زيارة «شكري» إلى بروندي تسلط الضوء على أهمية العلاقات بين القاهرة وبوجمبورا
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

زيارة «شكري» إلى بروندي تسلط الضوء على أهمية العلاقات بين القاهرة وبوجمبورا


اضيف بتاريخ : 17/04/2018 الساعة : 5:05:26

وزير الخارجية، سامح شكري
أ.ش.أ

سلطت زيارة وزير الخارجية، سامح شكري، اليوم، إلى بوروندي الضوء على أهمية العلاقات الثنائية بين القاهرة وبوجمبورا ، حيث تتمتع بوروندي بأهمية كبيرة من جانب مصر كونها إحدى دول منطقة البحيرات العظمى الأفريقية والتي تعد من أغنى مناطق أفريقيا بالماء ومصادر الثروة ، وتربطها بمصر علاقات تجارية بصفتها عضوا في دول منظمة الكوميسا (السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا) ، فضلا عن موقع بروندي الجغرافي الهام في قلب تجمعات إقليمية رئيسية ، منها التجمع الاقتصادي لدول أفريقيا الوسطى والتجمع الاقتصادي للدول المطلة على البحيرات الكبرى وتجمع دول شرق إفريقيا.


ويلتقي شكري خلال هذه الزيارة الهامة بكبار المسئولين بالدولة وعلى رأسهم رئيس الجمهورية بيير نكورونزيزا ، ويجري مباحثات مع وزير الخارجية ورئيسي غرفتي البرلمان ، بالإضافة إلى افتتاح عدد من المشروعات التنموية المقدمة من مصر إلى بوروندي في إطار برامج ومشروعات الدعم التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية إلى الأشقاء في الدول الأفريقية.


وتأتي زيارة شكري في إطار تعزيز العلاقات المصرية بدول القارة الأفريقية ، حيث نشطت الزيارات الرئاسية والوزارية وزيارات كبار المسئولين المصريين إلى دول القارة ، والتي بلغت نحو 88 زيارة منذ أكتوبر 2015.


كما تندرج الزيارة ضمن أجندة الاهتمام الخاص الذي توليه مصر بدعم وتعزيز علاقاتها مع دول حوض النيل وحرص القاهرة على إعطاء دفعة للعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين في كافة المجالات ، وكذلك التنسيق الثنائي تجاه عدد من القضايا محل الاهتمام المشترك ، وعلى رأسها ملف مياه النيل والأوضاع في القارة الأفريقية.


وترتبط الدولتان بعلاقات وطيدة ، حيث تعد مصر أول دولة عربية وإسلامية تقيم علاقات دبلوماسية مع بوروندى عقب استقلالها عام 1962 ، حيث أنشئت السفارة بتاريخ 8 ديسمبر 1964 ، كما دعمت مصر بروندي في شتى المجالات ، وعلى رأسها الصحة والتعليم ، ومدتها بنحو 2370 طن من الصاج المعرج لتغطية أسقف المنازل خلال الفترة من سبتمبر 2013 حتى يونيو 2014 كمساعدات تنموية.


وتقدر بوروندي الدور التاريخي لمصر في أفريقيا ، ويمتدح الجانب البوروندي دائما استمرارية الدعم المصري لها وعدم توقفه خلال فترة الحرب الأهلية البوروندية التي استمرت أكثر من إثنى عشر سنة ، إلا أن هناك دائما تأكيد على الحاجة لتقوية أواصر التعاون ، وتعظيم الاستفادة من الخبرات المصرية في مختلف المجالات.


وعلى الصعيد الإقتصادي ، تتركز أهم فرص التبادل التجاري في المواد الغذائية بمختلف أنواعها ، ومواد البناء وبصفة خاصة الحديد والأسمنت والسيراميك ، في ضوء حركة إعادة الإعمار في بوروندي ، والأدوية ، والأسمدة ، والمنتجات البلاستيكية والمستلزمات الكهربائية، والأثاث، حيث يبلغ حجم التبادل التجاري ما يقرب من مليون دولار سنويا.


وتمثل بوروندي مركزا حيويا للأعمال وأيضا للسياحة ، نظرا لما يمتاز به هذا البلد من مناظر طبيعية خلابة وتلال ساحرة ، كما يتيح الموقع الاستراتيجي لبروندي إمكانية الوصول إلى الأماكن السياحية الأكثر جاذبية في أفريقيا في غضون ساعتين من الطيران ومنها محمية سيرينجيتي الخلابة وشواطئ زنزيبار الساحرة ، كما تقع بروندي ضمن منطقة البحيرات التي تعد من أغنى مناطق أفريقيا بالماء ومصادر الثروة ، بل هي أغنى مناطق أفريقيا ، فهي خزان ماء ضخم ، وهي الغنية بالمعادن والأحجار الكريمة ، وبها شلالات إنجا التي تكفي لسد إحتياجات القارة الأفريقية من الطاقة الكهربائية.


وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعرب خلال لقائه مؤخرا مع وزير العلاقات الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية بروندي آلان إيميه نياموتويه عن اعتزاز مصر بعلاقات الصداقة والتعاون التي تجمع بين البلدين وحرصها على تطوير العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة.


وزير الخارجية سامح شكري

  أهم الأخبار  

"الأرصاد": طقس اليوم معتدل على الوجه البحري والقاهرة

عبور 493 سفينة مجرى قناة السويس خلال 10 أيام

وفاة الرسامة الرومانية جيتا براتسكو عن عمر 92 عامًا

اليوم.. النجم الساحلي والترجي التونسي في مهمة صعبة بدوري الأبطال

اليوم.. "البشير" ورئيس جنوب السودان يحتفلان باتفاق السلام

ما حكم التردد فى صوم التطوع؟

 عدد المشاهدات: 196

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة