«هنري بركات».. كيف أبدع «شيخ المخرجين» بكاميرا وشريط فيلم؟
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

«هنري بركات».. كيف أبدع «شيخ المخرجين» بكاميرا وشريط فيلم؟


اضيف بتاريخ : 11/06/2018 الساعة : 2:33:45

هنري بركات
منة موسى

في بيتنا رجل ودعاء الكروان وحسن نعيمة.. نماذج من أعمال حًفرت في ذاكرة السينما المصرية، بتوقيع العراب وشيخ المخرجين "هنري بركات" التي تحل ذكراه اليوم، نجح المخرج صغيرًا ببداياته في أن يحتل مكانة متميزة وسط كوكبة من نجوم الإخراج والإنتاج والكتابة في منتصف القرن الماضي. كل هذا بكاميرا وشريط فيلم.

كانت دراسته القانون كما رغب والده، لكنه ترك المحاماه لعدم رغبته العمل بها، واتجه الى شغف راوده ليجد فيه متعته وعبقريته، عندنا تشاهد أعماله من الصعب تصنيف تاريخه ومشواره من خلال مراحل بعينها ربما لعدم ارتباطه بلون سينمائي معين طوال مشواره الفني. فهو مخرج من الصعب تصنيفه كصلاح أبو سيف مخرج الواقعية أو كمال الشيخ مخرج أفلام الإثارة والتشويق. فلم يتخصص هنري بركات في لون سينمائي واحد بل قدم جميع الألوان والتيمات السينمائية.

قدم هنري بركات الأفلام الكوميدية والأفلام الميلودرامية والغنائية الإستعراضية إلي جانب الأفلام الرومانسية وأفلام الواقعية الإجتماعية وغيرها الكثير من الألوان السينمائية. بل ومن الأصعب تصنيف مراحل مشواره تصنيف زمني، إذ أنه قدم في كل حقبة أو عقد زمني منذ الثلاثينيات وحتي وفاته في التسعينيات كل تلك الأوان السينمائية، فنجده في عام واحد قدم فيلم كوميدي ثم آخر غنائي ثم فيلم تاريخي.

المخرج المنتج والمونتير

بدأ عشق هنري بركات للسينما وتعلقه بها في سن العاشرة حينما ذهب لأول مرة لقاعة العرض السينمائي "بلانتيد" بشبرا - التي وُلد ونشأ بها لأسرة لبنانية، حيث تأثر كثيراً بأفلام دوجلاس فير بانكس وكان أكثر الأفلام التي تأثر بها فيلم "ميشيل ستروجوف".

أخذ هنري بركات نصيحة "كاريني" علي محمل الجد وأولي إهتمامه ولفترة طويلة بمونتاج الأفلام. ومن أهم الأفلام التي أُسند لبركات عملية مونتاجها فيلم إنتصار الشباب للمخرج أحمد بدرخان. ثم عمل كمساعد مخرج لأهم مخرجي فترة الثلاثينيات بداية من إستيفان روستي –"إمراة خطرة والعريس الخامس" من إخراج أحمد جلال –" بياعة التفاح" من إخراج حسين فوزي وصولاً لمخرج "العودة إلي الريف" أحمد كامل مرسي.

بركات من أهم المخرجين الذين أثروا المكتبة السينمائية العربية بأفلام غنائية إستعراضية وخاصة تلك التي قدمها في فترة الأربعينيات والخمسينيات والتي قام ببطولة معظمها المطرب فريد الأطرش فقد كان يري مخرجنا الكبير أن الأغنية هي ضرورة تجارية لإنجاح أي عمل في تلك الفترة دون حتي أن يكون لها مبرر درامي واضح.

قدم بركات في تلك الفترة أفلام " القلب له واحد – حبيب العمر – عفريتة هانم – معلش يا زهر ثم فيلمه الشهير مع المطربة ليلي مراد شاطئ الغرام". ثم قدم أفلاماً غنائية هامة جداً بعد تغير وتطور النظرة للفيلم الغنائي وهي أن يكون للأغنية توظيف درامي بالفيلم يعود علي دراما الموضوع بفائدة وتتسق مع الموضوع ككل. فقدم أفلاماً مثل "دايماً معاك لمحمد فوزي – أيام وليالي وموعد غرام وبنات اليوم لعبد الحليم حافظ وعلمونى الحب لسعد عبد الوهاب".

أفلامه عن الريف المصري

كان بركات يخشي التصدي لعمل يتناول الفلاحين أو الريف المصري بشكل عام وذلك لأنه لم يكن يعلم الكثير من تفاصيله، وحين قرر خوض تلك التجربة من خلال فيلم "حسن ونعيمة 1959" وتأكد من نجاح التجربة وحُسن إستقبال الجمهور لها أقدم علي إخراج العمل السينمائي الخالد "دعاء الكروان1959" بعد ما تأجل لفترة لرغبته في تغيير النهاية عن تلك التى وردت فى الرواية واستلزم ذلك الحصول على موافقة عميد الأدب العربي الذي وافق وتم تصوير الفيلم بنهايتين مختلفتين "نهاية الرواية ونهاية بركات المُقترحة "ثم وافق عميد الأدب العربي علي نهاية بركات بعد أن وجدها الأكثر إتساقاً مع رؤية الفيلم. ثم كانت رائعتة "الحرام 1965" عن قصة للأديب يوسف إدريس.

أصبح هنري بركات من أكثر مخرجي السينما المصرية الذين إهتموا بالأدب وأخذوا علي عاتقهم تحويل الروايات الناجحة إلي الشاشة ليصل إبداعه إلى عقول الجماهير، ومن أهم الأعمال الأدبية التي حولها بركات للسينما فيلم "في بيتنا رجل 1963" و"الباب المفتوح 1963" و"الحب الضائع 1970 "و" الخيط الرفيع 1971".



هنري بركات أفلام سينما

  أهم الأخبار  

اليوم.. منتخب تونس يلتقي نظيره الإنجليزي بالمونديال

اليوم.. "الفراعنة" يختتم استعداداته لمواجهة روسيا بالمونديال

إسرائيل ترد على الطائرات الورقية الحارقة بضرب أهداف في غزة

اليوم.. "الجنايات" تنظر محاكمة المتهمين في "رشوة المطار"

غدًا.. البنوك تستأنف نشاطها بعد إجازة عيد الفطر المبارك

عاجل.. سماع صافرات إنذار في مستوطنات قريبة من غزة

 عدد المشاهدات: 130

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة