وزير الصحة: لابد من استغلال التقارب العربي من أجل تحقيق إنجاز بشأن قواعد تسجيل الدواء
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
     

وزير الصحة: لابد من استغلال التقارب العربي من أجل تحقيق إنجاز بشأن قواعد تسجيل الدواء


اضيف بتاريخ : 15/04/2018 الساعة : 2:15:52

وزير الصحة والسكان، أحمد عماد الدين راضي
أ.ش.أ

أكد وزير الصحة والسكان، أحمد عماد الدين راضي، ضرورة الاستفادة من العلاقات الأخوية التي تجمع العديد من الأشقاء العرب والتقارب السياسي الحالي، لتحقيق إنجاز في مجال وضع قواعد لتسجيل موحد للدواء في الدول العربية.


وقال وزير الصحة - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده على هامش أعمال المؤتمر الثالث للغذاء والدواء الذي انطلق في وقت سابق اليوم في شرم الشيخ – إن مصر كانت في طليعة الدول التي بدأت في تحديد إجراءات التسجيل الدوائي حيث تم إنشاء الإدارة المركزية للصيدلة في ١٩٦٥ .. موضحا أن إدخال الميكنة في منظومة التسجيل كان له دور كبير في إسراع إجراءات التسجيل.


وأشار إلى أنه طلب من رئيس الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية هشام الجضعي الإطلاع على قانون الهيئة للاستفادة به في مشروع القانون المصري لهيئة الدواء نظرا للخبرة السعودية الطويلة في هذا المجال..مشددا على ضرورة التعاون والاستفادة بالخبرات والتجارب العربية السابقة في مجال إنشاء هيئات الدواء والغذاء.


وبشأن الدعوة التي أطلقها بشأن وضع قواعد لتسجيل موحد للدواء في الدول العربية، قال وزير الصحة : إنه يسعى من خلال ذلك إلى أن تكون هذه القواعد بمثابة جواز مرور للدواء المصنع بالدول العربية إلى الدول الأخرى المنضمة للمبادرة..مشيرا إلى أنه تلقى رد فعل سريعا تجاه المبادرة حيث سيجتمع مجموعة من المصنعين للدواء العربي اليوم لبحث مبادرة توحيد قواعد التسجيل الدوائي..قائلا : "إن المبادرة سوف تكتفي بمن يريد أن يشارك فيها".


ومن جانبه..قال رئيس الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية رئيس المؤتمر هشام الجضعي : إن المؤتمر سيتخلله العديد من الجلسات التي من شأنها تفعيل التعاون بين الدول العربية في مجالات البحوث الدوائية.


وأشار إلى أن المؤتمر سيبحث توحيد إجراءات التسجيل الدوائي، إلى جانب مشكلات التسعير بين الدول العربية، في ضوء رؤية موحدة تهدف إلى الارتقاء بصناعة وتجارة الدواء والغذاء..مؤكدا ضرورة تظافر جهود الأجهزة الرقابية والجهات الحكومية لتطبيق اللوائح المنظمة لمحاربة ملوثات الغذاء، وغش الدواء.


وبدوره .. أشار مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية المشرف العام على المؤتمر ناصر القحطاني إلى الاستفادة التي حققتها دول مجلس التعاون الخليجي من مناقصات الشراء الموحد للدواء، داعيا إلى نقل التجربة إلى جميع الدول العربية.


ومن ناحيته ، أشار سليمان الدخيل مدير عام مجلس الصحة لدول مجلس التعاون إلى أن تجربة دول المجلس في وضع دليل موحد لشراء الأدوية، خاصة السعودية تعود 40 سنة ونعمل من خلال المجلس إلى طرح هذه التجربة والاستفادة منها.


  أهم الأخبار  

بالصور.. العصار وبدر يوقعان بروتوكول لتطوير محافظة الأقصر

«الأرصاد»: طقس اليوم مائل للحرارة على السواحل الشمالية والقاهرة

اليوم.. ليفربول يلتقي ووست بروميتش في مواجهة قوية بـ«البريميرليج»

تعرف على أسعار الدولار في شركات الصرافة

اليوم.. «الجنايات» تنظر محاكمة بديع وآخرين بـ«فض اعتصام رابعة»

وزير الطيران يبحث اليوم سبل التعاون المشترك مع كندا

 عدد المشاهدات: 105

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة