النواب يوافق «نهائيا» على تعديل قانون تفضيل المنتجات المصرية «تحفيزا» لفرص الاستثمار
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

النواب يوافق «نهائيا» على تعديل قانون تفضيل المنتجات المصرية «تحفيزا» لفرص الاستثمار


اضيف بتاريخ : 15/05/2018 الساعة : 1:34:14

على عبد العال،رئيس مجلس النواب
أ.ش.أ

وافق مجلس النواب بشكل نهائي ، في جلسته العامة اليوم التي عقدها اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور علي عبد العال ، رئيس المجلس، على مشروع قانون مقدم من الحكومة ، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم (5) لسنة 2015 فيما يتعلق بتفضيل المنتجات المصرية في العقود الحكومية.


ويهدف مشروع القانون إلى معالجة أوجه القصور التي تقوض الهدف من القانون "القائم " ، وتحول دون تحقيق أهدافه الداعمة للصناعة الوطنية ، وتحفيز المستثمرين لضخ استثمارات جديدة في المجال الصناعي للاستفادة من الميزات التفضيلية الممنوحة للمنتج الصناعي المصري.


وتضمن مشروع القانون ، تعديل تعريف المنتج الصناعي والمنتج المستوفي لنسبة المكون الصناعي المصري المنصوص عليها في المادة (1) من القانون، وذلك لإدخال إنتاج البرمجيات أو التطبيقات ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات في نطاق تطبيقه ، إلى جانب تعديل تعريف المنتج المستوفي لنسبة المكون الصناعي المصري بربطه بتكلفة المنتج ، بدلا من ربطه بسعر المنتج.


ونص مشروع القانون على مد سريان أحكامه ليشمل الأشخاص "الاعتبارية " العامة ، أو أيا من الشركات المشار إليها في القانون ، أو الأشخاص الاعتبارية الخاصة المملوكة للدولة مجتمعين أو منفردين "حصة حاكمة " فيها، بعد أن كانت "الحصة الحاكمة مملوكة " لجهة واحدة.


وتضمن التعديل صدور الشهادة الدالة على استيفاء نسبة المكون الصناعي المصري من اتحاد الصناعات المصرية أو هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بالنسبة لمنتجات البرمجيات والتطبيقات ذات الصلة.


وشملت التعديلات في المادة الثانية من مشروع القانون إضافة فقرة ثانية للمادة (11) من القانون مفادها التزام الجهات التي تسري عليها أحكامه بإخطار لجنة تفضيل المنتج الصناعي المصري بشروط ومواصفات الطرح أو العقود التي تزيد قيمتها التقديرية على مليون جنيه ، ولا تتجاوز عشرة ملايين جنيه، وذلك قبل اتخاذ إجراءات الإعلان عنها.


وألزم مشروع القانون الجهات التي تسري عليها أحكامه إذا كانت قيمة الطرح في العقود تزيد على عشرة ملايين جنيه، بموافاة لجنة تفضيل المنتج الصناعي بشروط ومواصفات الطرح أو العقود، أما إذا كانت قيمة الطرح أو العقود أقل من عشرة ملايين جنيه أو أكثر من مليون جنيه، فيكتفى فيها بمجرد إخطار اللجنة بشروط ومواصفات الطرح أو العقود.


وتضمنت التعديلات إضافة البند "رابعاً" إلى المادة 16 من القانون بشأن توقيع عقوبة الغرامة على كل من قام "عمدا " بتجزئة أي من التعاقدات الخاضعة لأحكامه للهروب من القيد التشريعي الوارد بالإلزام بالإخطار بالطرح أو التعاقدات ، نظرا لأن هناك إلزاما واردا بالتشريع، ومن ثم لا بد أن تقابله عقوبة حتى لا يفرغ النص التشريعي من مضمونه.


وتنص المادة (16) على فرض غرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز 500 ألف جنيه على كل من قام "عمدا " بتجزئة أي من التعاقدات الخاضعة لأحكام هذا القانون بقصد عدم الالتزام بأحكام المواد (3و4و11) منه، فإذا ما كان عدم الالتزام راجعا إلى تقصير أو إهمال، تكون العقوبة غرامة لا تقل عن 25 ألف جنيه ولا تجاوز 250 ألف جنيه.


وشملت التعديلات المادة (9) من القانون، والتي تتعلق بلجنة تفضيل المنتج الصناعي المصري برئاسة الوزير المختص، حيث نص مشروع القانون الجديد على إضافة عبارة "إلى الوزير المختص أو من يفوضه لرئاسة اللجنة" حتى لا يتعطل عمل اللجنة نظرا لعدم انعقادها بتشكيلها الحالي بشكل دائم ومستمر.



مصر مجلس النواب برلمان على عبد العال

  أهم الأخبار  

اليوم.. نظر أولى جلسات محاكمة المتهمين بـ"تفجير جسر السويس"

اليوم.. "الجنايات" تنظر محاكمة بديع وآخرين في فض اعتصام رابعة

استقرار أسعار الحديد اليوم في الأسواق المحلية

208 سفينة عبرت مجرى قناة السويس خلال 4 أيام

الجيش الليبي يشن غارات عنيفة على أوكار الإرهابيين بدرنة

اليوم.. انطلاق حملة تنظيم الأسرة بجميع المحافظات

 عدد المشاهدات: 129

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة