شهر رمضان فضله كبير
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

شهر رمضان فضله كبير


اضيف بتاريخ : 15/05/2018 الساعة : 7:28:30

الدكتور محمد سليمان
د / محمد سليمان

شهر رمضان فضله كبير فيه تُهذب الأخلاق، وتُغفر الذنوب، وفيه يُضاعف الثواب، ويعتبر غسيلاً للنفوس، وهو أهم شهور السنة فقد جعل الله عزَّ وجلّ صيام شهر رمضان المبارك، من أركان الاسلام الخمسة التي لا يصلح إسلام المرء إلاّ بالقيام بها على أتمِّ وجه، فقد قال رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام-: "بُنِي الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلاّ الله وأنّ محمداً رسول الله، وإقام الصّلاة، وإيتاء الزّكاة، وصوم رمضان، وحجّ البيت من استطاع إليه سبيلاً".

 

كان المسلمون يصومون قبل فرض صيام شهر رمضان عددًا من الأيام على شكل أيّامٍ مُتفرّقة، مثل صيام يوم عاشوراء، وصيام الأيام البيض، وهي ثلاثة أيام من كلّ شهر هجري "يوم الثّالث عشر، والرّابع عشر، والخامس عشر من الأشهر الهجريّة".

 

وكانت الشّعوب أيضًا قبل الإسلام تصوم ولكن ليس كالصّيام في هذه الأيام. قال الله عزَّ وجلّ: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" [٢]، ففي هذه الآية الكريمة دلالة واضحة على أنَّ الصّيام كان موجودًا قبل الإسلام، وعندما جاء الإسلام أقرَّ الصّيام ولكن بهيئةٍ أُخرى.

 

متى فُرِضَ صيام شهر رمضان المبارك

 

مرّت الدّعوة الإسلاميّة منذ بداتها بمرحلتين أساسيّتين؛ هما:

المرحلة المكيّة، التي كان التّركيز فيها على العقائد وترسيخ التّوحيد والقِيَم الإيمانيّة في نفوس المُؤمنين.

 

والمرحلة الأُخرى وهي المرحلة المدنيّة، فقد كان التّركيز فيها على الفرائض والحدود والأحكام العَمَليّة التطبيقيّة، ومن بين هذه الأحكام الصّوم، فكان هذا سببًا في تأخُّر فرض الصّيام إلى بعد هجرة النّبي عليه الصّلاة والسّلام.

وقد فُرض صوم شهر رمضان المُبارك بعد تغيير القبلة من بيت المَقدس إلى الكعبة المُشرّفة بسنة ونصف، أي في العاشر من شعبان في السّنة الثّانية من الهجرة، وقد صام النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- تسعة رمضانات في تسع سنين.

 

خصائص شهر رمضان المبارك

 يتميّز شهر رمضان المبارك، ويختصّ بجملةٍ من الفضائل التي تُميّزه عن غيره من الشّهور، ومن هذه الخصائص ما يأتي:

 

نزول القرآن الكريم:

حيث إنّ القرآن الكريم نزل في شهر رمضان، قال الله عزَّ وجلّ: "شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ" [٩]، فقد نزل القرآن الكريم جملةً واحدةً من اللّوح المحفوظ إلى السّماء الدّنيا في شهر رمضان المُبارك وتحديداً في ليلة القدر، ثم بعد ذلك بدأ نزوله على مراحلَ أيضًا في شهر رمضان في غالب أحيانه، كما أنّه نزل في باقي الشّهور بحسب الحوادث، ولكن نزوله في شهر رمضان كان بشكلٍ أظهر وأخصّ.

 

وجوب صومه:

يُعتَبر صوم شهر رمضان المُبارك من أركان الإسلام الخمسة، وشهر رمضان هو الشّهر الوحيد الذي يجب صومه كاملاً من بين شهور العام.

 

فيه ليلة القدر:

في شهر رمضان المُبارك ليلة عظيمة، ليلة خير من ألف شهر كما قال الله عزَّ وجلّ: "لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ" [١٠]، فليلة القدر ليلةٌ نزل فيها القرآن الكريم، كما أنّ الله سبحانه وتعالى، قد فضَّلها عن سائر ليالي العام، كما فضَّل يوم عرفة على باقي الأيام.

 

مُضاعفة ثواب الأعمال في هذا الشّهر:

ففي هذا الشّهر العظيم يُضاعف الله عزَّ وجلّ الأجر والثّواب لعباده المؤمنين.

 

يجب على المسلمين الإخلاص في صوم رمضان، حتى يكون فضل الشهر عليهم كبيرًا، يزيد عن فضل السنة كلها، وتخرجوا منه وقد كسبتم أكبر مكسب تكسبونه في العام كله يزيد علي المكاسب المادية، فلا توازيه الثروات ولا البنون ولا السلطة، فليتكم لا تفقدوا نِعم هذا الشهر بارك الله فيكم وأعانكم علي نول فضل هذا الشهر ولا تنسوا يوم الاربعاء مساءً أن تقولوا نوينا صيام شهر رمضان المبارك.

 


شهر رمضان رمضان صوم رمضان فضل شهر رمضان فضل صوم شهر رمضان ليلة القدر الصوم المسلمين الشهر العظيم الصيام شهر رمضان المبارك القرآن الكريم نية الصيام فضل السنة الإخلاص العمل

  أهم الأخبار  

موسكو تهاجم التقرير الأمريكي حول "الإرهاب" في العالم

اليوم.. مازيمبي يواجه أول أغسطس بربع نهائي إفريقيا

نص بيان الاتحاد السعودي بشأن "السوبر السعودي المصري"

اليوم.. الرئيس السيسي يشارك في الدورة الـ 73 للأمم المتحدة

مصرع 42 شخصا إثر غرق عبارة في بحيرة فيكتوريا بتنزانيا

تفاصيل جديدة حول واقعة إطلاق النار في ولاية مريلاند الأمريكية

 عدد المشاهدات: 9925

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة