اكتشافات البترول تضع مصر في قائمة أفضل 20 دولة في مجال الطاقة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

اكتشافات البترول تضع مصر في قائمة أفضل 20 دولة في مجال الطاقة


اضيف بتاريخ : 17/05/2018 الساعة : 8:09:18

صورة أرشيفية
أيه حسن

شهدت مصر تطورا ملحوظا في مجال البترول خلال السنوات الأخيرة، خاصة عقب اكتشافات حقول البترول، التي عززت قيمة موقع مصر على خريطة الدول النفطية الكبرى مستقبلًا، وتحولت لمركز إقليمي للطاقة.


والاكتشافات الأخيرة في قطاع الغاز وضعت مصر ضمن أفضل 20 دولة عالميا من حيث احتياطيات وإنتاج الغاز الطبيعي، بشهادات دولية.

 

أخر الاكتشافات البترولية في مصر ...

 

حقل "فاجور"

أعلنت شركة "إيني" الإيطالية، عن اكتشاف حقل "فاجور" في منطقة جنوب غرب مليحة بالصحراء الغربية التابعة لمصر، بالقرب من شمال واحة سيوة، ويبدأ الإنتاج من البئر الجديد بمعدل 2300 برميل يوميا من النفط الخفيف.

"حقل ظهر"

 

أعلنت الحكومة، عام 2015، عن اكتشافها لأكبر حقل غاز طبيعي في البحر المتوسط، قبالة سواحل مصر، وذلك بالتعاون مع عملاق النفط والغاز شركة "إيني" الإيطالية، وهو حقل ظهر بمنطقة امتياز التنقيب "شروق" ، الذي يتضمن نحو 30 تريليون قدمًا مكعبًا احتياطات أصلية من الغاز الطبيعي.

وأوضحت الشركة الإيطالية، في بيان لها، أن الحقل سيكون قادرًا على تلبية احتياجات مصر من الغاز الطبيعي لعقود بعد تطويره بشكل كامل، لافتة إلى أن عملية تنمية هذا الكشف الغازي تستغرق 4 أعوام.

 

منطقة النورس العظيمة

كان اكتشاف حقل نورس، يمثل حدثًا عظيمًا أذهل الجميع في يوليو 2015، والذي أعلنت عنه شركة "إيني" بمنطقة شمال شرق دلتا النيل البحرية، ليتم وضعه على الإنتاج في سبتمبر من نفس العام.

وأصبح إنتاج هذا الحقل، يتخطى المليار قدم مكعب يوميًا من الغاز اليوم، بعدما بدأ بـ 85 مليون قدم فقط، ليتجاوز معدل إنتاجه اليومي 100 مليون قدمًا مكعبًا من الغاز.

وفي يونيو عام 2016، كشفت الشركة عن حقل غاز آخر، يقع جنوب غرب بلطيم في مياه الدلتا الواقعة بالقرب من السواحل المصرية، حيث يقع الحقل على بعد 12 كيلومترًا من الساحل، بعمق 25 مترًا تحت الماء، وعلى بعد 10 كيلو مترات من حقل نورس.

 وبلغ إنتاج الحقل في مايو من نفس العام، حوالي 65 ألف برميلًا، ليعزز الاكتشاف نظرية منطقة النورس العظيمة، والتي من المرجح احتوائها على أكثر من 70 مليار متر مكعب من الغاز.

بئر أبو سنان

حققت الشركة العامة للبترول، كشفًا بتروليًا مميزًا في أبريل من 2016، بشمال شرق أبو سنان في الصحراء الغربية، ليمثل تحديًا هامًا أمام وزارة البترول، لزيادة احتياطي مصر من المنتجات البترولية ومن الغاز الطبيعي.

وتم وضع البئر على الإنتاج بمعدل 3800 برميلًا للزيت، وحوالي مليون ونصف قدم مكعب غاز يوميًا، وهو ما أسهم في زيادة معدلات إنتاج الزيت الخام من الصحراء الغربية.

بئر شرق الدلتا

كما تمكنت شركة "بريتيش بتروليم" من تحقيق اكتشاف بترولي جديد في منطقة شرق الدلتا بالبحر المتوسط، حيث أعلنت أن إنتاج البئر يصل إلى نحو 5 تريليون قدم مكعب من الغاز، ومثل هذا البئر آنذاك، أعمق بئر بترولي تم حفره في مصر.

 

مصر تحتل مكانة كبيرة على خريطة البترول العالمية

أكد الدكتور حفظي زايد ، أستاذ هندسة البترول، أن مصر أصبحت غنية في مجال البترول، وذلك عقب الاكتشافات البترولية التي نجحت مصر في اكتشافها خلال الفترة الأخيرة.

وأشار إلى أن وضع مصر ضمن أفضل 20 دولة عالميا من حيث احتياطيات وإنتاج الغاز الطبيعى، دليل على أنها سبقت العديد من الدول في المنطقة وأصبحت رائدة في مجال الطاقة.

وأوضح أن هذه الشهادة تعمل على تقوية مكانة مصر في خريطة البترول العالمية وتصبح مركز إقليمي للغاز.

قطاع البترول يشهد تحولات إيجابية

قال ثروت راغب، أستاذ هندسة البترول، إن قطاع البترول في مصر يشهد تحولات إيجابية.

وأوضح أن  وجود مصر ضمن أفضل 20 دولة عالميا في انتاج الغاز، يساهم في الترويج للفرص الاستثمارية في مجال البترول، مشيرا إلى أن مصر ستصبح دولة مصدرة للطاقة في المستقبل.



البترول فطاعات الطاقة أغلي

  أهم الأخبار  

اليوم.. بدء عمل منظومة الطعون الإلكترونية لتلقي تظلمات الأزهر

اليوم.. الحكم في طعن المتهمين بسرقة خط الغاز في المنيا

مطار القاهرة يرفع حالة الطوارئ استعدادًا لنقل شحنة إلى كندا

"الشيحي": الجامعة المصرية الصينية توفر فرصا للدراسة ببكين

استقالة وزير في الحكومة البريطانية بسبب خطط "البريكست"

وزير المالية ينفي عدم وجود أموال لإضافة مواليد جدد للتموين

 عدد المشاهدات: 1349

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة