مفوضية اللاجئين تعرب عن قلقها «البالغ» إزاء معاناة اللاجئين في اليمن
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
     

مفوضية اللاجئين تعرب عن قلقها «البالغ» إزاء معاناة اللاجئين في اليمن


اضيف بتاريخ : 17/04/2018 الساعة : 1:45:12

وليام سبندلر، المتحدث باسم المفوضية العليا لشئون اللاجئين
أ.ش.أ

أعرب وليام سبندلر، المتحدث باسم المفوضية العليا لشئون اللاجئين، عن قلق المنظمة البالغ إزاء الظروف المروعة التي يواجهها اللاجئون والمهاجرون ، الوافدين حديثا إلى اليمن ، وتفاقم وضع هؤلاء الوافدين في ظل الصراع الدائر ، وتدهور الأوضاع الاقتصادية ، وتردي الأوضاع الأمنية .


وأضاف المتحدث في مؤتمر صحفي عقده في جنيف اليوم / الثلاثاء/ أنه في ظل استمرار الصراع وانعدام الأمن الذي يهدد مؤسسات الدولة في اليمن ، وإضعاف حكم القانون توجد روايات متنامية عن "الابتزاز " والإتجار والترحيل " لهؤلاء المهاجرين واللاجئين حديثا ، حيث يتم إلقاء القبض على العديد منهم ، واحتجازهم ، وإساءة معاملتهم ، ثم يتم دفعهم إلى البحر ، أو إعادتهم "قسرا " من قبل المهربين الذين قاموا بجلبوهم إلى اليمن .


وأشار إلى أن المفوضية تعمل منذ شهر فبراير الماضي على بحث أوضاع نحو مائة "وافد جديد " تم اعتقالهم واحتجازهم ، لافتا إلى أن هؤلاء اللاجئين واجهوا تهديدات بالإبعاد أو الترحيل ، كما كانوا عرضة للابتزاز سواء على أيدي المتاجرين ، أو لدى احتجازهم .


وتطرق إلى تعدد التقارير حول انتهاكات داخل مراكز الاحتجاز ، مع تعرض بعض الوافدين الجدد للعنف البدني والجنسي ، منوها بأن بعض الناجين أبلغوا المفوضية بالانتهاكات التي تعرضوا لها بشكل منتظم ، وعمليات "اغتصاب " وإذلال بما في ذلك "التعري القسري" والحرمان من الطعام .


وذكر المتحدث أن المنظمة تلقت تقارير عن أشخاص أجبرهم المهربون على استقلال القوارب قبالة السواحل اليمنية في يناير الماضي حيث لقي خمسون صوماليا حتفهم غرقا ، وذلك في واحدة من تلك العمليات ، لافتا إلى أن من دفعهم عبر "خليج عدن " يقعون فريسة مرة أخرى للمهربين والمتاجرين الذين يستدرجونهم لمحاولة إعادة الكرة .


وتناول المتحدث خلال المؤتمر الصحفي ، تعرض المهاجرين وطالبي اللجوء للابتزاز عند الترحيل من جانب مهربين يطلبون فدية إضافية لإطلاق سراحهم بعد احتجازهم ، مشددا على دعوة المنظمة الدولية لجميع الجهات الحكومية وغير الحكومية في اليمن إلى التحكم "بفعالية " في مرافق الاحتجاز التي يوضع فيها القادمون الجدد لضمان معاملة المحتجزين معاملة إنسانية وفقا لقانون اللاجئين وحقوق الإنسان .


وأكد أن المنظمة تسعى لمساعدة المحتاجين للحماية الدولية ، بما يتفق مع القانون الدولي ، داعيا إلى اتخاذ ترتيبات عودة غير اللاجئين ، بالتنسيق مع الوكالات الدولية ، وضمان مبدأ "العودة الطوعية " .


ولفت إلى أنه على الرغم من الصراع المستمر ، فان اليمن كان تاريخيا بلد الهجرة والعبور من القرن الأفريقي إلى شبه الجزيرة العربية ، وما وراءها ، حيث تشمل حركات الهجرة المختلطة اللاجئين ، وطالبي اللجوء ، والأشخاص الذين يتم الإتجار بهم والمهاجرين الذين ينوون البقاء في اليمن أو العبور في طريقهم إلى دول الخليج .


وحذر المتحدث في ختام المؤتمر الصحفي من أن انعدام الأمن والحرب السائدين في اليمن يعوقان بشكل خطير قدرة المفوضية وغيرها من المنظمات الإنسانية على الوصول إلى المحتاجين للمساعدات الإنسانية .


  أهم الأخبار  

اليوم.. طرح سندات خزانة بقيمة 2.75 مليار جنيه

وسط مقاطعة المعارضة.. بدء حملة الانتخابات الرئاسية المبكرة في فنزويلا

صندوق النقد العربي يفتتح فعاليات دورة "أطر المالية العامة"

مقتل 4 حوثيين إثر انفجار عبوة ناسفة بمحافظة الضالع اليمنية

الحماية المدنية توضح سبب حريق مستشفى سموحة الجامعي بالإسكندرية

أبناء الأقلية اليهودية في إثيوبيا يرغبون في الانتقال لإسرائيل

 عدد المشاهدات: 30

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة