«العربية للتنمية الإدارية»: المؤتمر العربي للدواء يحقق نقلة في معالجة قضايا الغذاء والدواء
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

«العربية للتنمية الإدارية»: المؤتمر العربي للدواء يحقق نقلة في معالجة قضايا الغذاء والدواء


اضيف بتاريخ : 15/04/2018 الساعة : 1:11:44

مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية، الدكتور ناصر القحطاني
أ.ش.أ

قال مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية، الدكتور ناصر القحطاني، إن المؤتمر العربي الثالث للغذاء والدواء والأجهزة الطبية يسعى إلى تحقيق الحوار البناء والتفاعل بين الخبراء والمشاركين، وتحقيق نقلة نوعية في معالجة قضايا الغذاء والدواء والأجهزة الطبية.


وأضاف القحطاني - في كلمته خلال افتتاح المؤتمر اليوم /الأحد/ - "أن المؤتمر يهدف أيضا إلى الربط بين علم الإدارة وتلك المنظومة؛ تأسيسا على أهمية الإدارة الرشيدة لها في كافة جوانبها البحثية والتصنيعية والتسويقية والرقابية، وضرورة إعداد الكوادر البشرية التي تنهض بتنفيذ التشريعات والنظم والقواعد الحاكمة لتلك المنظومة".


جاء ذلك خلال انطلاق أعمال المؤتمر العربي الثالث للغذاء والدواء والأجهزة الطبية بعنوان (المستقبل يبدأ الآن) اليوم بمدينة شرم الشيخ والذي تنظمه وزارة الصحة والسكان المصرية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية، مجلس الصحة لدول مجلس التعاون والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والذي يستمر حتى بعد غد /الثلاثاء/، برعاية رئيس الوزراء المصري المهندس شريف إسماعيل.


وأوضح أن المنظمة العربية للتنمية الإدارية من خلال هذا المؤتمر تسعى إلى المساهمة في تعزيز التنمية الإدارية في مختلف القطاعات والخدمات بما في ذلك قطاع الدواء والغذاء، حيث أنه من خلال الإدارة الفاعلة لهما سيحققا أمن وسلامة المواطن وبالتالي توفير الكثير من الموارد؛ لخدمة التنمية الشاملة في وطننا العربي الكبير.


من جهته، قال مدير عام مجلس الصحة لدول التعاون الدكتور سليمان بن صالح الدخيل - في كلمته بافتتاح المؤتمر - "إن المؤتمر يجمع نخبة من متخذي القرار والمسئولين والمخططين الصحيين، وإن انعقاده يأتي انطلاقا من النجاح الذي حققه المؤتمر العربي الأول والثاني".


وأضاف الدخيل: "أن انعقاد هذا المؤتمر يأتي إيمانا من مجلس الصحة لدول مجلس التعاون بقضايا الغذاء والدواء والأجهزة الطبية باعتبارهم من أهم الموضوعات التي تطرح بصفة مستمرة على جدول أعمال وزراء الصحة بدول مجلس التعاون، ومجلس وزراء الصحة العرب ومنظمة الصحة العالمية".


وأوضح أن انعقاد هذا المؤتمر يمثل ركيزة أساسية في توجهات مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون نحو دعم مثل هذه اللقاءات العلمية والمهنية، والتي ستنعكس نتائجها وتوصياتها إيجابا على كثير من القطاعات التي تدخل ضمن مهامه الأساسية التي تضمنها نظامه الأساسي ومنها برنامج الشراء الموحد للأدوية، برنامج التسجيل المركزي للدواء والأجهزة الطبية، إضافة إلى لجنة التغذية والمغذيات الدقيقة، وكذلك الاستراتيجية الخليجية الموحدة للغذاء والتي تمخض عنها مؤخرا استراتيجية لمكافحة السمنة.


ولفت إلى أن مجلس الصحة لدول مجلس التعاون - من خلال مشاركته في هذه المناسبات - يهدف إلى التعاون المثمر مع الجهات ذات العلاقة، متمنيا أن يحقق المؤتمر أهدافه وغاياته المنشودة وينعكس أثره قريبا على مجتمعاتنا العربية والخروج بتوصيات فاعلة واتخاذ خطوات عملية من شأنها الانتقال إلى مرحلة جديدة ومتطورة في مجال الغذاء والدواء والأجهزة الطبية.


وبدوره، قال رئيس الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية رئيس المؤتمر الدكتور هشام الجعضي: "إن المؤتمر يعد استمرارا لمسيرة التعاون بين الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية والمنظمة العربية للتنمية الإدارية بجامعة الدول العربية ووزارة الصحة والسكان بمصر ومجلس الصحة لدول مجلس التعاون".


وأضاف: "أن ما تحقق من نجاحات سابقة يعد دافعا كبيرا لحرص الهيئة على الاستمرار في التعاون في عقد هذا المؤتمر في دورته الثالثة وتقديم كافة أوجه الدعم وتطوير فعالياته سواء من حيث المحتوى العلمي أو توفير الدعم المالي؛ ليأتي على النحو المشرف الذي نشهده الآن".


وأعرب عن ثقته بأن منهجية تنفيذ هذا المؤتمر واعتماده على الحوار والنقاش الهادف والبناء وتخصيص لقاءات بين ممثلي الحكومات بوزارات الصحة وهيئات ومؤسسات الغذاء والدواء بالدول العربية#### G to G #### ولقاءات مع ممثلي الصناعة الغذائية والدوائية #### G to B ####؛ ستسهم بشكل كبير في نجاح المؤتمر في تحقيق أهدافه.


وأكد الجعضي حرص الهيئة العامة للغذاء والدواء على نقل كافة خبراتها في مجال الرقابة على معايير سلامة الغذاء وجودة وفاعلية ومأمونية الدواء والأجهزة والمنتجات الطبية لكافة الدول العربية الشقيقة؛ بما يعزز الصناعة الغذائية والدوائية العربية وينعكس بالإيجاب على رفاهية المواطن العربي.


يشار إلى أن المؤتمر - على مدار جلساته - سيلقي الضوء على معايير جودة أنظمة الغذاء والدواء والأجهزة والمنتجات الطبية، ومناقشة التحديات والصعوبات التي تواجه الهيئات الرقابية والشركات المصنعة والمسوقة في الوطن العربي في هذه المجالات، وكذلك مراجعة اللوائح والأنظمة المحلية؛ لدعم وتعزيز الصناعة في الوطن العربي بما يكفل الاكتفاء المحلي وسعيا للمنافسة العالمية، كما سيتم عرض للتجارب العربية والعالمية؛ للوصول لنماذج عربية تضاهي الأسواق العالمية في الجودة والكفاءة.


مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية الدكتور ناصر القحطاني

  أهم الأخبار  

ارتفاع مؤشر نيكي بنسبة 1.43% في بداية التعامل بطوكيو

البحيرة تحتفل اليوم بالعيد القومي للمحافظة

اليوم.. "كهرباء الغربية" تعلن قطع التيار عن عدة مناطق

الاتحاد الأوروبي يعتزم عقد قمة استثنائية في نوفمبر بشأن "بريكست"

اليوم.. نظر محاكمة المتهمين بالاعتداء على لجنة إزالة بالجيزة

اليوم.. ريال مدريد في مواجهة روما بدوري الأبطال

 عدد المشاهدات: 83

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة