«الفسيخ والرنجة» أكلة فرعونية بطقوس إسلامية.. تعرف على سر أكل المصريين لها في عيد الفطر
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة
بوابة العاصمة بوابة العاصمة
الصفحة الرئيسية

آخر الأخبار

 

«الفسيخ والرنجة» أكلة فرعونية بطقوس إسلامية.. تعرف على سر أكل المصريين لها في عيد الفطر


اضيف بتاريخ : 13/06/2018 الساعة : 1:50:45

أرشيفية
منة موسى

ساعات تفصلنا عن عيد الفطر المبارك مودعين شهر رمضان الفضيل، واعتاد المصريين توديع هذه المناسبة الدينية بالعديد من الطقوس التي لم تراها إلا في مصر فقط، منها تناول الفسيخ والرنجة والكعك وهما أكلات فرعونية الأصل، ويبدأ إفطار المصريين بالكعك الذى تحرص كل الأسر على شرائه كمظهر لاحتفالات العيد، وتضع الأسر أيضاً الفسيخ والرنجة والملوحة على قائمة اهتماماتها أول يوم عيد الفطر المبارك، إذ لم يكن الإهتمام على شراء ملابس العيد أو الكعك فقط.

 

وبعد صيام شهر رمضان الكريم يحرص كل المصريين على تناول الأطعمة التى حرموا منها خلال الشهر الكريم، ومنها الفسيخ والرنجة، لأنها تسبب العطش الشديد، ولكنهم يشترونها ليسعدوا عائلتهم بها، وكعادة احتفالية مصرية منذ عهد الفراعنة وحتى الآن، لذا نجد زحام شديد في أول يوم العيد بسبب طوابير طويلة من الناس تأتي لأشهر محال الفسيخ والرنجة وأشهرها بالسيدة زينب.

 

أكلة فرعونية في مناسبة دينية

 

ترتبط أكلة الفسيخ والرنجة بمناسبتين شهيرتين في مصر، الأولى في شم النسيم وهي مناسبة مصرية فرعونية معروفة توارثها المصريين منذ آلاف السنين عن الفراعنة في أعياد الربيع، إذ قاموا بعمل الاحتفالات وتقسيم العام  كما نسبوا التغيرات المناخية العديدة إلى الآلهة لديهم، نتيجة ارتباطهم بفيضان النيل وما ينتج عنه سواء من زيادة فى الحصاد أو ندرة فيه، وبالتالي تناول الفسيخ والرنجة بها أمر متعارف عليه.

 

أما المناسبة الثانية في عيد الفطر، وكثير يتسائل عن سبب تناول المصريين للفسيخ والرنجة في هذه المناسبة الدينية الإسلامية، هذا ما نوضحه خلال التقرير

 

واعتاد المصريين على تناول الأسماك المملحة طوال تاريخهم، وكانوا يقومون بتجفيف تلك الأسماك فى الشمس ووضع ملح عليها عن طريق فتحها مثل "الكتاب" ورش الملح بداخلها، وهو أمر عرف عن المصريين القدماء وظهرت صوره فى العديد من بردياتهم، بخلاف البيض الملون الذى لم يكن موجودا فى زمن الفراعنة، ولم يعرف عنهم من قبل تلوين البيض وهى عادة ربما أتت لاحقًا.

 

سبب تناول المصريين للفسيخ والرنجة في رمضان

 

يُحرم المصريين على مدار شهر كامل من تناول المملحات والأسماك، في حين اعتيادهم تناول اللحوم سواء الحمراء أو البيضاء بالإضافة إلى الأكلات الدسمة، ولهذا يفضلون كسر هذا النظام الغذائي في العيد بتناول الأسماك خاصة المملحة.

 

أيضًا تفقد ساعات الصيام الطويلة الجسم كمية من الماء مهما حاول تعويض ذلك بين الإفطار والسحور، ولذلك يفضل كثيرون تناول الفسيخ والرنجة في العيد لشرب أكبر كمية من الماء لتعويض ما فقده.

 

كما أن تناول السمك المملح يعمل على تهيئة جدار المعدة لاستقبال المزيد من الأطعمة طيلة النهار بعد أن تعودت المعدة على الصيام والانقطاع عن المأكولات والمشروبات لمدة شهر.

 



الفسيخ والرنجة طقوس المصريين في العيد عيد الفطر

  أهم الأخبار  

المصري يواجه سونجو الموزمبيقي اليوم بالكونفدرالية

فريق هيدرسفيلد يلتقي نظيره مان سيتي بالدوري الإنجليزي

هل يجوز إعطاء مقابل لمن يحج عن غيره؟

بعد أيام على الكارثة الأولى.. زلزال عنيف يضرب إندونيسيا

اليوم.. طرح سندات خزانة بقيمة 1.5 مليار جنيها

اليوم.. آلاف المسلمين يتوافدون على مكة لأداء مناسك الحج

 عدد المشاهدات: 380

 تعليقات الفيس بوك

 

  • اقــــرأ أيــــضا
  • الأكثر قراءة





   
  فيديوهات العاصمة