بثينة الناصري في ضيافة خالد منصور بـ«الثقافية».. غدًا
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

بثينة الناصري في ضيافة خالد منصور بـ«الثقافية».. غدًا


اضيف بتاريخ : 13/03/2018 الساعة : 7:28:41

بثينة الناصري
ياسر الشيمى
يستضيف الإعلامي خالد منصور، في حلقة الأربعاء 14 مارس 2018 من برنامج ليالى (ليلة القصة والرواية) الذي يذاع في تمام الساعة السادسة والنصف مساءا بتوقيت القاهرة على شاشة قناة النيل الثقافية، الأديبة العراقية بثينة الناصري حول مجموعتها القصصية "يوميات الكوفي شوب".

تقدم بثينة الناصري في أعمالها القصصية مزيجا متفاوتا من مشاعر المرارة والحسرة والجد والسخرية، ولكن لا يفوتها أن تطرح تحديات ومواقف ذات طبيعة نضالية أيضا، ربما كانت الكتابة القصصية نوعا من التعبير الخاطف عن موقف مفارق من مواقف الحياة، أو حالة استثنائية من حالاتها المثيرة للعجب، إلا أنها بيد الناصري عمل يقصد النظر في الحياة نفسها كتحدي متواصل. وفي هذا المعنى، فإنه ما من حدث أو موقف عابر، إلا وينطوي على مدلولاته الخاصة في ذلك المعترك. 

أبطالها قد يكونون أناسا عاديين يبحثون عن نافذة لرؤية أفق آخر، أو شخوصا ممن يصنعون المصائر، إلا أنها تقدمهم لتقدم من خلالهم بعدا آخر، جدير بالكشف، للواقع الذي تضعهم فيه، ما تحاول الناصري فعله، هو أنها إذ تكتب يومها، فإنها تكتب تاريخا، وتسطر مشاهد تدعم قراءتها الخاصة لهذا التاريخ.

بثينة الناصري - أديبة عراقية تكتب القصة منذ منتصف الستينات ونشرت أول مجموعة في بغداد عام 1974، في أواخر 1979 هاجرت الى مصر واستقرت فيها منذ ذلك الحين، قاصة ومترجمة وكاتبة وسيناريست وباحثة وإعلامية وصاحبة دار نشر لفترة وجيزة (خمس سنوات).

من أعمالها القصصية: "حدوة حصان" 1974، "موت إله البحر" 1977، "فتى السردين المعلب" 1991، "وطن آخر" 1995، "الطريق الى بغداد" 1998، "لماذا لا نذهب الى البحر كثيرا ؟" 2008، "Final Night" مختارات من قصصها مترجمة الى الانجليزية صدرت عن دار نشر الجامعة الامريكية في القاهرة 2001 وطبعة ثانية في 2008، "Notte Finale" مختارات مترجمة الى الايطالية صدرت في ميلانو 2003، صدرت أعمالها القصصية الكاملة في مجلدين 2016، "يوميات الكوفي شوب" 2016.

قامت بترجمة عدد من الأعمال عن الانجليزية رواية "بن يجوب العالم" للروائية دوريس ليسنج 2009 ، كتاب "يوميات الجنود الأمريكان في بلاد الرافدين" 2008، رواية "عذارى من حجر" للروائية ايفون فيرا - من زيمبابوي – 2011، كتاب "الإعلام الأمريكي بعد العراق: حرب القوة الناعمة" للمؤلفين ناثان غيردلز ومايك ميدافوي 2015، "اليوم التالي بعد القيامة : المشروع الامريكي في العراق والمنطق" ترجمة مقالات لكتاب أجانب" 2017، "احتلال العقل: الاعلام والحرب النفسية" 2017، بالإضافة إلى كتب "الحكاية الشعبية : دراسة وتحليل" 2017 وتحرير كتاب "الخاتون: صانعة الملوك" وهو ترجمة والدها عبد الكريم الناصري لرسائل المس جرترود بيل عن إقامة أول حكومة عراقية في 1920 التي ساعد الإنجليز في إقامتها.




بثينة الناصري خالد منصور الثقافية يوميات الكوفي الشوب

  أهم الأخبار  

الرئيس الجزائري يترأس اجتماعًا اليوم لمجلس الوزراء

تركيا: سنواصل استيراد الغاز الطبيعي من إيران رغم العقوبات الأميركية

تفاصيل لقاء السيسي ورئيس شركة بوينج العالمية للطائرات

اليوم.. مسئول روسي يزور إيران لبحث الأوضاع في أفغانستان

اليوم.. المدير الفني للأهلي يعقد مؤتمر صحفي حول مباراة النجمة

وزير النقل يكشف موعد زيادة سعر تذاكر القطارات

 عدد المشاهدات: 479

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة