مميش: استراتيجية التنمية للقناة تقوم على تنوع الأنشطة الاقتصادية
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

مميش: استراتيجية التنمية للقناة تقوم على تنوع الأنشطة الاقتصادية


اضيف بتاريخ : 15/04/2018 الساعة : 12:36:55

صورة أرشيفية
أ.ش.أ

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس إن استراتيجية التنمية للقناة تقوم على تنوع الأنشطة الاقتصادية في كافة المجالات الصناعية ومن بينها صناعة الكباري العملاقة التي تقوم على ربط شرق البلاد بغربها.. مؤكدا أن الهيئة حريصة على ألا تقتصر إيراداتها على رسوم عبور القناة فحسب وإنما يجب أن تعتمد على الصناعات المختلفة.
وأضاف مميش - في كلمته أمام مؤتمر (جذب رأس المال المحلي والدولي في ظل قانون الاستثمار الجديد) - إن هذا الربط بين شرق البلاد وغربها يحقق التنمية في ربوع البلاد ويحول دون توطن جماعات الإرهاب.. مؤكدا أن مصر قادرة على الإنجاز.
وأشار إلى أنه يتم حاليا إنشاء شركة عملاقة في مجال (التكريك) حتى تستغني مصر عن استقدام الشركات الأجنبية في هذا المجال ومن ثم تقوم بتوفير مواردها من العملات الأجنبية إلى جانب إنشاء مزارع سمكية للتوسع في توفير البروتين الحيواني.
وأكد أن مصر قادرة على إنشاء السفن العملاقة المتخصصة في مجال العمل بالحقول البترولية خاصة وأن منطقة حقل "ظهر" لإنتاج الغاز الطبيعي اقترب العمل به بكامل طاقته.
وقال : إن عائدات إنشاء قناة السويس الجديدة في زيادة مستمرة وكبيرة ، موضحا أن الزيادة الأخيرة في عائدات القناة بلغت 9ر15 % بالدولار الأمريكي مقارنة بالعام الماضي ، مشيرا إلى أن هذه الزيادة تمثل طفرة كبيرة بالنسبة لنمو أية مؤسسة اقتصادية دولية.
وأضاف : أن البعض شكك في مدى جدوى قناة السويس الجديدة، غير أن الواقع العملي والنجاح الكبير والعائد الاقتصادي المتزايد، يقطع بصواب الفكرة وأنها كانت حلا نموذجيا لإنهاء معاناة القناة بوضعها القديم.
وأشار إلى أن تعطل سفينة واحدة بالقناة القديمة كان من شأنه أن يوقف حركة الملاحة والسير بالكامل بينما في الوقت الحالي لم تتوقف حركة المرور مطلقا، حيث تم اختصار المدة الزمنية للمرور من 22 ساعة إلى 11 ساعة فقط الأمر الذي ترتب عليه التوفير بشكل كبير على ملاك السفن وجعل القناة جاذبة أمام حركة التجارة والتنقل بصورة كبيرة غير مسبوقة في تاريخ القناة.
وقال مميش: "لو كنا قد انتظرنا وتأخرنا في حفر القناة الجديدة، ومع وصول الدولار إلى المستويات التي نراها في الوقت الراهن، لكان بناء القناة الجديدة سيمثل أمرا غاية في الصعوبة".. لافتا إلى أن قناة السويس الجديدة تم تنفيذها بنحو ثلث الثمن الذي كان من الممكن أن يتم حاليا.
وأضاف : إن الشعب المصري هو البطل الأهم والأكبر بتمويله عملية حفر القناة الجديدة، مشيرا إلى أنه بخلاف المكاسب الاقتصادية الكبييرة التي حققتها القناة فإن المشروع استطاع أن يعيد التماسك في الجبهة الداخلية وبين المواطنين المصريين.
وتابع رئيس هيئة قناة السويس : "إن مصر تلتزم بكافة تعهداتها المتعلقة بحرية الملاحة في قناة السويس"، مشيرا إلى أنه منذ 25 يناير وعلى الرغم من الاضطرابات التي شهدتها مصر إلا أن حركة الملاحة لم تتوقف لحظة واحدة في القناة.
وشدد على أنه "لا تسييس لقناة السويس" حيث إن القناة لا تفرق بين علم دولة وأخرى ولا يتم منع عبور سفينة مطلقا إلا في إطار 3 حالات على سبيل الحصر تتمثل في منع تجارة المخدرات، ومنع تجارة الرقيق، وفي حالة الحرب المعلنة بين مصر ودولة أخرى فقط.. مؤكدا أن مصر تحترم القوانين واتفاقية القسطنطينية في شأن حرية الملاحة بالقناة.. لافتا إلى أن مشروع تنمية القناة يعتبر بوابة خير لمصر خلال الفترة القادمة.



  أهم الأخبار  

"الأرصاد": طقس اليوم معتدل على الوجه البحري والقاهرة

عبور 493 سفينة مجرى قناة السويس خلال 10 أيام

وفاة الرسامة الرومانية جيتا براتسكو عن عمر 92 عامًا

اليوم.. النجم الساحلي والترجي التونسي في مهمة صعبة بدوري الأبطال

اليوم.. "البشير" ورئيس جنوب السودان يحتفلان باتفاق السلام

ما حكم التردد فى صوم التطوع؟

 عدد المشاهدات: 151

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة