«بشجرة ورسمة ورد».. تعرف على طُرق تعليم الرسم لطفلك
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 
     

«بشجرة ورسمة ورد».. تعرف على طُرق تعليم الرسم لطفلك


اضيف بتاريخ : 17/04/2018 الساعة : 7:33:28

طرق تعليم الرسم للطفل
منة موسى

تختلف أنواع الفنون وتصبح موهبة حسب ميول كل طفل، فهناك أطفال لديهم موهبة الموسيقى، أو الرسم، أو العزف، أو الغناء، وكثير من الفنون التي يتميز بها الشخص عن الآخر.


ويعتبر فن الرسم من أهم وأبرز الفنون من قديم الأزل، فأغلب رسّامي العالم الذين أبدعوا في رسم أشهر اللوحات التي حظت على شُهرة عالمية واسعة، منها موناليزا للرائع الكلاسيكي دافينشي، ولوحات الرائع بيكاسو، وغيرهم.


والرسم هو جزء من الفن التشكيلي وهو من الفنون السبعة التي تضم النحت والتلوين، والموسيقى والرقص والشِعر والسينما والأدب. وتظهر أهمية فن الرسم بإعتباره أحد الأدوات التعبيرية  التي يتم التعبير من خلالها عن الأفكار التي تجول في خاطر الشخص، لذا يكون هُناك تواصل بين الرسمة وروح الإنسان.


ويمكننا أن نقوم بوضع تعريف للرسم السهل، أنه من التعابير التشكيلية التي يضطر الرسام فيها إلى خلق علاقة ما على أحد السطوح، بحيث يمكنه التعبير عن أي شيء باستعمال الخط أو البُقع.


تعليم الرسم السهل

يظهر أهمية الرسم في التاريخ إلى كونه اداة هامة في توثيق الأحداث وتوضيح هيئة كل عصر، وشكل الأشخاص والأناس الذين عاشوا في حقبة زمنية قديمة، فبالرسم يمكن إظهار حالات النصر، والدموية، والإصرار، والعزيمة، والفشل، والخيانة، والخذلان، وكافة الحالات التاريخية الإنسانية.

والرسم من الفنون المهمة، إذ يكون من الضروري تعلمه في سن صغيرة، فهو مجسدًا للجمال بطريقة جذابة وجميلة، بإستعمال الخطوط والألوان والعديد من الأدوات الأخرى ومنها الخيال والفكر. وبهذه الطريقة، يزيد من الإبداع ويُنشط الدماغ ويصبح الطفل يمتلك عقل جميل.



ضرورة تعليم الرسم السهل جدًا للأطفال

يصبح فن الرسم ضرورة نُعلمها لأطفال الوطن العربي، خاصةً المُحتلة، فيكون موثق قوي للحضارة وفترات الإحتلال وقهر المجتمعات، سواء من خلال رسم اللوحات أو الجرافيتي أو الكاريكاتير، فهو من وسائل المُقاومة ضد الإحتلال.

كما أن الرسم والنحت على الجدران من وسائل الفراعنة قديمًا لتوثيق أمجادهم وحياتهم التي مقلناها من خلال الرسم على السلال والجدران.

من خلال التقرير نحاول وضع بعض الطُرق التي تُساعدك على اكتشاف ابنك في وقت مُبكر، وتعليمه طُرق الرسم السهل جدًا والرسم البسيط.

إزاي تعلم ابنك الرسم


هناك طُرق تعليم الرسم السهل والبسيط التي تُساعدك على تعليم طفلك الرسم بسرعة وببساطة، وفي هذه الحالة يجب تنمية قدرة الطفل على التخيّل، لأن التخيّل حاسة مهمة جدًا لجميع الفئات العمريّة التي يستطيع فيها الفرد، أن يعلم الشكل الذي يريده وما هي الطريقة التي يستطيع بها إتقان عمله المراد فعله.

يبدأ الفطل عملية الرسم بـ "الشخبطة" والخربشة، وهي محاولات لطيفة تُظهر عما يجول في خاطره حتى ولو لم يكن لها معنى لديك. إذ يقوم الطفل بالبدء في رسم الأشياء البسيطة والصغيرة، حيث يبدأ في رسم شجرة أو وردة أو شكل بسيط.


اجعله يستغرق وقتاً أطول في الرسم لأنّك بذلك ستزيد من خبرته، وبالتالي تزيد من تخيلاته وقدرته على الابتكار. اجعل الطفل يرسم أجزاء من أشياء أيضاً كرسم أجزاء جسم الإنسان كلاً على حده، كرسم الأنف والعين والفم، ثمّ يقوم بتجميعها كلّها في رسمة واحدة.

اجعل الطفل يقوم بتلوين رسوماته بألوان مناسبة لأنها تساعده على تكوين صورة منطقية في ذهن الطفل.

يوجد بعض المراكز التدريبية التي تهتم بتعليم الأطفال وتنمّي قدراتهم وهي تعدّ أحد أكثر الوسائل قدرة على تعليم الأطفال


قدم لطفلك بعض الرسمات التي قمت أنت برسمها إن وجدت، أو قم بشراء القصص التي تحتوي على رسومات فهي تساعد طفلك على التخيل أكثر فأكثر.


اجعل طفلك يشاهد بعض الفيديوهات والحلقات التي من خلالها يتم عرض طرق رسم سهلة لبعض الرسومات السهلة، والتي تناسب سن الأطفال، وبأسلوب محبّب للأطفال.



  أهم الأخبار  

بالصور.. العصار وبدر يوقعان بروتوكول لتطوير محافظة الأقصر

«الأرصاد»: طقس اليوم مائل للحرارة على السواحل الشمالية والقاهرة

اليوم.. ليفربول يلتقي ووست بروميتش في مواجهة قوية بـ«البريميرليج»

تعرف على أسعار الدولار في شركات الصرافة

اليوم.. «الجنايات» تنظر محاكمة بديع وآخرين بـ«فض اعتصام رابعة»

وزير الطيران يبحث اليوم سبل التعاون المشترك مع كندا

 عدد المشاهدات: 142

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة