رئيس غينيا بيساو يعيين رئيس وزراء توافقي خلال قمة الإيكواس في توجو
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

رئيس غينيا بيساو يعيين رئيس وزراء توافقي خلال قمة الإيكواس في توجو


اضيف بتاريخ : 15/04/2018 الساعة : 10:19:19

رئيس غينيا بيساو، خوسي ماريو
أ.ش.أ

وافق رئيس غينيا بيساو، خوسي ماريو، فاز على تعيين "اريستيدس جومير" في منصب رئيس وزراء توافقي بعد تبني خارطة طريق خلال القمة استثنائية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "الإيكواس" التي عقدت في عاصمة توجو (لومي) والتي من شأنها بحث الأزمة السياسية في غينيا بيساو.


وقالت الإيكواس في بيان - نقل راديو "فرنسا الدولي" مقتطفات منه اليوم (الاحد) - إن رئيس غينيا بيساو أبلغ قمة الإيكواس أنه بعد إجراء مشاورات مع القوى السياسية والمجتمع المدني في بلاده تم التوصل لهذا القرار وهو تعيين "أريستيدس جوميز" رئيس الوزراء للحكومة وفاق وسيتم اصدار مرسوم رئاسي بتعيينه في هذا المنصب في 17 أبريل الجاري.


واضاف البيان أن الرئيس فاز اعلن عن إجراء الانتخابات البرلمانية في 18 نوفمبر 2018 وإعادة فتح الجمعية الوطنية في 19 أبريل الجاري، كما أعربت الإيكواس عن أملها في أن تخرج غينيا بيساو من أزمتها.


ومن جانبه، أكد وزير خارجية توجو "روبرت دوساي" أن هذا الوفاق يعد بداية لنهاية الأزمة في غينيا بيساو وأن هناك اعتقاد على مستوى الإيكواس بأن هذه الأزمة استمرت ثلاث سنوات.. موضحا أن هناك لجنة لمتابعة خارطة الطريق المذكورة والتي تشبه التصديق على اتفاقية كوناكريو سيتم الخروج من هذه الأزمة بنهاية هذا العام وانه سيتم رفع العقوبات المفروضة.


وفي نهاية القمة، اتفقت الإيكواس على تعيين كل من رئيس غانا "نانا أكوفو أدو" ورئيس غينيا "ألفا كوندي" كوسطاء رسميين للإيكواس لحل أزمة جمهورية توجو.


رئيس غينيا بيساو خوسي ماريو

  أهم الأخبار  

"الصحة": الأنسولين متواجد حاليا بمعظم الصيدليات

اليوم.. الرئيس السيسي يفتتح عددًا من المدارس اليابانية بالمحافظات

عبور 335 سفينة مجرى قناة السويس خلال 7 أيام

وزير الدفاع الأمريكي يوضح حقيقة رحيله من منصبه

ارتفاع مؤشر نيكي بنسبة 1.43% في بداية التعامل بطوكيو

البحيرة تحتفل اليوم بالعيد القومي للمحافظة

 عدد المشاهدات: 101

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة