«عبد الغفار» يبحث إلغاء قيد «السن» كشرط للالتحاق بالجامعات
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

«عبد الغفار» يبحث إلغاء قيد «السن» كشرط للالتحاق بالجامعات


اضيف بتاريخ : 17/04/2018 الساعة : 7:33:35

عبد الغفار
أسامة محمود

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، إنه سيبحث إلغاء النسبة المرنة في التنسيق الخاص بالتحاق طلبة مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) بالجامعات، لحل مشكلة المنتسبين لهذه المدارس على مستوى الجمهورية.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير في اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، مساء اليوم الثلاثاء برئاسة الدكتور جمال شيحة لبحث طلب الإحاطة المقدم من النائب فتحي ندا حول مدارس المتفوقين والنسبة المرنة بخصوص تنسيق الطلاب.

وقال عبد الغفار، إنه من الممكن عدم احتساب عدد خريجي هذه المدارس من النسبة المرنة لأنها تعد حدود التمييز الإيجابي الذي يمكن تقديمها لهؤلاء الطلبة مقارنة بغيرهم، لافتًا إلى أنه من الممكن التواصل مع جامعات (زويل والنيل والجامعات المصرية الأهلية الأخرى وعددها 24 جامعة) من أجل توفير منح دراسية لخريجي هذه المدارس شريطة اجتيازهم لاشتراطات القبول بهذه الجامعات مثل اللغة وغيرها.

وحول مطالبة رئيس اللجنة للوزير بدعم الوزارة والمجلس الأعلى للجامعات لكليات العلوم وتوفير احتياجاتها من معامل وتفعيل قانون "حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار" الذي يسمح بتحويل كليات العلوم إلى مصدر لبراءات الاختراع، أكد "عبد الغفار" أنه سيتم إدراج هذا الموضوع على جدول أعمال المجلس الأعلى للجامعات.

وكشف الوزير أنه يتم التفكير حاليًا، وبناء على تكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي بعدم التقيد بشرط السن للالتحاق بالجامعات أو عدد سنوات محددة للدراسة للحصول على الشهادة الجامعية.

وأعرب عبد الغفار عن أمله في استفادة جميع الجامعات من خريجي مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، بما يسهم في الإرتقاء بمستوى هذه الجامعات، مشيرًا إلى أن تكلفة الطالب في هذه المدارس يصل إلى ما بين 40 إلى 50 ألف جنيهًا، وأن هذه النوعية من المدارس معمول بها في مختلف دول العالم.

يذكر أن «النسبة المرنة» هى النسبة التي يحددها التنسيق لتوزيع خريجي هذه المدارس على الجامعات، اعتمادا على قسمة عددهم على إجمالي عدد طلاب الثانوية العامة.





التعليم العالى خالد عبد الغفار الجامعات لجنة التعليم مدارس المتفوقين

  أهم الأخبار  

اليوم.. "أبو الغيط" يشارك في مؤتمر الاتحاد العربي للتحكيم بالمنازعات

اليوم.. طلاب الثانوية الأزهرية يؤدون امتحان الإنجليزي

اليوم.. نظر طعن 53 متهما بـ"اغتيال النائب العام"

آلاف الأتراك يدلون بأصواتهم اليوم في انتخابات رئاسية وبرلمانية

اليوم.. طلاب الثانوية يؤدون امتحان الأحياء والديناميكا وعلم النفس

للمرة الأولى منذ عام.. غارات روسية مكثفة على جنوبي سوريا

 عدد المشاهدات: 137

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة