الآثار: مصر تستضيف المؤتمر الدولي الثاني عشر لعلوم المصريات فى نوفمبر 2019
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

الآثار: مصر تستضيف المؤتمر الدولي الثاني عشر لعلوم المصريات فى نوفمبر 2019


اضيف بتاريخ : 13/06/2018 الساعة : 11:16:27

أرشيفية
أ.ش.أ

أعلنت وزارة الآثار أن القاهرة ستستضيف المؤتمر الدولي الثاني عشر لعلوم المصريات فى نوفمبر 2019 والذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع الجمعية الدولية لعلماء المصريات تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء.


وقال الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار والأمين العام للمؤتمر، فى تصريح له اليوم إن تنظيم واستضافة هذه الدورة فازت بها مصر عام 2015 خلال انعقاد الدورة ال11 للمؤتمر في متحف فلورنسا للآثار بإيطاليا، حيث ينعقد المؤتمر بشكل دوري كل أربع سنوات بإحدى دول العالم لمناقشة وعرض أحدث ما توصلت إليه علوم المصريات..موضحا انه يعد من أهم المؤتمرات العلمية في مجال علم المصريات في العالم.


وأضاف أن هذه الدورة هي الدورة الثالثة التي تفوز مصر بتنظيمها واستضافتها حيث نظمت من قبل دورتين من هذا المؤتمر عامي ١٩٨٨م و ٢٠٠٠ و كانتا من أهم وأنجح دوراته.


وأوضح أنه تم تشكيل لجنتين لإعداد وتنظيم المؤتمر ،و تكون اللجنة العلمية برئاسة الدكتورة علا العجيزي عميد كلية الآثار الأسبق بجامعة القاهرة، وعضوية مديري المعاهد الأجنبية في مصر، وأساتذة الآثار المصرية من الجامعات الدولية والمصرية المختلفة، وممثلاً عن رئيس الجمعية الدولية لعلماء المصريات.


من جانبه.. أشار أحمد عبيد رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر، الى أن المؤتمر سيبحث عدة محاور رئيسية تتمثل في تاريخ مصر القديمة، وتاريخ علم المصريات، والتعريف بالطرق الحديثة المستخدمة في أعمال الحفائر الأثرية، وإدارة المواقع الأثرية والترميم وعلوم الآثار والتكنولوجيا، والمتاحف الأثرية، بالإضافة إلي الفن والعمارة، واللغة والأدب، والمعتقدات الدينية، والحياة الاجتماعية في مصر القديمة.


وأضاف أنه خلال المؤتمر سيتم تنظيم عدة ندوات تخصصية لمناقشة التحديات والمشاكل التي تواجه الآثار المصرية وكيفية التغلب عليها ، كما سوف يتم تنظيم عدد من الزيارات الميدانية للمتاحف والمواقع الأثرية بمحافظتي القاهرة والجيزة.


وأشار الدكتور هشام الليثي رئيس الإدارة المركزية لتسجيل الآثار عضو مجلس إدارة الجمعية الدولية لعلماء المصريات، إلى أن وزارة الآثار قامت بإصدار اللوجو الخاص بالمؤتمر والذي يعبر عن أحد القطع الأثرية الهامة من مجموعة الملك توت عنخ آمون.


واوضح انه سيتم البدء فى تلقى ملخص الأوراق البحثية للمشاركة فى المؤتمر اعتباراً من ١٩ يونيو الحالى علما بأن أخر موعد لتلقي ملخصات الأبحاث هو الأول من أكتوبر القادم وذلك على الموقع الإلكتروني الذي تم تدشينه له www.ice12cairo.moantiq gov.eg.


البعثة الأثرية وزارة الآثار

  أهم الأخبار  

عاجل.. هبوط اضطراري لأربع طائرات بعد بلاغ بوجود قنابل

النجم "لوكاكو" يكشف أسباب اعتزاله اللعب دوليا

وزير النقل: الرئيس السيسي أمر بتكييف قطارات الدرجة الثالثة

«مدبولي» يهنئ شيخ الأزهر بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

السلطات اليابانية ترفع حالة الطوارئ تحسبا للزلازل والبراكين

مخاوف من عواصف رعدية قد تشعل المزيد من حرائق كاليفورنيا

 عدد المشاهدات: 212

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة