الأردن والإمارات يبحثان تطوير العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

الأردن والإمارات يبحثان تطوير العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة


اضيف بتاريخ : 13/03/2018 الساعة : 7:47:13

صورة أرشيفية
أ.ش.أ

 

أكد وزيرا خارجية الأردن أيمن الصفدي والإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، أن العلاقات الأخوية الراسخة بين بلديهما تسير بخطى ثابتة نحو آفاق أوسع من التعاون والتشاور والتنسيق في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والدفاعية وبرعاية مباشرة من قيادتي البلدين.

وشددا - خلال اجتماع عقداه اليوم الثلاثاء بمقر وزارة الخارجية الأردنية بعمان - على أن الأردن والإمارات مستمران في اتخاذ جميع الخطوات والإجراءات اللازمة لتعزيز العلاقات وتطويرها وبما ينعكس إيجابًا على مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

وبحث الوزيران - وفقًا لبيان صادر عن الخارجية الأردنية - سبل تطوير العلاقات الثنائية والتقدم الذي تم في تنفيذ اتفاقيات التعاون التي وقعت خلال اجتماعات اللجنة المشتركة في أبو ظبي نهاية العام الماضي، بالإضافة إلى التطورات الإقليمية، وفي مقدمتها تلك المرتبطة بالقضية الفلسطينية والأزمة في سوريا.

وثمن الصفدي مواقف الإمارات الداعمة للأردن واقتصاده الوطني ومسيرته التنموية، فيما أكد الشيخ عبد الله أن الإمارات امتداد للأردن وأن الأردن امتداد للإمارات وأن الإمارات ستستمر في دعم المملكة واقتصادها ومساعدتها على مواجهة التحديات.

وشدد الوزيران على أهمية تكاتف جميع الجهود لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو 1967 شرطًا لتحقيق السلام الشامل والدائم في المنطقة.

وحذرا من تبعات استمرار إسرائيل في إجراءاتها الأحادية التي تقوض حل الدولتين وتحاول فرض حقائق جديدة على الأرض، خصوصًا في القدس المحتلة، وتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في المقدسات الإسلامية المسيحية.

وأطلع وزير الخارجية الأردني نظيره الإماراتي على التحضيرات للمؤتمر الدولي الذي سيرعاه الأردن بالتعاون مع مصر والسويد لضمان حشد الدعم اللازم لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.

كما بحث الوزيران تطورات الأزمة السورية، حيث أكدا ضرورة دعم جهود التوصل إلى حل سياسي لها عبر مسار جنيف يقبله الشعب السوري وفق القرار 2254 وبما يحفظ وحدة سوريا وتماسكها واستقلاليتها.. وشددا على أهمية التنفيذ الفوري للقرار 2401 ووقف النار في الغوطة التي تتعرض لكارثة إنسانية يجب وقفها فورًا وضمان إيصال المساعدات والعلاج لقاطنيها.

كما استعرض الصفدي والشيخ عبد الله قضايا إقليمية أخرى ذات اهتمام مشترك؛ وأكدا على ضرورة وقف كل التدخلات الإقليمية في شئون الدول العربية.

وفي تصريحات صحفية عقب اللقاء أكد وزير الخارجية الإماراتي أن "الأردن بلد مهم واستراتيجي وقريب إلى قلوبنا، ونجاحه أولوية بالنسبة لنا في الإمارات، وسنقدم كل ما يلزم لمساعدة الأردن في توفير حياة كريمة وأكثر سعادة لأبنائه ولتحقيق ازدهاره ونحن هنا لنستمر في التأكيد أننا ندعم الأردن وعلى علاقتنا الأخوية".

وأضاف: "هناك تحديات عديدة تواجه المنطقة .. والإمارات معنية بسماع وجهة نظر الأردن إزاء هذه التحديات في فلسطين وسوريا والعراق وعندما تواجه الأردن التحديات فهي أيضًا تواجهنا في الإمارات، وهناك فرص عديدة وهي تأتي مع التحديات وتبين من هو الصديق والشقيق."

وقال: "نؤكد أننا نريد أن نستمر في تنشيط برامج التعاون بين البلدين في كافة الأصعدة .. وسيتم في هذا السياق مراجعة المذكرات والاتفاقيات التي يجب أن نسرع في توقيعها في الأشهر القادمة وبسرعة"، لافتًا إلى أن وزير الطاقة الإماراتي وهو الوزير المعني بقطاع الصناعات في الإمارات سيزور الأردن ليبحث فرص التعاون مع نظرائه.

وأكد الصفدي وقوف الأردن إلى جانب حق الإمارات في استعادة الجزر الثلاث طنب الكبرى والصغرى وأبو موسى عن طريق التفاوض المباشر أو محكمة العدل الدولية.


الأردن الإمارات تطوير العلاقات وكالات

  أهم الأخبار  

كوريا الشمالية: قرار ترامب بإلغاء القمة المرتقبة يخالف تطلعات المجتمع الدولي

"سكاي نيوز": كوريا الشمالية تبدي استعدادها لحل القضايا العالقة مع واشنطن

عاجل.. قصف عراقي على تجمعات "داعش" في سوريا

"سكاي نيوز": عشرات الحوثيين في الساحل الغربي يفرون من مقاتلات التحالف

اليوم.. حفل إفطار جماعي لحفظة القرآن الكريم بالغربية

الاتحاد السكندري يلتقي نظيره تيليكوم الجيبوتي في البطولة العربية

 عدد المشاهدات: 48

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة