بحث برامج الرعاية الصحية وتوطين الصناعة الدوائية على هامش "الغذاء والدواء" بشرم الشيخ
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

بحث برامج الرعاية الصحية وتوطين الصناعة الدوائية على هامش "الغذاء والدواء" بشرم الشيخ


اضيف بتاريخ : 16/04/2018 الساعة : 3:39:17

أرشيفية
أ.ش.أ

قال الدكتور حسن كابار، رئيس الاستشارات الإدارية للشرق الأوسط وأفريقيا بمؤسسة #### iqvia #### ، أن أهم العوامل التي تؤثر على بيئة الرعاية الصحية هي تبني التقنية للأدوية وتوفر البيئة الرقابية، وتوطين الصناعة، والتوسع في تغطية الرعاية الصحية.


فيما تطرق الدكتور أشرف الخولي مدير العلاقات الحكومية والاتصال بشركة فايزر مصر والسودان، رئيس الجمعية المصرية لأبحاث الدواء بمصر، إلى عوامل تمكين التقنية الحيوية، خلال كلمته بورشة عمل حول توطين صناعة الدواء ضمن فعاليات المؤتمر الثالث للغذاء والدواء والأجهزة الطبية الذي تنظمه وزارة الصحة والسكان والمنظمة العربية للتنمية الإدارية والهيئة العامة للغذاء والدواء بالسعودية ومجلس الصحة لدول مجلس التعاون والأمانة العامة لجامعة الدول العربية على مدار 3 أيام تحت رعاية رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل.


وأشار إلى أن أهم العوامل هي توفر الأيدي العاملة الخبيرة، والبنية التحتية لمعامل البحث والتطوير، وحماية الحقوق الفكرية، والبيئة التنظيمية، ونقل التقنية، والحوافز التجارية والتسويقي.


بدوره، قال الدكتور عبدالعزيز السياري مستشار تقييم أدوية حيوية بالهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية أن المتطلبات المهمة لتسجيل المستحضرات الحيوية هي، المقارنة مع مثيل المستحضرات الحيوية، والمراقبة المستفيضة للمستحضرات الحيوية بعد التسويق بما يخص المخاطر التي قد تظهر على بعض المستحضرات، والدراسات الاكلينيكية للمستحضرات الحيوية.


وأشار إلى أن التحديات التي تواجه صناعة الادوية الحيوية هي عملية وإجراءات التصنيع والتكاليف العالية وعدم وضوح التشريعات بخصوص #### immunogenicity #### ، مشددا على وجوب دعم ابحاث ومصانع الادوية الحيوية بالدول العربية.


من جانبه، لفت الدكتور محمد السلطان مستشار الرئيس التفيذي للشئون الفنية للشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية سبيماكو الدوائية بالمملكة العربية السعودية، إلى أن أهم العوامل لنجاح الصناعات الدوائية تسريع وتطوير عملية التسجيل من قبل الجهات الحكومية المعنية وتوفير البيئة المناسبة للشركات للاستثمار بالصناعات الدوائية.


وألمح إلى أهمية تدريب القطاع الخاص لمنتسبيه مع الحرص على السعودة بالشركات الدوائية، بالإضافة إلى استثمار وجلب التقنية الحديثة للمصانع المحلية.


ونوه بوجود الفرص المتاحة للشركات بالاستثمار في مجال التقنية الحيوية للادوية ومجال الادوية المعالجة للاورام.


فيما قال مشعل التميمي المدير التنفيذي لسلامة منتجات التجميل بالهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية إن الغش والتقليد بالإضافة إلى ضخامة سوق التجميل يعتبر من أهم التحديات التي تواجه سلامة التجميل.


وأوضح أن أهم التوصيات بهذا الصدد، هي موائمة التنظيمات الدولية خصوصا من حيث قوائم المواد المستخدمة في منتجات التجميل، ومحاربة التقليد والغش في منتجات التجميل ومكافحة انتشارها.


حسن كابار رئيس الاستشارات الإدارية للشرق الأوسط وأفريقيا

  أهم الأخبار  

اليوم.. ريـال مدريد أمام إسبانيول بالدوري الإسباني

"الأرصاد": طقس اليوم مائل للحرارة على الوجه البحري والقاهرة

الأمم المتحدة تتبنى قرارًا لتعزيز أداء قوات حفظ السلام

اليوم.. ليفربول يلتقي نظيره ساوثهامبتون في "البريميرليج"

محكمة إسرائيلية تمدد اعتقال جنديين بتهمة التحرش بفلسطينيات

مقاتلات التحالف تقصف معاقل الحوثيين في الحديدة غربي اليمن

 عدد المشاهدات: 171

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة