رئيس الوزراء يقرر تشكيل لجنة وزارية لبرنامج طرح أسهم شركات الدولة بالبورصة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

رئيس الوزراء يقرر تشكيل لجنة وزارية لبرنامج طرح أسهم شركات الدولة بالبورصة


اضيف بتاريخ : 16/05/2018 الساعة : 1:55:09

شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء
أ.ش.أ

أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بتشكيل لجنة وزارية لوضع برنامج طرح أسهم الشركات المملوكة للدولة أو التي تساهم فيها وتوسيع قاعدة الملكية في هذه الشركات والإشراف على تنفيذه.


ووفقا للقرار، الذي نشرته الجريدة الرسمية، اليوم /الأربعاء/، تضم اللجنة وزراء الاستثمار والتعاون الدولي، والبترول والثروة المعدنية، والتجارة والصناعة، والمالية "مقررا للجنة"، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وقطاع الأعمال العام، بالإضافة إلى رئيس أمانة الشئون التشريعية بمجلس الوزراء.


ويهدف البرنامج إلى تنشيط البورصة المصرية وزيادة سيولة رأس المال، وتطوير الشركات المملوكة للدولة أو التي تساهم فيها وعمل هيكلة مالية لها وتنشيط استثماراتها، وتعزيز الشفافية والحكومة في التعامل مع أصول الدولة وشركاتها، وتحسين الكفاءة وتعزيز اتخاذ القرار على أسس تجارية، وجذب الاستثمار الخارجي إلى جانب تنويع مصادر الدخل للدولة.


وتختص اللجنة الوزارية بوضع برنامج شامل لطرح أسهم الشركات المملوكة للدولة أو التي تساهم فيها، ووضع جدول زمني لتنفيذ هذا البرنامج ومتابعة مدى التزام الوزارات والجهات المعنية بتنفيذهما، واعتماد اختيار تحالفات بنوك الاستثمار ومستشاريه ببرنامج طرح أسهم الشركات بعد إتمام إجراءات تقييمها من قبل مستشار طرح المال العام أو من وزير المالية.


كما تختص اللجنة بتحديد الشركات المملوكة للدولة أو التي تساهم فيها، المزمع طرح أسهم المال العام فيها، وتحديد نسبة المساهمة التي يشملها الطرح، وما إذا كان الطرح كليا أو جزئيا، وكذلك تحديد نسبة الأسهم التي تخصص للعاملين من الأسهم محل الطرح بهذه الشركات، وذلك بعد التنسيق مع السلطة المختصة في الجهة المالكة بما يحقق المصلحة العامة.


وتشمل اختصاصات اللجنة أيضا تحديد الشركات المملوكة للدولة أو التي تساهم فيها المزمع توسيع قاعدة ملكيتها من خلال تخفيض نسب مساهمة المال العام فيها عن طريق زيادة رأس مال هذه الشركات دون إعمال حقوق الأولوية.


وتختص اللجنة الوزارية كذلك بتحديد شركات قطاع الأعمال العام الخاضعة لأحكام قانون شركات قطاع الأعمال العام، أو الشركات المملوكة للدولة التي يتم اندماجها لتكوين كيانات أكبر سواء عن طريق تأسيس شركات قابضة أو مبادلة أسهمها مع شركات متماثلة أو متكاملة النشاط، وذلك لزيادة رأس مالها السوقي.


شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء

  أهم الأخبار  

اليوم.. ريـال مدريد أمام إسبانيول بالدوري الإسباني

"الأرصاد": طقس اليوم مائل للحرارة على الوجه البحري والقاهرة

الأمم المتحدة تتبنى قرارًا لتعزيز أداء قوات حفظ السلام

اليوم.. ليفربول يلتقي نظيره ساوثهامبتون في "البريميرليج"

محكمة إسرائيلية تمدد اعتقال جنديين بتهمة التحرش بفلسطينيات

مقاتلات التحالف تقصف معاقل الحوثيين في الحديدة غربي اليمن

 عدد المشاهدات: 131

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة