء، الأربعاء، الخميس والجُمعة»، بينما كان يوجد للأسبوع أسماءَ أخرى، لكل منها حالته التي تعكس سبب تسميته، وكيف يراه ويعيشه الناس وقتها.


قد تتفاجأ إذا علِمت أن أيام الأسبوع عند العرب قديمًا لم تبدأ بيوم السبت، بينما «الأحد» هو اليوم الأول لديهم، من خلال التقرير نعرض أصل أسماء الأسبوع الصحيحة عند العرب قديمًا.


«الأول» – الأحد:

كان يوم الأحد كما أشرنا هو بداية الأسبوع عند قدماء العرب، وسُمي الأول؛ لأنه يفتتح أيام الأسبوع.


«الأهون أو الأهود» - الإثنين:

يوم الإثنين هو ثاني أيام الأسبوع، لكن كان يُطلق عليه «الأوهن أو الأهود» للإشارة إلى سهولة مرور هذا اليوم كأنه خفيفًا غير باقي الأيام.


«الجُبار» - الثلاثاء:

يأتي اليوم في منتصف الأسبوع، وكان يوم الثلاثاء يُسمى بـ«الجُبار»؛ لأنه كما قيل جُبر فيه باقي أيام الأسبوع، كأنه حلقة الوصل بين أوله وأخره.


«الدُبار» - الأربعاء:

يعتبر يوم الأربعاء هو اليوم الرابع في الأسبوع عند العرب قديمًا، وتم تسيته هكذا لأنه كما قيل، جاء بعد يوم الجُبار «الجبر»، إذ قال العرب القُدامي إنه «دَبُرَ ما جُبِرَ به العدد» أي، جاء بعده وتبعه.


«المؤنس» - الخميس:

لأن اللغة العربية هي لغة شعر ومعانٍ عميقة أكثر منها رموز مُتعارف عليها، فقد أطلق العرب القُدامي على يوم الخميس أو اليوم الخامس في الأسبوع اسم «المؤنس» دليلًا على أنه اليوم الذي ينهي الأسبوع، حيثُ يميل الناس فيه إلى الاستمتاع وقضاء أوقات الفرح، فهو اليوم الذي «يؤنس» فيه الناس من تعب أيام العمل طوال الأسبوع.


«عروبة» - الجمعة:

كان يوم الجُمعة هو سادس أيام الأسبوع عند العرب، وأطلقوا عليه العروبة بمعنى «الإفصاح»، وهو مُشتق من كلمة «العرب» لما له من أهمية وقُدسية واحترام عند العرب.


«شِيار» - السبت:

شِيار هو أخر أيام الأسبوع لدى العرب القُدماء وسابعها، وهو يُماثل يوم السبت الآن مع اختلاف الترتيب، وكانوا يطلقون عليه شِيار أي الشىء، الذي تم أخذه من مكانه ووضعه بمكان آخر.



اللغة العربية أيام الأسبوع أصل أسماء أيام الأسبوع العربية

  أهم الأخبار  

"الأرصاد": طقس اليوم مائل للحرارة على الوجه البحرى والقاهرة

118 سفينة عبرت مجرى قناة السويس خلال يومين

القوات الفرنسية تلاحق الرجل الثاني في "داعش الصحراء"

مقتل وإصابة 6 أشخاص خلال تظاهرة للمعارضة في نيكاراجوا

زعيم كوريا الجنوبية يلتقي ترامب اليوم في نيويورك

مصر تشارك اليوم في المنتدى الإقليمي للزراعة الذكية بالخرطوم

 عدد المشاهدات: 1112

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة